بالفيديو.. وزير التموين: مفيش واحد هيزرع قمح ومش هيعرف يسلمه

الثلاثاء، 19 أبريل 2016 02:51 م
بالفيديو.. وزير التموين: مفيش واحد هيزرع قمح ومش هيعرف يسلمه جانب من الجولة
كتب مدحت وهبة والمنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور خالد حنفى وزير التموين، أن محافظة المنيا تنتج أجود القمح بمصر، ولذلك تم اختيارها لنبدأ منها موسم الحصاد والتوريد، وخلال يومين فقط استملت الشون والصوامع أكثر من 9200 طن وتم فرزها.


وأضاف الوزير خلال تفقده لشونة حورس لتوريد القمح بمركز العدوة بشمال المنيا، أنه سيتم إطلاق مشروعين قوميين، الأول خاص بتحديث الشون وانتهى بالفعل، وسيتم افتتاحه خلال هذا الشهر، ويضم 105 شون حديثة، بديلاً عن الشون الترابية، وستعمل الشون الجديدة بنظام الاستقبال والربط والرصد والتسجيل والفرز.

والمشروع القومى الثانى إنشاء صوامع جديدة، حيث سيتم افتتاح 17 صومعة جديدة قريباً كمرحلة أولى من بين 25 صومعة، كل واحدة تستوعب 60 ألف طن من الأقماح، وسيتم ربط الصوامع الجديدة بنظام إليكترونى يعطى رصدا لحركة الأجولة سواء التى يتم توريدها أو صرفها من الصوامع، وبهذا سيتم تكوين بورصة سلعية ستعجل الفلاح يتعاقد على الإنتاج وقت الزراعة وسيكون العقد مستقبلى يحدد فيه الكمية والسعر، كما سيتم ربط تسليم الإنتاج بمكان التشوين والتخزين والطحن لأنه فى السنوات الماضية كانت هناك كميات أقماح كبيرة مهدرة.

ولفت حنفى أن قمح الجرن قيمته أعلى بكثير من الأقماح العادية، لكن الفلاح يقوم بخلط الاثنين معا لبيعهما بسعر واحد وبذلك لا يحقق أكبر استفادة له، وخلال هذا العام سيتم تصنيف أنواع القمح، والعام القادم سيتم تشغيل منظومة جديدة، تضمن الاهتمام بإنتاج القمح والاستفادة الكبيرة من المحصول دون إهدار.

وقال الوزير إنه بخصوص تسليم القمح الحيازات وتخوف البعض، من زراعة محصول القمح وعدم القدرة على توريده، بسبب عدم وجود حيازات، فلا داعى للقلق، وتابع أوعوا تتخيلوا أننا مش حاسين بما يدور على الأرض سواء إيجابى أو سلبى، وقمت بالتواصل اليوم لحل هذه المشكلة، واعتبروا أنها منتهية، ومفيش واحد هيزرع قمح ومش هيعرف يسلمه.

وأشار الوزير إلى أن هناك نحو 270 ألف مزارع صغير يزرعون فى حيازة أقل من 3 قراريط، ونحو 700 ألف يزرعون مساحات أقل 6 قرايط، وأكثر من 2 مليون، يزرعون مساحات من فدان فأكثر، لذلك فإن معظم المزراعين من أصحاب الحيازات الصغيرة.

وأوضح حنفى، بدأنا منظومة الخبز الجديدة، تحت شعار نخلى الطوابير فى التاريخ، وأزحنا عن مصر فكرة المواطن كل يوم يعانى وقمنا بعمل منظومة فروق نقاط الخبز، حتى نعين المواطن على المعيشة، ونجحنا فى توفير 6 مليارات جنيه من فروق الخبز كان يتم سرقتها، وعندما بدأنا منظومة الخبز والتموين قلنا إن طوابير العيش آخر حلقة فى سلسلة طويلة تبدأ بتوريد القمح، كما أن تطبيق أى تجربة فى مهدها، تحتاج لوقت لتقبلها والاقتناع بمردودها، وعلى المنتفعين أن يصمتوا، فهناك أشخاص يريدون أن نعود للخلف ونجحنا فى تقديم شىء مملوس للمواطنين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة