موجيرينى ومارك ايرولت يشددان على ضرورة تبنى حلول لمواجهة الأزمات الدولية

الجمعة، 22 أبريل 2016 09:12 م
موجيرينى ومارك ايرولت يشددان على ضرورة تبنى حلول لمواجهة الأزمات الدولية وزير خارجية فرنسا جون مارك ايرولت
باريس (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار فرنسا


أكد وزير خارجية فرنسا جون مارك ايرولت والممثلة العليا للاتحاد الأوروبى للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية فيديريكا موجيرينى على ضرورة تبنى حلول أوروبية موحدة لمواجهة الأزمات الدولية والتهديدات العديدة.

جاء ذلك فى المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقده ايرولت وموجيرينى عقب المباحثات التى جرت بينهما اليوم /الجمعة/ بباريس لبحث العمل المشترك بين فرنسا والاتحاد الأوروبى بشأن الأزمات فى الجوار الجنوبى والشرقى لأوروبا.

وقال وزير خارجية فرنسا: "لدينا نفس القناعة إن كل الازمات تتطلب رد أوروبى على مستوى الرهانات.. الاتحاد الأوروبى يحشد وسائل عدة لحل الأزمات لا سيما فى (دول) الجوار"، وأضاف أن الاتحاد الأوروبى يوفر دعما فى المجالات الإنمائية والمدنية والعسكرية للمساهمة فى منع وإدارة الازمات الدولية، مشيرا إلى نشر 11 مهمة مدنية و6 عمليات عسكرية أوروبية فى مناطق متفرقة من العالم.

وحول سوريا، قال ايرولت إن مبادئ ميونخ لا تزال سارية لاسيما فيما يتعلق بوقف الأعمال العدائية وإيصال المساعدات للمناطق المحاصرة، وأكد أن محادثات السلام دخلت منعطفا خطيرا وأنه يتعين على كل الشركاء المساهمة فى توفير كل فرص النجاح لوضع حد لهذا النزاع الذى أوقع نحو 400 ألف قتيل بحسب مبعوث الأمم المتحدة فى سوريا ستيفان دى ميستورا.

وحول ليبيا، أعرب ايرولت عن دعم فرنسا والاتحاد الأوروبى لحكومة الوفاق، مشيرا إلى زيارته الأخيرة إلى طرابلس مع نظيرى الألمانى فرانك فالتر شتاينماير، ومؤكدا على الحاجة الضرورية أن تُمارس الحكومة الجديدة كل سلطاتها لمواجهة التحديات العديد ومنها مكافحة الاٍرهاب والإتجار بالبشر والسلاح.

وبشأن عملية السلام فى الشرق الاوسط، أكد وزير خارجية فرنسا أن محادثاته مع المسؤولة الأوروبية عكست تطابق فى وجهات النظر حول ضرورة التحرك لدفع المفاوضات بين الطرفين الفلسطينى والإسرائيلى، وحول أوكرانيا، قال ايرولت أن بلاده ستواصل العمل للتوصل لحل عادل بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى وفى إطار صيغة نورماندى (فرنسا-ألمانيا-روسيا-أوكرانيا).









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة