على جمعة لطلاب جامعة القاهرة : شرع الله مطبق فى مصر أكثر من أى مكان آخر

الأربعاء، 20 أبريل 2016 09:10 م
على جمعة لطلاب جامعة القاهرة : شرع الله مطبق فى مصر أكثر من أى مكان آخر الدكتور على جمعه مفتى الديار المصريه السابق - ندوه بجامعه القاهره
كتب وائل ربيعى – أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتورعلى جمعة، مفتى الجمهورية السابق: "الحمد لله شرع الله مطبق فى مصر بما لا يطبق فى مكان آخر فى العالمين"، وروى "جمعة" أول مناسبة تاريخية لإنشاء القانون المصرى فقال: "1864 صدرت مجلة اسمها المجلة العدلية فى الدولة العثمانية ،الخديوى إسماعيل كان لديه خطة أن الدولة العثمانية على شفا الانهيار والإدارة بها نزاع وأراد الاستقلال بمصر، إذ إن الخديوى إسماعيل تسلم مصر وعدد المصريين 9 ملايين نسمة.

وأضاف "جمعة"، فى كلمته خلال اللقاء المفتوح مع طلاب جامعة القاهرة اليوم: "الخديوى إسماعيل أراد الخروج عن الدولة العثمانية، وعدم الخروج عن الإسلام، فجمع العلماء، وكانوا حنفية ومالكية وشافعية واجتمع معهم قدرى باشا وزير الحقانية "العدل حاليا" وكان رجل كبير له مؤلفان أتقن الفرنسية والعربية مع رفاعة بك الطهطاوى، وقال لهم الخديوى أريد التحرر من المجلة العدلية ولا أريد أن أطبقها فى مصر حتى نبتعد عن الدولة العثمانية، ولكن لا أريد أن أخرج عن الإسلام فماذا تنصحون، فقال قدرى باشا أنا هعملك مجلة عدلية أخرى هما ياخدوا برأى ونأخذ احنا برأى آخر".

وأسفر الاجتماع عن ترجمة القانون الفرنسى، وطالبوا رفاعة الطهطاوى بترجمة القانون الفرنسى وعرضه على مفتى الصعيد المالكى لمعرفة مدى مطابقة المواد بالفكر المالكى، قائلا: "هم ليسوا كفار وتمسكوا بالإسلام لآخر درجة وإسماعيل جعل الشريعة هى الأساس لكلية الحقوق، وأنهى رفاعة الطهطاوى الترجمة والمراجعة ومخلوف المنياوى كتب المقررات التشريعية وأصبح هناك مشكلة أننا محكومون بقانون قدرى باشا الحنفى لكنه ليس مراجع وظل حتى 1908 أول مادة فيه "ينفذ هذا القانون الأهلى بشرط ألا يتعارض مع حق المقرر فى الشريعة الإسلامية" وظل حتى عام 1986 وجاء السنهورى باشا ووضع القانون المدنى أخذها من نحو 20 تشريعا على مستوى العالم".

وأكد الدكتور على جمعة، أن حسن الهضيبى كان قاضيا عارض القانون المصرى ورفض قراءته وسانده فى ذلك حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان.

واستطرد الدكتور على جمعة "يا أغلى اسم فى الوجود يا مصر إحنا لينا غيرها إحنا نتعب لو مشينا منها، لو جه الهكسوس وطلعونا منها هنروح فين؟ هذه السماء التى أضلتنا والأرض التى أقلتنا وإنها والله لأحب بلاد الله إلى، مصر حلوة".

وأضاف جمعة "أن الحج يصل ثوابه للمتوفى فأجاز العلماء وصول جميع الأعمال الصالحة للمتوفى ومنها قراءة القرآن والزكاة وغيرها".

ورد الدكتور على جمعة على سؤال أحد الطلاب الخاص بنصيحة للتعامل مع أحد يبغضه ولا يحب التعامل مع قائلا: "صباح الخير يا جارى أنت فى حالك وأنا فى حالى".

وتابع المفتى السابق للجمهورية، ردا على سؤال أحد طلاب جامعة القاهرة عن حرمة الغناء، قائلا: "الصوت حسنه حسن وقبيحه قبيح".

وأضاف جمعة، فى رده على الطلاب أن الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب قال فى حديث طويل مع الإعلامى طارق حبيب "إن الجماعة بتوعنا غير ملتزمين ويقومون بالمعاصى وطائفة الفن لا يحيط بها محور الالتزام".

وتابع مفتى الجمهورية السابق، "من يقول إنه يتوب يتوب عن المعاصى وليس عن الغناء لكن هناك ناس محترمة من هذه الطبقة لم تقع فى هذا وتغنى وفى أمانة الله".





على جمعة لطلاب جامعة القاهرة  شرع الله مطبق فى مصر (1)

على جمعة لطلاب جامعة القاهرة  شرع الله مطبق فى مصر (2)

على جمعة لطلاب جامعة القاهرة  شرع الله مطبق فى مصر (3)

على جمعة لطلاب جامعة القاهرة  شرع الله مطبق فى مصر (4)



موضوعات متعلقة..


- بدء اللقاء المفتوح لـ"على جمعة" مع طلاب جامعة القاهرة











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

علي

واتقوا يوما ترجعون فيه الي الله

عدد الردود 0

بواسطة:

مها الحسيني

من لم تعجبه مصر فلينظر لتركيا وتونس

عدد الردود 0

بواسطة:

عادلa

الى تعليق رقم 1

عدد الردود 0

بواسطة:

هانى

شرع الله مطبق فى أوربا

عدد الردود 0

بواسطة:

Hesham

إلى رقم 2

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالسلام محمود

شرع الله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة