ونستهدف 700 مليون دولار 2016..

التصديرى للصناعات الكيماوية:550 مليون دولار حجم صادراتنا للأردن فى 2015

الأربعاء، 20 أبريل 2016 01:52 م
التصديرى للصناعات الكيماوية:550 مليون دولار حجم صادراتنا للأردن فى 2015 خالد أبو المكارم - رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفاد رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة خالد أبوالمكارم، أن إجمالى حجم صادرات القطاع للسوق الأردنى خلال العام الماضى بلغ 550 مليون دولار أمريكى فيما يستهدف زيادتها لتصل مع نهاية العام الحالى إلى 700 مليون دولار.

وقال أبوالمكارم- فى تصريح صحفى على هامش الدورة السادسة لمعرض الأردن الدولى للكيماويات: "إننا نسعى لإقامة بعض المشروعات الاستثمارية فى قطاع البلاستيك على أرض المملكة حيث تناقشنا مع وزيرة التجارة والصناعة والتموين الأردنية المهندسة مها على فى هذا الأمر وتم الاتفاق على تقديم كافة التسهيلات وإزالة أية معوقات أو أية مشكلات تقف أمام المشروعات الاستثمارية فى كلا البلدين خلال المرحلة القادمة".

وأكد أن هناك حرصا مصريا وأردنيا على زيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين، منوها عن أن وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل يعمل بسرعة كبيرة لحل أية معوقات تعترض خط سير التصدير المصرى إلى الأردن أو العكس.

وقال أبوالمكارم "إننا حريصون سنويا على المشاركة فى معرض الأردن الدولى للكيماويات كون السوق الأردنى سوقا واعدا كما أنه يعد فرصة لتبادل الأفكار والمقترحات بغرض زيادة حجم التبادل التجارى والاستثمارى بين الجانبين المصرى والأردنى".

وأضاف أن مصر تشارك العام الحالى فى المعرض بـ83 شركة مقابل 52 شركة العام الماضى أى بزيادة نسبتها أكثر من 60% علاوة على أن المساحة المخصصة للجناح المصرى تتجاوز الـ2000 متر مربع من إجمالى مساحة المعرض البالغة 8 آلاف متر مربع.

وأوضح أبو المكارم أن الجانب المصرى سيعقد أكثر من لقاء على هامش المعرض، الذى انطلقت أعماله أمس الثلاثاء ويستمر لمدة ثلاثة أيام، مع الجانب الأردنى فى مجال الاستثمار والاستيراد والتصدير وفى مجال إنشاء مصانع مشتركة يتصدرها قطاع البلاستيك لزيادة حجم صادراته.

وعن السوق الأفريقى، قال أبو المكارم إننا نركز حاليا على السوق كونه من الأسواق المهمة جدا لمصر، حيث نستهدف زيادة حجم صادراتنا إليه خلال العام الحالى بنسبة 20%.. منوها فى هذا الصدد ببروتوكول التعاون الذى وقع مؤخرا بين المجلس التصديرى وشركة (آر فى آر) التى تعد إحدى شركات القلعة المتخصصة فى النقل والمالكة لخط السكة الحديد الذى يصل أفريقيا ببعضها البعض.

ونوه عن أن بروتوكول التعاون يتضمن السماح باستخدام 2200 كم من خطوط السكك الحديدية داخل الأراضى الأفريقية لنقل البضائع المصرية بأسعار مخفضة بما يقلل من تكلفة الشحن بنسبة لا تقل عن 30%.

وأشار إلى أن إجمالى حجم صادرات قطاع الكيماويات خلال العام الماضى قد بلغت 23 مليار جنيه مقابل 30 مليار جنيه فى العام 2014.. مبينا أن نصيب السوق الأفريقى كان 4 مليارات جنيه مقابل 6 مليارات جنيه خلال العامين الماضيين على التوالى.

وأعلن عن مشاركة 62 شركة مصرية من إجمالى 130 شركة فى معرض تنزانيا الدولى الذى سيقام فى 27 مايو القادم والذى يعد من أهم المعارض فى أفريقيا، مؤكدا على أن تنزانيا تعد إحدى البوابات الرئيسية للقارة السمراء ويوجد لديها ميناء دار السلام الذى يعد أهم ميناء فى أفريقيا الشرقية.

يشار إلى أن 52 شركة مصرية تمثل المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة والبلاستيك وغرفة الطباعة والتعبئة والتغليف كانت قد شاركت فى معرض الأردن الخامس للصناعات الكيماوية والبلاستيكية خلال يونيو 2015 إلى جانب حوالى 65 شركة من الأردن والعراق وأوكرانيا وجنوب أفريقيا وغيرها.

وسجل حجم التبادل التجارى بين مصر والأردن العام الماضى 650 مليون دولار أمريكى مقابل 3ر661 مليون دولار خلال العام السابق عليه، فيما يبلغ حجم الاستثمارات الأردنية فى مصر 514 مليون دولار مقابل 1.3 مليار دولار استثمارات مصرية فى الأردن (بعد توقيع اتفاقية إقامة بورتو البحر الميت).



موضوعات متعلقة:



"الصناعات الكيماوية" يدعو رجال الأعمال الأردنيين الاستثمار فى مصر









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة