تصريحات شديدة اللهجة بين إسرائيل وسوريا حول "الجولان".. نتنياهو: المرتفعات ستظل تحت السيادة الإسرائيلية.. نائب وزير الخارجية السورى: عربية وبقرار من الأمم المتحدة.. والمعارضة السورية "ودن من طين"

الأحد، 17 أبريل 2016 08:03 م
تصريحات شديدة اللهجة بين إسرائيل وسوريا حول "الجولان".. نتنياهو: المرتفعات ستظل تحت السيادة الإسرائيلية.. نائب وزير الخارجية السورى: عربية وبقرار من الأمم المتحدة.. والمعارضة السورية "ودن من طين" بنيامين نتنياهو
كتب: هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبادل اليوم المسئولون السوريون والإسرائيليون تصريحات شديدة اللهجة، بعدما أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو اليوم الأحد أن الجولان ستبقى إسرائيلية ولن تكون غير ذلك أبداً، موضحا أنه قرر عقد الجلسة الأسبوعية للحكومة فى إحدى المستوطنات بالجولان للتأكيد على ذلك.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن "نتنياهو" قوله: إنه اتفق مع أعضاء حكومته على تعزيز الاستيطان والزراعة والصناعة بالجولان بناء على القرار الذى اتخذه اليوم.

وقال نتنياهو: إنه على العالم أن يدرك أن هناك حقيقتين، الأولى هى أن خط الحدود لن يتغير بالنسبة للجانب السورى، وحان الوقت الاعتراف الدولى بالسيادة الإسرائيلية على الجولان بعد 50 عاما من السيطرة عليها .

وأضاف نتنياهو، أنه تحدث بالأمس مع وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى وقال له إنه على قناعة أن سوريا لن تعود مرة أخرى إلى سابق عهدها.

ومن جانبه، قال نائب وزير الخارجية السورى فيصل المقداد كأول رد فعل سورى على تصريحات "نتنياهو" حيث قال إن مرتفعات الجولان عربية وستظل عربية، وهذا بقرار من الأمم المتحدة التى رفضت اعتبارها داخل السيادة الإسرائيلية .

وأضاف المقداد فى أول تصريحات له اليوم، أن هناك قوات متعددة الجنسيات فى المرتفعات من قبل الأمم المتحدة، بما يؤكد أنها أرض عربية محتلة، مشددا على أن السوريين لن يتخلوا عن الجولان بأى شكل من الأشكال.

واتهم فى الوقت ذاته المعارضة السورية التى تتعاون مع إسرائيل، حيث ربط بين تصريحات نتنياهو وبين الهجمات التى تشنها المعارضة على الأراضى السورية .

يذكر أن المعارضة السورية لم تنشر أى بيان تستنكر فيه تصريحات نتنياهو المتعلقة بالجولان، خاصة وأن الإعلام الإسرائيلى يؤكد دوما أن الجرحى والمصابين من قبل المعارضة التى تحارب الجيش السورى تعالج بمستشفيات إسرائيلية.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تستأنف فيه محادثات جنيف الخاصة بالسلام فى سوريا بطريقة غير مباشرة بين الأطراف المتحاربة، وذلك على خلفية تصاعد العنف فى شمال سوريا، ورفض النظام التفاوض على الحكومة الانتقالية، الذى يشكل المطلب الرئيسى للمعارضة السورية.

ومن جانبه قال المبعوث الأممى ستيفان ديمستورا "نحاول فى الجولة الثالثة من المحادثات التركيز على تحقيق التحول السياسى فى البلاد التى مزقتها الحرب، ولكن فرص تحقيق أى تقدم "ضئيلة" وتبقى استمرار الخلافات بين الفصائل المتناحرة "عميقة"، وفق ما نشرته قناة "إى بى سى نيوز" الأمريكية.


موضوعات متعلقة



الصحافة الإسرائيلية: محاكمة 38 مجندا ومجندة بالجيش الإسرائيلى بتهمة رفض تنفيذ الأوامر.. رسم كاريكاتيرى يرصد التحرش بالمجندات.. طرح مشروع قانون بالكنيست لتحديد فترة ولاية رئيس الوزراء











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى سنى

رحم الله حافظ الاسد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة