بالصور.. شباب سيناء يصدرون الأمل للعالم.. توريد أول شحنة زيت زيتون سيناوى من العريش للأسواق العالمية.. ويؤكدون: الزيتون هو الذهب السائل على أرضهم لأنه الأفضل فى قياسات الجودة الغذائية

الإثنين، 18 أبريل 2016 05:46 م
بالصور.. شباب سيناء يصدرون الأمل للعالم.. توريد أول شحنة زيت زيتون سيناوى من العريش للأسواق العالمية.. ويؤكدون: الزيتون هو الذهب السائل على أرضهم لأنه الأفضل فى قياسات الجودة الغذائية جانب من شحنة زيت الزيتون السيناوى
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجح مجموعة من شباب شمال سيناء، فى الاستفادة من الطلب العالمى على منتج زيت الزيتون السيناوى، وتصدير كميات منه للخارج فى بادرة هى الأولى من نوعها فى ظل ما تشهده سيناء من أحداث، وأثبتت تجربتهم نجاحها بعد أن توالى الطلب على كميات إضافية من زيت الزيتون الذى يعتبره أهالى سيناء "الذهب السائل" على أرضها.

الشباب أكدوا لـ"اليوم السابع" أنهم لم ييأسوا من الظروف المحيطة بهم ، أو يفقدوا الأمل، ووسط الظلام صدروا الأمل للعالم، متمثلا فى أهم منتج سيناوى، وهو "الزيتون"، بعد أن تبين لهم حجم الطلب عليه فى فى الأسواق العالمية.

بأدوات بسيطة داخل إحدى معاصر الزيتون على أطراف مدينة العريش، باشرت هذه المجموعة من الشباب المكونة من 7 أشقاء من أعمار مختلفة، عملهم فى تعبئة الكميات المطلوبة للمصدر، وفقا لاشتراطات صحية وعالمية فى نوع الزيت، هم يجيدون فهمها وتطبيقها لخبرتهم فى مجال زراعة وعصر الزيتون.

الشحنة الأولى


قال "إبراهيم ابو مسلم"، أحد الشباب إن الشحنة التى تم تصديرها كانت وجهتها " أندونيسيا " وبلغت 18 طنا، وكانت تجربة أثبتت نجاحها الشديد وهو ما دفع المستوردين لطلب كميات إضافية وبشكل عاجل وجارى التجهيز لتصدير 36 طنا أخرى.

وأضاف أنه سبق تصدير نحو 400 طن لصالح شركات مواد غذائية كبرى داخل الجمهورية، تقوم بإعادة تعبئة الزيت وبيعه فى الداخل والخارج كمنتج غذائى، وأدوية ومستحضرات تجميل، وأشار إلى أن طلبية التصدير خارج الدولة جاءت بشكل مفاجئ، بعد انتهاء موسم جنى الزيتون وعصره، وهو ما استلزم البحث عن كميات من الزيت الجيد الذى سبق عصره خلال هذا الموسم لدى كبار المزارعين فى شمال سيناء، وتسببت الأوضاع التى تشهدها المحافظة فى ركوده وحفظهم له دون تصريف.

وتابع قائلا، إن هذا الطلب جاء بعد معاينات أجراها المستوردون على أنواع مختلفة من زيت الزيتون المنتج فى عدة دول بها تتم الزراعات، وتبين أن الزيت السيناوى كان الأفضل، لذلك كانت أهم الاشتراطات لدى المستوردين أن يحمل الزيت المصدر اسم سيناء لقبوله هناك.

زيت الزيتون العالمى


وقال ان أهم الأشتراطات المطلوبة فى زيت الزيتون العالمى هو تمتعه بمجموعة خواص جميعها توجد فى زيت سيناء،فى حين ان عدد الخواص تتراجع فى منتجات الزيت من المزراع فى مناطق اخرى لافتا ان أهم المناطق فى شمال سيناء التى يمتاز زيتونها بهذه الخواص هى العريش والشيخ زويد ورفح، وينتج الزيتون منها بنسب حموضة تتنوع مابين أقل من 8,. وتسمى فيرجن، و 2,. وتسمى أكسترا.

عصر وتصدير الزيتون



وأوضح"عارف مسلم" أنهم يعملون فى عصر وتصدير الزيتون، وهم 7 أشقاء، جميعهم يعولون أسرا إلى جانب أعداد أخرى من الشباب يعملون معهم مابين مندوبين للتصدير وسائقين، وعمالة يومية وموسمية مشيرا إلى أن عملهم داخل المعصرة التى يديرون العمل فيها، وفقا لمنظومة خطوط إنتاج مع شركاء وملاك آخرين، يبلغ أوجه خلال فترة عصر حبوب الزيتون لصالح المزارعين، وشراء كميات من الزيتون الخام بعد عصره وتخزينه فى خزانات متخصصة، ثم إعادة التعامل معه بفلترته للتخلص من الحموضة ومروره بمراحل تنقية، لتلبية الحاجة إلى البيع للمستهلك، وإيفاء طلبات الشركات داخل مصر والتجهيز للتصدير للخارج.

مكانة عالمية



وبدوره قال " كريم عصام " وهو طالب بأحد المعاهد العليا بالعريش، وجاء من بورسعيد للدراسة فى شمال سيناء، أنه نظرا لخبرته فى مجال التجارة الدولية، وجد أن الزيتون السيناوى له مكانة عالمية ومطلوب لدى كثير من المستوردين فى الخارج، واستطاع التواصل مع هذه المجموعة من الشباب بالعريش ونجح فى تسهيل الربط بين موردين وبينهم، وجارى العمل فى إنهاء تعاقدات لتصدير زيت الزيتون السيناوى لدول أوروبية وخليجية.

الجانب المضئ


أضاف أنه ورغم ظروف دراسته لم ينظر للجانب المظلم فى سيناء، وبحث عن الجانب المضىء وكانت الأمور ميسرة بحسب قوله، من حيث تجهيز الكميات المعدة للتصدير ونقلها من العريش إلى ميناء شرق التفريعة بمحافظة يورسعيد دون عقبات أو عثرات وعرقلة من أى جهة كانت ، لافتا إلى أن الشباب أيا كانت أعمارهم ومكانتهم لديهم قدرة على العطاء تحت كل الظروف وخدمة بلدهم وأنه يرى أن ماحدث خطوة إيجابية وتمت بإرادة خالصة من مجموعة تغلبت على اليأس بالعمل دون سوق للأعذار أو الاختفاء وراء شبح الظروف .

الذهب السائل


وتابع "عرفات وماهر أبومسلم " وهم من المجموعة العاملة فى هذا المشروع، أن طموحهما لم ينتهِ عند هذا الحد وأنهم سيعملون على أن يغزو زيت الزيتون، كل أسواق العالم والمحافظات المصرية، مؤكدين أنه فى حال انتعاشة حال هذا المحصول سينتعش الوضع الاقتصادى فى كل أنحاء محافظة شمال سيناء ، وأن محصول الزيتون يعيش على عائده بشكل مباشر آلاف الأسر، وآلاف أخرى من عمالة مباشرة، وغير مباشرة، فضلا عن أن شجرته أثبتت التجارب أنها الأنجح فى زراعتها فى كل أنحاء شمال سيناء وتحت كل الظروف وكأن الرمال هيئت لها لتنبت فيها.

وأجمع الشباب على أن تجربتهم ليست الأخيرة من نوعها وأنهم يهدونها لجميع الجهات المسئولة فى الدولة للتشجيع على المزيد منها وتساعدهم فى فتح مجال أوسع للتصدير وتوسيع دائرة الانتفاع من هذا المنتج.


شحنة زيت الزيتون السيناوى (1)

شحنة زيت الزيتون السيناوى (2)

شحنة زيت الزيتون السيناوى (3)

شحنة زيت الزيتون السيناوى (4)

شحنة زيت الزيتون السيناوى (5)

شحنة زيت الزيتون السيناوى (6)

شحنة زيت الزيتون السيناوى (7)

شحنة زيت الزيتون السيناوى (8)

شحنة زيت الزيتون السيناوى (9)

شحنة زيت الزيتون السيناوى (10)

شحنة زيت الزيتون السيناوى (11)

شحنة زيت الزيتون السيناوى (12)

شحنة زيت الزيتون السيناوى (13)



موضوعات متعلقة


الإرهاب "يضرب" موسم زيتون سيناء بالعام الجارى.. القطف تم تحت نيران المواجهات بالعريش وداخل معاقل المسلحين بالشيخ زويد.. غياب التجار ومخاوف العمال أعاقا جمعه وتسويقه.. وتراجع الأسعار رغم غزارة الإنتاج








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء بديع

العنوان المستورد

يا ريت حد يفيدني بمكانهم فين في العريش او رقم تلفونهم او رقم تلفون كاتب الموضوع الاستاذ محمد حسين وشكرا مقدما

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية

مشروع هايل

ممكن نعرف منين نشترى منه فى القاهرة والجيزة ؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد حسن

كيف يمكن التواصل

كيف يمكننا التواصل أريد اخذ كميات للتصدير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة