ثلاثة سيناريوهات تنتظر صفقة شركة "سى آى كابيتال" وساويرس.. التصالح مع الرقابة المالية.. تصحيح المخالفات.. فشل الصفقة وعدم تنفيذها

الثلاثاء، 19 أبريل 2016 10:00 ص
ثلاثة سيناريوهات تنتظر صفقة شركة "سى آى كابيتال" وساويرس.. التصالح مع الرقابة المالية.. تصحيح المخالفات.. فشل الصفقة وعدم تنفيذها رجل الأعمال نجيب ساويرس
تحقيق : محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت صفقة استحواذ شركة بلتون ورجل الأعمال نجيب ساويرس على أسهم شركة سى أى كابيتال المملوكة للبنك التجارى الدولى حالة من اللغط فى سوق المال، خصوصا فى ظل ما اعتبره نجيب ساويرس محاولة الدولة «ممثلة فى البنك الأهلى المصرى» فى عرقلة الصفقة عندما تقدم بعرض منافس لساويرس ثم انسحب منه، بالإضافة لبعض الإجراءات التى اتخذها البنك المركزى اعتبرها ساويرس تستهدف تعطيل الصفقة، ثم تم تتويج ذلك بقيام الهيئة العامة للرقابة المالية بتأجيل البت فى مصير الصفقة لحين تصحيح بعض المخالفات.

«اليوم السابع» حاولت معرفة السيناريوهات المنتظرة للصفقة وهل سيتم تنفيذها أم لا؟
قال محمد صالح المحلل المالى إن الوضع فى صفقة الاستحواذ على شركة سى أى كابيتال التابعة للبنك التجارى الدولى يحتاج إلى نظرة أكثر عمقا بالنسبة لعمليات تحول فى دور صناديق الاستثمار داخل السوق المصرى ومنطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن الفترة الحالية تتطلب تقوية لهذا القطاع، فى ظل كونه يمثل أحد صادرات مصر غير المنشورة على المستوى الاقتصادى.

وأضاف أن الصفقة الحالية تحتاج إلى وضع منهج يختلف لتقييم مثل هذه الصفقات وأثرها على المناخ الاقتصادى فى مصر، مشيرا إلى أن الأوضاع الحالية تستدعى وجود أفكار خارج الصندوق لعمليات التقييم بصورة تؤدى فى النهاية إلى إتمام هذه الصفقات بصورة أكثر شفافية، مما هى عليه فى الأسواق العامة، موضحا أن الصفقة الحالية لن تفشل وهناك ثلاثة سيناريوهات لها خلال الفترة المقبلة.

السيناريو الأول:

هو التزام أطراف الصفقة الحالية بتنفيذ ملاحظات الهيئة العامة للرقابة المالية ومعالجة المشكلات الحالية فى تلك الصفقة، مما تؤدى فى النهاية إلى تنفيذها بصورة أكثر سهولة.

السيناريو الثانى:

هو تمسك الأفراد بموقفهم مما سيؤدى إلى تعطيل تنفيذ هذه الصفقة، مما قد يلزم مد الفترة الزمنية الخاصة بعملية التنفيذ.

أما السيناريو الثالث

وهو الأكثر مناسبة الآن، فهو أن تقوم شركة أوراسكوم بالتصالح مع الهيئة فيما نسب إليها من مخالفات، وقام البنك التجارى الدولى بتقديم التعاون مشروطا بقيامهم بتنفيذ ما قد تسفر عنه القضية عند البت النهائى فيها والتزامه بتعويض أى متضرر بالقيمة التى سوف يسفر عنها الحكم القضائى. وأكد صالح أن مثل هذه الصفقات تؤدى فى النهاية إلى تكوين كيانات استثمارية قوية، وتساهم فى النهاية فى رفع درجة القدرات الاستثمارية فى السوق المصرى.

وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية أجلت منذ أيام البتّ فى استحواذ الملياردير المصرى نجيب ساويرس عبر ذراعه الاستثمارية «بلتون المالية القابضة» على بنك الاستثمار «سى. أى كابيتال» التابع للبنك التجارى الدولى، بقيمة تزيد على 100 مليون دولار، وذلك لحين إتمام بعض الطلبات.

وجاء على رأس أسباب التأجيل وجود نزاعٍ قضائى والتزامات للبنك لم تُستوفَ بعد، حيث أكدت الهيئة فى بيان رسمى لها أن هناك نزاعًا قضائيًا بين البنك التجارى الدولى وبعض مساهمى «سى أى كابيتال»، بشأن حكم محكمة القاهرة الاقتصادية فى القضية رقم 550 ما لم يقم البنك بتنفيذ الحكم المشار إليه طواعية.

وكان قد صدر حكم نهائى من محكمة القاهرة الاقتصادية فى القضية رقم 550 بإلزام البنك التجارى الدولى المالك لنحو 99.98% من أسهم «سى أى كابيتال» بتقديم عرض شراء إجبارى لكامل أسهم المدّعين فى الدعوى.

وقال شريف سامى، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، فى بيان رسمى الأربعاء الماضى إنه «سيتم البتُّ أيضًا فى الصفقة بعد إزالة مخالفة بشأن تعهدات قدمت للهيئة من المساهم المسيطر على بلتون «ساويرس» عند تقسيم أوراسكوم تليكوم إلى أوراسكوم للاتصالات وجلوبال تليكوم، حيث تعهّد أن تمتلك شركة «ويذر إنفستمنت» 51 % من أوراسكوم للاتصالات، لكن تم نقل الملكية إلى شركة أخرى بالمخالفة للتعهدات التى قدمت للرقابة المالية، ولذا لابد من إزالة المخالفة «وفقًا للطرق التى رسمها قانون سوق المال أو التصالح بشأنها».


p



موضوعات متعلقة..


- "أكسا"مصر للتأمين توقع اتفاقية شراكة مع "ساويرس" و"كانو" والبنك الدولى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة