"اشهدى يا حكومة".. 3 خناقات بين نواب البرلمان فى حضرة الوزراء.. و4 ساعات سجال بلجنة دراسة المحور الاقتصادى ببيان شريف إسماعيل.. وأعضاء المجلس يهاجمون الحكومة ويمدحونها فى نفس واحد

السبت، 02 أبريل 2016 08:11 م
"اشهدى يا حكومة".. 3 خناقات بين نواب البرلمان فى حضرة الوزراء.. و4 ساعات سجال بلجنة دراسة المحور الاقتصادى ببيان شريف إسماعيل.. وأعضاء المجلس يهاجمون الحكومة ويمدحونها فى نفس واحد اجتماعات مجلس النواب
كتب محمود حسين - عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

• وزيرا التخطيط والمالية يدافعون ويطالبون المجلس بالموافقة والتعاون مع السلطات التنفيذية


• وزير المالية: "من يومين مكنتش أعرف حاجة عن العاصمة الإدارية"


• على مصيلحى: "إحنا مش بنناقش قرآن ولا إنجيل"




شهدت اجتماع لجنة دراسة المحور الاقتصادى لبرنامج الحكومة، المنبثقة عن اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة البرنامج، والذى استمر لمدة 4 ساعات متواصلة، هجوما على الحكومة وترحيبا بها وتأييدا لها فى نفس الوقت، ليؤكد عدد من أعضاء اللجنة ورئيسها الدكتور على المصيلحى الاستعداد للتعاون مع حكومة المهندس شريف إسماعيل من أجل مصلحة الوطن، مؤكدين أن الظروف التى تمر بها مصر لا تستحمل أى خلافات، مع تأكيدهم على حق النواب فى إبداء ملاحظاتهم ورؤيتهم فى البرنامج.

شارك فى اجتماع لجنة "المحور الاقتصادى" ثلاثة وزراء هم عمرو الجارحى، وزير المالية، وأشرف العربى وزير التخطيط، والمستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، ونائبان لوزير المالية، وطلب الوزراء من النواب الموافقة على برنامج الحكومة والتعاون معها، حيث قال وزير التخطيط فى نهاية الاجتماع: "نتمنى خلال الفترة القادمة التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، إحنا فى مصلحة واحدة، ونشتغل مع بعض بتعاون مثمر من أجل مصلحة الوطن".


واستغل بعض النواب تواجد الوزراء وطلبوا منهم تنفيذ مطالب خاصة بمحافظاتهم ودائرهم، وشهد الاجتماع مشادات بين النائب أحمد فؤاد أباظة، والنائبة جليلة عثمان؛ بسبب اعتراض الأخيرة على مهاجمة الحكومة والدخول فى موضوعات فرعية بعيدا عن صلب موضوع الاجتماع.



وبدأ فؤاد أباظة حديثه بمهاجمة وزير التموين؛ بسبب عدم وجود السلع الأساسية للمواطنين التى تصرف على بطاقات التموين ومنها الزيت والسكر، وهنا قاطعته النائبة قائلة: "نحن لسنا هنا للحديث عن أخطاء الوزراء ولكن أمامنا برنامج نناقشه منذ أسبوع ونريد أن ننتهى منه".


ورد أباظة على حديث النائبة موجها حديثه للدكتور على المصيلحى مقرر اللجنة: "لن أرد عليها احتراما لك، باين إنها متعرفنيش كويس"، ودخل "أباظة" والنائبة فى جدال ومشادات بعد انتهاء حديثه وتدخل مقرر اللجنة وبعض النواب لاحتواء الموقف.

كما وقعت مشادات أخرى بين أمين مسعود، نائب الزاوية والشرابية، وإيهاب غطاطى نائب دائرة الهرم خلال اجتماع لجنة دراسة المحور الاقتصادى، وبدأت المشادات بعدما وجه "مسعود" اتهامات للمستثمرين المصريين بأنهم نهبوا أموال الشعب، وهو ما اعترض عليه النائب إيهاب غطاطى ورفضه تماما، مما أدى إلى حالة من الهرج لم تستمر طويلا قبل أن يتقدم مسعود بالاعتذار لـ"غطاطى"، وقال الدكتور على المصيلحى رئيس اللجنة "كل يعبر عن رأيه والخطأ مردود".

وتجددت المشادات والمناوشات بين النواب فى حضور الوزراء مرة ثالثة، حين قاطع النائب إيهاب غطاطى نائب دائرة الهرم النائب أحمد الطنطاوى خلال كلمته التى طالب فيها وزراء التخطيط والمالية والشئون القانونية بالإجابة على استفسارات النواب فى المحور الاقتصادى، مؤكدا أنه يدرس عدم منحها الثقة وكان يتمنى الاستماع باستفاضة لردود الوزراء حتى يغير رأيه منها، وانفعل غطاطى على النائب أحمد الطنطاوى، قائلا: "انت لسة جاى يا أحمد ووزير التخطيط قال كلام أثلج صدورنا"، ورد عليه الطنطاوى: "اقعد مكانك.. ليس من حقك مقاطعتى..أنت مش رئيس اللجنة"، ليرد غطاطى بدوره: "احترم نفسك..أنت مين علشان متمنحش الثقة للحكومة".

وتدخل الدكتور على المصيلحى، رئيس اللجنة وعنف غطاطى لمقاطعته النواب باستمرار خلال كلماتهم، مقدما اعتذاراه للنائب طنطاوى الذى طالب بالتحقيق مع النائب غطاطى عما بدر منه واصفا سلوكه معه بالمعيب .

وقال "المصيلحى": "إحنا بنتناقش والموضوع ليس قرآنا ولا إنجيلا، وكل النقاط التى تحدثنا فيها خلال الاجتماع ستعرض على الحكومة وسترد عليها جميعا، وحينما ترد من حقك تطرح الثقة فيها أو تسحبها، وكنت أتمنى ألا تتحدثوا بهذه الطريقة، وأعتذر للحضورل عن الصوت العالى، عايزين نخضع إيدنا فى إيد الحكومة من أجل مصلحة البلد".

نائب النوبة للحكومة: العدالة فى توزيع الأجور كلام على ورق
فى سياق متصل، قال ياسين عبد الصبور، عضو مجلس النواب عن دائرة نصر النوبة: "العدالة الاجتماعية فى توزيع الأجور ببرنامج الحكومة كلام جميل لكنه مجرد كلام على ورق، ومازلنا نضع رؤوسنا فى الرمال، فهناك فئات مستثناة من الحد الأقصى وفئات مستثناة من قانون المعاشات والشباب متخرج من عشر سنوات ولا يجد عمل، وناس تخرج معاش فى سن 65 و70 سنة، نريد قانون عادل المعاشات".

وتابع النائب: "بنتكلم عن سياسات ضريبية لا تطبق إلا على المواطن الغلبان، واطلب من وزير المالية بحل أزمة حافز الإثابة للمعلمين رغم قرار مجلس الدولة إلا أن الحكومة لم تصرفه لهم ولابد من جدولة هذه المستحقات".

نائب لوزير التخطيط: "كلامك عكس برنامج الحكومة اللى متوزع علينا"
وانتقد النائب مدحت الشريف، الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط، أثناء حديثه خلال الاجتماع عن بعض المشروعات القومية الكبرى والمشروعات الاستثمارية وعن استهداف تحقيق 60 مليار جنيه من الاستثمارات المحلية خلال 5 سنوات.

وعقب الشريف، قائلاً: "الكلام اللى انت بتقوله مش موجود فى البرنامج اللى متوزع علينا، والخمس سنوات غير منطقية"، إلا أن وزير التخطيط أصر على وجودها ودافع عن كلامه.

كما انتقد السيد عبد العال، عضو مجلس النواب، ورئيس حزب التجمع، تخفيض أسعار الغاز لمصانع لبعض المستثمرين ورجال الأعمال، متسائلا عن سبب ذلك: هل الخطة الموجوة فى برنامج الحكومة موجهة للقطاعات الأصغر والموظفين والشباب أم للمستثمرين الذين تم إهدائهم تخفيضا فى أسعار الغاز؟، كما انتقد ارتفاع العجز فى الموازنة العامة للدولة.

واستطرد "عبد العال": "العالم كله شايفنا فى ظروف استثنائية ما عدا الحكومة"، بينما قال نائب آخر إنه لأول مرة يتفائل عندما استمع للوزراء، مطالبا بعدم وجود قيادات فى الدولة أو أى من قطاعتها فوق سن الـ60، قائلا:"القيادات فوق الـ60 شيلوهم، ووقفوا الإزالات اللى شغالة لحد ةما نشوف هنوصل لإيه".

نائب: "إحنا حائط الصد الأول عن الحكومة فى الشارع"
وشهد الاجتماع حالات ثناء على الحكومة ووعدود بتأييدها من بعض النواب، حيث قال النائب أيمن عبد الله خلال الاجتماع: "احنا حائط الصد الأول عن الحكومة فى الشارع"، فيما قال نائب آخر: "عايزين الوزير أشرف العربى يطمنا على مصر".

ووزير التخطيط مازحا عن وصول "العجاتى": "تعالى اسندنا"
وبعد مرور نحو ساعة من الاجتماع، شارك المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، فى اجتماع لجنة دراسة المحور الاقتصادى ببرنامج الحكومة، وفور دخول "العجاتى" قال أشرف العربى، وزير التخطيط، مازحا: "تعالى اسندنا عشان نحس بأمان" وتابعها وصلة ضحك بين النواب والوزراء.

وزير التخطيط مازحا مع نائب: "سيبوا للحكومة حاجة تاكل بها عيش"
وكان الدكتور على المصيلحى اتفق مع أعضاء اللجنة على عدم مقاطعة الوزراء المشاركين فى الاجتماع وهم وزيرى التخطيط والمالية، على أن يرد الوزراء على استفسارات النواب عقب انتهاء الكلمات، وأثناء حديث وزير التخطيط أشرف العربى قاطعه أكثر من نائب، مما دفع "العربى" للقول مازحا: "مش انتوا اتفقوا انكم مش هتقاطعوا، عايزين تدخلوا فى تفاصيل التفاصيل.. سيبوا للحكومة حاجة تاكل بيها عيش".

ورد عليه النائب مدحت الشريف قائلاً: "لدينا 12 مشروعا قوميا، وفى حفر قناة السويس تم عرض دراسة جدوى كاملة على الرأى العام، الشارع محتاج يفهم أكتر مننا وتيارات سياسية أخرى تستهدف النيل منا فى هذه المرحلة، نحتاج محددات عامة وخطة زمنية وليس تفاصيل والمقصود التعاون والمساندة لنعبر من الأزمة، مش هنقول للشعب احنا وافقنا ومش عارفين حاجة".

الحكومة: 306 مشروع مفتوح لم يستكمل انجزنا منها 65%
وقال الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط، خلال اجتماع لجنة دراسة المحور الاقتصادى ببرنامج الحكومة، إن هناك 306 مشروعات مفتوحة لم تستكمل وتم إنجاز 65% منها، والحكومة ستنفذها وهناك اجتماع لمجلس الوزراء غدا لمناقشة هذا الموضوع.

وأضاف "العربى" موجها حديثه للنواب أعضاء اللجنة :"يمكن لكم مراقبة الحكومة فى تنفيذ هذه المشروعات فى مشروع الخطوة والموازنة، وهناك 107 مليار جنيه استثمارات حكومية فى مشروع الخطة والموازتة".

وأشار العربى إلى أنه ردا على الكلام عن الاستهداف لفئات معبنة، الحكومة تعمل على تفعيل فكرة الإصلاح الإدارى، وهناك أخطأ تحدث لكن يتم المحاسبة لأى شركة ويخصم من حسابها، قائلاً: "كل الأجهزة الرقابية تتابع معنا، وهناك فجوة تمويلية".

وأكد أن الحكومة لديها طموح أن تنتهى من مشروع التوكتوك وكارت الفلاح والجرارات الزراعية قبل نهاية السنة المالية، وبدأت الحكومة بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية والمحافظات لتوزيع كارت البنزين والبطاقات الخاصة بالمركبات.

وزير التخطيط: "محدش بيقولنا افرضوا قيود عند الحصول على القروض"
وقال وزير التخطيط، إن هناك من يخلط بين صندوق البنك الدولى وصندوق النقد الدولى، وإن مصر لا تقبل فرض أى قيود وشروط مقابل حصولها على قروض.

وأضاف "العربى" خلال مشاركته فى اجتماع لجنة دراسة المحور الاقتصادى، ردا على أسئلة بعض النواب، أن مصر عضو فى صندوق البنك الدولى وتدفع اشتراكات فيه وبالتالى من حقها أن تستفيد خاصة أن نسبة الفائدة قليلة جداً وفترة السماح كبيرة.

وتابع وزير التخطيط: "إحنا بنشتغل وفقا لبرنامجنا ومحدش بيقولنا افرض قيود، نقدم برنامجنا ولو اقتنعوا به نحصل على القرض، وكل ما نقوله موجود وننفذه".
نائب يهاجم رئيس البنك المركزى بسبب أزمة الدولار
وشهد الاجتماع خلافا بين ممثلى الحكومة والنواب حول أزمة الدولار بعدما انتقد البعض عدم ذكرها فى برنامج الحكومة، وتحميل بعض الأعضاء المسئولية عن الأزمة للبنك المركزى، مما دفع رئيس اللجنة إلى التأكيد على طلب رئيس البنك للحضور إلى اللجنة للرد على النواب.

وانتقد النائب محمد بدراوى، سياسات البنك المركزى الأخيرة فى رفع الفائدة على الجنية، محملا البنك المركزى برئاسة طارق عامر محافظ البنك، مسئولية فى إرتفاع الاسعار ومسئولية أزمة الدولار.

وقال بدراوى خلال الاجتماع: "سنحاسب رئيس البنك المركزى وفقا للدستور على أخطائه التى تسببت فى ارتفاع الأسعار واعباء على المواطنين" .

ووجه "بدراوى" انتقادات لبرنامج الحكومة والموزانة العامة: "حجم الدين العام وفقا للبرنامج سيظل كما هو حتى 2018، والأجور لأول مرة تزيد بنسبة 10% فى الموازنة وتم تخفبض الدعم، وارتفاع معدل الفائدة "، متسائلا: "هل رفع معدل الفائدة أثر على الموازنة العامة للدولة؟".

وعلق الدكتور على المصيلحى رئيس اللجنة قائلا : رئيس البنك المركزى موجود وسنطلبه للحضور للمجلس للاستماع لوجهة نظره والاستفسار منه عن سبب تلك الإجراءات".

وزير المالية يدافع عن البنك المركزى
ورفض عمرو الجارحى، وزير المالية، تحميل طارق عامر محافظ البنك المركزى من قبل النائب محمد بدراوي، مسئولية أزمة الدولار وتدنى قيمة الجنيه المصرى وارتفاع الأسعار.

وقال وزير المالية مدافعا عن البنك المركزي: "ما لمسناه من البنك المركزى ومحافظه ومسئوليه هذا الأسبوع امر رائع وغير مسبوق، وليس لدى أدنى شك فى أن ما يقوم به طارق عامر أمر فى غاية الأهمية وغير مسبوق، وشرح لى أمور مهمة جداً الأيام الماضية".

وتابع موجها حديثه للنائب محمد بدراوى: "من عام 2010 و2011 هناك دول كثيرة تشبه ظروف مصر ومشابهة لينا فى أزمة العملات، وستجد أن هناك حرب عملات فى العالم، وحضرتك بتكلمنى عن دول متقدمة ولديها اقتصاد قوى واستثمارات لا تقارنا بها".

وأكد وزير المالية أن مصر تعرضت لازمة انخفاض قيمة الجنيه المصرى فى عامى 2003 و2004 وتم تخفيض العملة وخلال سنتين تم حل الأزمة".

وقال وزير المالية عند تناوله الحديث عن العاصمة الإدارية الجديدة: "إنه منذ يومين لم يكن يعرف أين تقع العاصمة الإدارية".


وزير التخطيط: أزمة الدولار مسئوليتنا كلنا
وقال أشرف العربى وزير التخطيط، خلال اجتماع لجنة دراسة محور الاقتصاد ببرنامج الحكومة، المنعقد الآن، ردا على أسئلة النواب حول كيفية تمويل المشروعات القومية الكبرى التى أعلنت عنها الحكومة فى برنامجها: "موضوع فحوة التمويل تجاوز فكرة العجز فى الموازنة، ولدينا فجوة تمويل كبيرة".

وأضاف "العربى": "عندنا عجز فى الميزان التجارى لازم يتم السيطرة عليه، وعجز فى ميزان المدفوعات، ولما نتكلم عن أزمة الدولار والجنيه وعدم وضعها فى برنامج الحكومة، هذه الأزمة مسئوليتنا كلنا علشان منتكلمش عن البنك المركزي، والحكومة وضعت سياسة قصيرة الأجل وبرنامج لمعالجة الأزمة، وأدوات السياسة التعاقدية بدأت تضعف وذلك أمر مؤثر".

واستطرد العربى:"كل صفحة فى برنامج الحكومة ورائها صفحات ورؤى كثيرة ومجهود، وفى البرنامج تستهدف تحقيق 60 مليار جنيه استثمارات محلية على مدار خمس سنوات، فى مناطق لوجستية".



موضوعات متعلقة..


"علشان المركب تمشى".. الحكومة تمتص غضب النواب.. وتؤكد: البيان قابل للتعديل.. وتتعهد بتقديم "سيديهات" التنفيذ والتمويل.. وأعضاء اللجان: الناس بتشرب صرف صحى فى 2016.. وفواتير الكهرباء والمياه "نار"









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

عمدة كفر الهنادوة

حكومة تماثيل

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

حتوافقوا ,, يعنى حتوافقوا ,, على بيان ,و الحكومه ,, والا سيكون ( حل البرلمان ) سيكون هو مصيركم

**

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة