عضو القابضة الكيماوية: انفراجة فى أزمة شركة طنطا للكتان

السبت، 02 أبريل 2016 06:16 م
عضو القابضة الكيماوية: انفراجة فى أزمة شركة طنطا للكتان عماد حمدى عضو مجلس إدارة القابضة الكيماوية ورئيس النقابة العامة
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر بالقابضة للصناعات الكيماوية قرب انتهاء أزمات شركة طنطا للكتان خاصة ما يتعلق بعودة العمال أو استئناف المفاوضات مع المستثمر عبد الإله كعكى، والتى توقفت الفترة الماضية.

من جانبه كشف المهندس عماد حمدى عضو مجلس إدارة القابضة للصناعات الكيماوية أنه سيتم نهاية الأسبوع الجارى حل مشكلة عودة عمال شركة طنطا للكتان.

وأضاف عماد حمدى فى تصريح لـ"اليوم السابع" أنه سيتم استكمال مستندات العاملين خلال الأسبوع تمهيدا لعودتهم للعمل، خاصة أنه تم تشكيل لجان بهذا الشأن كما تم الاتفاق على عودتهم وفق شروط مسبقة سبق الإعلان عنها.

ولفت عماد حمدى أن نقابة الكيماويات التى يترأسها تقوم بالفعل بزيارات تفقدية لكافة الشركات للوقف على مشاكلها، لافتا إلى أنه لا مساس بالعاملين وحقوقهم المشروعة.

خاصة أنه سبق تشكيل لجنة لدراسة عودة نحو 250 عاملا لشركة طنطا للكتان، بعد جهود من محمد وهب الله أمين عام اتحاد العمال عضو مجلس النواب، وعماد حمدى رئيس نقابة الكيماويات عضو مجلس إدارة القابضة الكيماوية، وعلى عز وسعيد طعمية عضوا مجلس النواب عن محافظة الغربية وتأخرت نتيجة تأخر ورود المستندات من الشركة.

من جانبه قال جمال عثمان، أحد العاملين بالشركة والذى شارك فى رفع الدعوى القضائية لإعادتها للدولة لـ"اليوم السابع": إن العاملين يقدرون جهد نقابة الكيماويات لحل المشكلة وإعادتهم للعمل مرة أخرى.

بعد رفض فكرة عودة 50 عاملا فقط من بين 250 آخرين، وهو مرفوض تماما ولابد من تنفيذ منطوق الحكم القضائى بعودة العمال والتحقيق فى مخالفات الشركة وعدم تركها فريسة للإهمال.

مفاوضات مع مجموعة كعكى

وحول مفاوضات القابضة مع مجموعة رجل الأعمال عبد الإله كعكى، كشف مصدر من مجموعة كعكى للاستثمار لـ"اليوم السابع" أنه فيما يتعلق بمفاوضات الشيخ كعكى حول مشكلة طنطا للكتان، متوقفة حاليا، خاصة أنه تم قبل ذلك الاتفاق على وضع اللمسات النهائية على الاتفاق لإنهاء أزمة شركة طنطا، والاتفاق على المبلغ المالى الذى ستدفعه الحكومة نظير التنازل عن الشركة التى عادت للدولة بحكم قضائى.

جدير بالذكر أن مطالب مجموعة كعكى تراوحت من 500 مليون إلى مليار جنيه، فى حين عرضت الشركة القابضة لصناعات الكيماوية المالكة لشركة طنطا للكتان البدء بتقديم عرض مالى يبدأ بنحو 80 مليون جنيه.

ومن المتوقع بحسب مصادر مطلعة أن يتم إنهاء الأزمة نظير مبلغ يتراوح من 100 إلى 200 مليون جنيه.

غضب المستثمر السعودى عبد الإله كعكى


وكان المستثمر السعودى عبد الإله كعكى، سبق وأعلن فى بيان له عن وقف التفاوض حول الشركة مع مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية. وأرسل الكعكى خطابا لوزير الاستثمار أشرف سالمان فى ديسمبر الماضى ينتقد فيه مجلس إدارة القابضة، برئاسة الدكتور رضا العدل، محملا المجلس تعثر المفاوضات لإتمام نقل الشركة للدولة على مدار سنتين. وأضاف فى خطابه "أننا حريصون على حل المشكلة وإن الخبراء الماليين قيّموا الشركة بنحو 962 مليون جنيه، وبالتالى كان على القابضة الرد والجلوس على طاولة المفاوضات، لإنهاء الملف لمصلحة الطرفين بعد أن قامت القابضة بتشغيل الشركة رغم عدم إنهاء النزاع حولها".

ولفت عبد الإله كعكى إلى أن ما حدث من الشركة القابضة يدل على عدم جديتها إنهاء النزاع بما يسىء لبيئة الاستثمار فى مصر، قائلا "يؤسفنى عدم إمكانية مقابلة الوفد مرة أخرى، واتخاذ قرار اللجوء للتحكيم الدولى" حفاظا على أموال المساهمين، ومن المنتظر أن تعود عجلة المفاوضات حول الشركة مجددًا.



موضوعات متعلقة:



- غدا وزير قطاع الأعمال يتفقد القومية للأسمنت ويجتمع بمجلس القابضة الكيماوية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة