بعد نجاح معرض"أسرار مصر الغارقة" بفرنسا..مستكشف بحرى: القطع المعروضة مذهلة

الإثنين، 18 أبريل 2016 09:15 م
بعد نجاح معرض"أسرار مصر الغارقة" بفرنسا..مستكشف بحرى: القطع المعروضة مذهلة معرض أسرار مصر الغارقة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى يستعد المتحف البريطانى لافتتاح معرض "أسرار مصر الغارفة"، يوم 19 مايو المقبل، بعدما حقق نجاحا كبيرا فى فرنسا حيث استقبل أكثر من 160 ألف سائح فى 4 أشهر فقط، أشاد عالم الآثار الفرنسى والمستكشف البحرى فرانك جوديو الذى كان ضمن فريق البحث عن القطع الأثرية الغارقة، بالقرب من منطقة أبو قير، بالقطع الأثرية ومؤكدا حالتها الجيدة.

وقال عالم الآثار الفرنسى: تحت عمق 10 أمتار عثر على كتل أثرية عملاقة مصنوعة من خامة الجرانيب، وأن تلك الآثار ظلت راسخة فى البحار لم تتأثر بدوامات المياه أو تهديدات أسماك القرش عليها، ووفقا لما جاء فى موقع "الديلى ميل" البريطانى، أن تمثال "حابى" الذى يمثل الإله الخصوبة والفيضان السنوى لنهر النيل المصنوع من الجرانيت مجرد هو واحد من مئات الأشياء التى عثر عليها.

وأضاف عالم "الآثار" أن مدينة هرقليون الغارقة تأسست فى القرن الثامن قبل الميلاد، وكانت المدينة نقطة الدخول الرئيسية إلى البلاد قبل إنشاء الإسكندرية، هذا بالإضافة إلى أن المدينة كانت مقر عبادة أوزوريس.

وتابع عالم الآثار أن بعد غزوا الإسكندر الأكبر مصر عام 332 قبل الميلاد، وحولت هذه مدينة لتكن جزء أساسيا من الثقافة اليونانية المصرية، وفى حوالى القرن 80 قبل الميلاد البحر اجتاح المدن، مما أسفر عن مقتل الآلاف.

ولفت عالم الآثار إلى أن الاكتشافات فى حالة مذهلة، لأنها حميت من التسوس بواسطة رمال البحر ومن اللصوص من خلال تواجدها فى أعماق المياه، وهذا الأمر جعل المنحوتات تظهر بأنها منحوتة حديثة.

وأوضح أن بعد 67 عاما حلق السلاح الجو الملكى البريطانى لأول مرة فى الخليج، وبالبحث استطاعوا أن يوجدوا 80 سفينة محطمة كان هذا بالإضافة إلى اكتشاف المعبد وتحف فنية محدودة.

ويشار إلى أن الكنوز سوف تأتى إلى لندن الشهر المقبل، فى معرض المدن الغارقة فى المتحف البريطانى بإنجلترا، على أن يستمر المعرض يوم 19 مايو وينتهى فى 27 نوفمبر.



معرض أسرار مصر الغارقة (1)

معرض أسرار مصر الغارقة (2)

معرض أسرار مصر الغارقة (3)

معرض أسرار مصر الغارقة (4)

معرض أسرار مصر الغارقة (5)

معرض أسرار مصر الغارقة (6)


موضوعات متعلقة..


استعدادا لـ"معرض آثار مصر الغارقة".. بالصور.. المتحف البريطانى "يعدل" سقف المتحف من أجل "حابى"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة