أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد غياب 117 نائبًا عن جلسة "التصويت على بيان الحكومة".. نواب يُطالبون بكتابة أسماء المتغيبين بالمضبطة وإعلانها للرأى العام.. ويؤكدون: المجلس سيضع حلاً عاجلاً لأزمة "التغيب المستمر"

الأربعاء، 20 أبريل 2016 09:38 م
بعد غياب 117 نائبًا عن جلسة "التصويت على بيان الحكومة".. نواب يُطالبون بكتابة أسماء المتغيبين بالمضبطة وإعلانها للرأى العام.. ويؤكدون: المجلس سيضع حلاً عاجلاً لأزمة "التغيب المستمر" مجلس النواب – أرشيفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم أهمية الجلسة التى يعقدها البرلمان، فالمجلس بعد 24 يومًا من المناقشات، سيصوت على برنامج الحكومة، والرأى العام ينتظر قرار المجلس، توقع الجميع أن يحضر جميع النواب ليشاركوا فى عملية التصويت على بيان الحكومة، ولكن خلال إعلان نتيجة تصويت البرلمان على البيان تبين أن 117 نائبًا لم يحضروا!

قد يكون هذا العدد الغائب شيئًا طبيعيًا فى جلسة من جلسات المناقشات، ولكن فى قضية كهذه، والبرلمان يقوم بواجبه الدستورى ويصوت على بيان الحكومة، فإن هذا العدد يشكل ظاهرة غريبة يتطلب الوقوف أمامها كثيرًا.

نواب طالبوا بضرورة كتابة أسماء من لم يحضروا هذه الجلسة التى وصفوها بـ"التاريخية" فى مضبطة المجلس، ويتم الإعلان عنهم كى يعلم الرأى العام والشعب المصرى من يحرصون على متابعة كل قضايا المجلس، ومن لا يقومون بأدوارهم، فيما أكد آخرون ضرورة تطبيق اللائحة الداخلية عليهم.

وأكد النائب جمال عقبى، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، ضرورة إعلان البرلمان أسماء النواب، الذين تغيبوا عن جلسة التصويت على برنامج الحكومة، اليوم الأربعاء، كى يعلم الرأى العام من يحرص على خدمته ومن يتغيب باستمرار عن الجلسات خاصة الجلسات المهمة.

وطالب عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، لـ"اليوم السابع"، بضرورة نشر أسماء المتغيبين عن جلسة التصويت على الحكومة فى البرلمان فى مضبطة المجلس، نظرًا لأن هذه الجلسة تعد جلسة تاريخية ولابد من معرفة من كان حريصًا على الحضور ومن يتغيب باستمرار عن الجلسات.

من جانبه قال النائب سامى رمضان، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إن عددا من النواب طالبوا رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، بإعلان أسماء المتغيبين عن جلسات البرلمان بشكل مستمر، خاصة الجلسات المهمة التى يحتاج فيها البرلمان لحضور الأعضاء.

وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، لـ"اليوم السابع"، أن بعض النواب يقدمون اعتذارات لهيئة مكتب البرلمان لظروف خاصة بهم، ولكن أعداد من تغيبوا اليوم كانت مثيرة، وهو ما يتطلب وضع إجراءات ضد من يتغيبون فى الجلسات وتطبيق اللائحة الداخلية عليهم.

وفى السياق ذاته، قال النائب جمال الدين سعيد، عضو مجلس النواب، إن البرلمان سيطبق اللائحة على المتغيبين من الجلسات خاصة الجلسات المهمة، وسيسعى الفترة المقبلة لحل مشكلة المتغيبين باستمرار فى جلسات البرلمان.

وأضاف عضو مجلس النواب، لـ"اليوم السابع"، أنه لا يفضل الإعلان عن أسماء المتغيبين عن جلسة التصويت على الحكومة، للإعلام وكتابة أسمائهم على المضبطة، لأن البرلمان يستطيع حل مشاكلهم بشكل داخلى.

فى المقابل قال محمد عطا سليم، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، إنه لم يحضر جلسة التصويت على بيان الحكومة اليوم الأربعاء، نظرًا لأنه طالب بتأجيل الجلسة لتزامنها مع انتخابات النقابات الفرعية للمحامين، ورفض طلبه.

وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، لـ"اليوم السابع"، أنه حضر اليوم فعاليات انتخابات نقابة المحامين بمحافظة الإسكندرية، نظرًا لأنه كان يشغل منصبًا فى النقابة الفرعية، وهو ما جعله يتغيب عن جلسة البرلمان اليوم.




موضوعات متعلقة:


ننشر نص كلمة رئيس الوزراء أمام مجلس النواب.. شريف إسماعيل: تقديم تقرير متابعة كل ٦أشهر عن معدلات الإنجاز.. وملتزمون بالخطة الوطنية لمكافحة الفساد.. والمصريون بالخارج والفقراء والمرأة أولوية اهتماماتنا








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

على

التقرير الشهري مدون فيه الحضور والانجازات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة