وزير التخطيط: 410 ملايين جنيه رأسمال شركة أيادى للاستثمار والتنمية

الإثنين، 18 أبريل 2016 01:41 م
وزير التخطيط: 410 ملايين جنيه رأسمال شركة أيادى للاستثمار والتنمية أشرف العربى وزير التخطيط، خلال المؤتمر
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة والإدارى، إن شركة أيادى تعتبر شركة مساهمة تم إنشاؤها وفقا لقانون الشركات رقم 1981 /159 ولائحته التنفيذية، وهى شركة مملوكة من قبل القطاع العام بنسبة 95% والقطاع الخاص 5%، مشيرا إلى أن رأسمالها يقدر بنحو 410 ملايين جنيه ويبلغ رأس المال المصرح به مليار جنيه بقيمة تبلغ 100 جنيه للسهم.

وأوضح العربى، خلال المؤتمر الصحفى الأول لشركة أيادى للاستثمار والتنمية، الذى عقده اليوم للإعلان عن مشروعات الشركة، أن المساهمين فى شركة أيادى هم بنك الاستثمار القومى وصندوق السياحة وبنك الاستثمار العربى وشركة القاهرة للاستثمار وبنك فيصل الاسلامى وشركة البريد للاستثمار والصندوق الاجتماعى للتنمية، والعمل على الحفاظ على التوازن بين الاستثمار والتنمية.

وقال العربى، إن شركة أيادى للاستثمار والتنمية تأسست فى مارس 2015 ككيان ممثل لاستثمار الاقتصادى الخاص بهدف تحفيز الاستثمارات وتعزيز التنمية فى مصر لإنشاء أيادى لتحقيق النمو الاقتصادى فى جميع أنحاء البلاد من أجل تحسين مستوى معيشة المصريين.

وأضاف أشرف العربى، أن استراتيجية أيادى تتلخص ومنذ نشأتها فى كونها قاطرة للإقتصاد المصرى تهدف إلى رصد التحديات فى مصر وتحاول بشكل فعال فى تنمية المناطق الريفية، نظرا لكونها نقكة إتصال بين المحافظات بالإضافة إلى رفع مستويات المعيشة فى الريف وتلبية احتياجات المتضررين من قاطنى المناطق المحرومة وهذا يتماشى مع رؤية الشركة لتقديم مصر أفضل

ولفت إلى أن الشركة تسعى إلى توطيد العلاقات مع القطاعين العام والخاص وتهدف إلى أن تكون الشريك الرئيسى لفرص الاستثمار فى محافظات مصر.

وأشار إلى أن أيادى تستهدف إتمام 7 صفقات سنويا بمتوسط حجم استثمار يصل إلى 10% من رأس المال المدفوع على أن يستمر هذا الاستثمار لفترة تتراوح ما بين 5 و7 سنوات.

وبين أن أيادى تهدف إلى الاستثمار فى العديد من القطاعات وخاصة تلك التى تتطلب قدرا كبيرا من القوة العاملة لخلق فرص عمل للشباب وتسهيل ازدهار الشركات الصغيرة والمتوسطة وتتضمن القطاعات الصناعية والزراعية والسياحة وقطاع الخدمة المتنوعة.

ونوه عن أن أيادى تعمل على تحقيق العديد من الأهداف منها تنفيذ مشروعات انتاجية وخدمية على أسس اقتصادية بجميع المحافظات، وتوفير فرص من خلال الاستثمار فى قطاعات ذات كثافة اليد العاملة فضلا عن التركيز عن الاصول غير المستغلة فى المحافظات بجانب المشروعات الجديدة وبالتالى تقليص الوقت والتكلفة المطلوبين للإسراع من وتيرة التنمية.

وأضاف أنها تهدف ايضا إلى دمج وإشراك الاقتصاد غير الرسمى فى الاقتصاد الرسمى والاستفادة من المزايا التنافسية للموارد الطبيعية والبشرية بجانب دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة الموجودة والزيادة مساهمة القطاع الخاص فضلا عن تشجيع جميع القطاعات لدعم التنمية فى المحافظات المختلفة.

ومن جانبه أوضح أسامة صالح، رئيس شركة أيادى، أن الشركة قامت بالمساهمة فى العديد من الصناديق التى تشارك بها أيادى والتى تم تأسيسها وتشمل شركة إنماء للتأجير التمويلى، وصندوق السياحة بيريوس، وشركة التمويل متناهى الصغر، وأخيرا صندوق الأصول الصناعية.

وأوضح أن صندوق الأصول الصناعية يقوم بالمشاركة مع صندوق "تحيا مصر" ومركز تحديث الصناعة وبنك الاستثمار القومى إلى إعادة هيكلة الشركات الصناعية المتعثرة وذلك باختيار عدد 350 شركة صناعية متعثرة على عمر المشروع وعلى أن يكون لدى الشركات القدرة على التحول فى صورة اعادة الهيكلة فى السوق المحلى والتى تتطلب الدعم المالى والإدارى والتشغيلى لتكون قادرة على التحول فى الأداء المالى، وستسهم بذلك فى نهوض الدخل القومى.

وأضاف أن شركة التمويل متناهى الصغر سوف تكون بمثابة الشباك الواحد للخدمات المالية متناهية الصغر داخل مشيرا إلى تهدف أن تكون من أكبر شركات التمويل متناهى الصغر داخل السوق المصرى بالتعاون مع الكيانات المختلفة لتقديم خدمات مالية متكاملة مثل التامين الصحى متناهى الصغر وخدمة حسابات التوفير متناهية الصغر بالتعاون من البريد المصرى.

وأوضح أنه سوف تعمل الشركة الجديدة على خدمة أكثر من 250 ألف عميل بحلول السنة الخامسة من بدء النشاط من خلال عدة فروع فى أنحاء الجمهورية.

وأضاف أن صندوق السياحية "PAPYRUS" تأسست بهدف الاستثمار وتأسيس صندوق الاستثمار المباشر لتنمية المشروعات السياحية PAPYRUS التى تهدف للاستثمار فى الشركات المتعثرة ورفع كفاءتها والاستثمار وتأسيس الشركات السياحية بغرض تنميتها من خلال توفير راس المال اللازم للتوسع فى أنشطتها ورفع كفاءتها وقدرتها الإنتاجية وتطوير منتجاتها وخدماتها، فضلا عن تحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح الرأسمالية والتى تتناسب مع درجه المخاطر.

وبين أن الاتحاد المكون من شركتى الأهلى للتنمية والاستثمار والقاهرة كابيتال للاستثمارات المالية إدارة استثمارات وأصول الصندوق، مشيرا إلى أن الحملة الترويجية الأولى داخل مصر ستبدأ مع التركيز على الكيانات التى يمكن اعتبارها شريك مهم فى المشروع والذى يمتلك الوسائل للمساعدة فى نمو الصندوق.

وقال إن شركة إنماء للتأجير التمويلى، تأسست من قبل بنك الاستثمار العربى والمعهد الإسلامى لتنمية القطاع الخاص، برأس مال 40 مليون جنيه يرتفع إلى 100 مليون جنيه فى السنة الأولى، تهدف الشركة إلى تأجير 894 تذاكر صغيرة، 81 متوسطة و33 تذاكر كبيرة فى غضون 5 سنوات، شركة إجارة (imc) هى شركة مملوكة بالكامل من المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص icd""، وستتولى إدارة أعمال الشركة كشريك فنى لإدارة.


موضوعات متعلقة:


وزير التخطيط: نستهدف زيادة رأس مال شركة "أيادى" لـ10 مليارات جنيه









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة