احترس.. أى شخص يمكنه قراءة محادثاتك الخاصة إذا كنت تستخدم رسائل SMS

الأربعاء، 20 أبريل 2016 06:00 ص
احترس.. أى شخص يمكنه قراءة محادثاتك الخاصة إذا كنت تستخدم رسائل SMS واتس آب
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد خصوصية الرسائل سواء على هواتف أندرويد أو iOS من الأمور المهمة التى تشغل الكثير من مستخدمى الهواتف الذكية، ومع إعلان خدمة التراسل الفورى "واتس آب" عن ميزة تشفير end-to-end، جعل البعض يتساءل عن أى خدمات التراسل مشفرة وما هو نوع التشفير التى تقدمه هذه الخدمات، والتى جاء على رأسها رسائل SMS.

ووفقا لما نشرته صحفية us today الأمريكية فإن "مايكل لى" التقنى السابق بمؤسسة الحدود الإلكترونية قال: "حتى مع رسائل SMS التقليدية، فإن المستخدم لديه قليل من الخصوصية لأنها غير مشفرة".

وأضاف: "تشفير End-to-end يعنى أن الرسائل يتم تشفيرها من جهاز المرسل، وفقط المتلقى هو من يستطيع فك تشفيرها، فهى مشفرة طول الوقت حتى إن الشركات المسؤولة عن الخدمة مثل واتس آب نفسها لا تستطيع فك هذه الشفرة فى حالة ما إذا طلب منها المكلفين بإنفاذ القانون هذا الأمر".

واستكمل مايكل: "وبالمثل، فإن خدمات أبل مثل FaceTime و iMessage يوفران تشفير end-to-end، كما أن تطبيق Signal وهو تطبيق طرف ثالث يمتلك أيضا تشفير end-to-end بشكل افتراضى مثل تطبيق واتس آب تماما، وفى الوقت نفسه، فإن الرسائل العادية لا يتم تشفيرها على الإطلاق".

وعلى جانب آخر فإن العديد من تطبيقات الدردشة المفضلة للكثيرين مثل Facebook Messenger وSnapchat وKik وSkype وياهو ماسنجر، توفر فقط تشفير in-transit ، وهو ما يعنى أنه يمكن الوصول إليها من خلال تطبيقات الطرف الثالث.

والآن لحماية الدردشة من خلال تشفير end-to-end، فإن المستخدم بحاجة إلى الاعتماد على تطبيق واحد للتراسل، وهو ما يعنى أن المستخدم يستطيع فقط إرسال رسائل من خلال iMessage للأشخاص الذين يستخدمون أجهزة iOS وMac، أما للتراسل مع أشخاص آخرين فالمستخدمون بحاجة لتطبيقات أخرى يكن استخدامها على أكثر من منصة.


موضوعات متعلقة..


"واتس آب" يشفر الرسائل والصور والمحادثات والفيديوهات منعًا لتجسس الحكومات.. تطبيق التراسل الفورى ينتقم لـ"أبل".. ويوجه صفعة قوية لوكالات الاستخبارات حول العالم

على غرار واتس آب.."فايبر" تعلن تشفير كافة محادثات والمكالمات منعا للتجسس








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة