برتوكول تعاون بين "الصحة النفسية" و"الإسعاف" لنقل المرضى

الأحد، 17 أبريل 2016 03:52 م
برتوكول تعاون بين "الصحة النفسية" و"الإسعاف" لنقل المرضى سيارة إسعاف + صورة أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقع الدكتور، هشام رامى الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية ، وعلاج الإدمان، والدكتور أحمد الأنصارى، رئيس هيئة الإسعاف المصرية ، بروتوكول تعاون مشترك، تحت رعاية الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان.

ويهدف البروتوكول ، إلى تنظيم نقل المرضى المصابين بأمراض نفسية إلى مستشفيات الصحة النفسية والمستشفيات العامة المنتشرة فى أرجاء الجمهورية بوسيلة تليق بكرامة وآدمية المريض، من حيث المعاملة معه من قبل فريق طبى مدرب بمستشفيات الصحة النفسية على أعلى مستوى، وتسهيل إجراءات نقل المرضى من مستشفى لأخرى وكذلك سهولة انتقال الفريق الطبي لمناظرة الحالات الطارئة التي تستدعي النقل من محل إقامته وتحويلها لأقرب مستشفى صحة نفسية تابع للأمانة العامة بأسرع وقت .

أكد الدكتور هشام رامى، على ضرورة تكامل منظومة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين بكل فئاتهم وعدم التفرقه فى التعامل بين المرضى المصابين بأمراض نفسية وغيرهم من المرضى، حيث أن الجميع يتساوى فى الحقوق الأساسية التي كفلها الدستور والقانون، وحرصا على مصلحة المرضى.

وأضاف الدكتور أحمد الأنصارى، رئيس هيئة الإسعاف، أن الإسعاف له دور أساسى ومشترك بين كافة القطاعات الطبية على مستوى الجمهورية، واستكمالاً لدورها الأساسي في توفير سيارة مجهزة قادرة على التعامل مع المرضى بكافة أنواعهم، لافتاً إلى أنه سيتم تنظيم دورات تدريبيه للمسعفين بالمشاركة مع أطباء نفسيين من الأمانة العامة لتدريبهم على كيفية التعامل مع الاضطرابات المختلفة للمرضى، والمشاكل الطارئة، حتى يتمكنوا من التعامل مع الحالات التى سيتم نقلها بأعلى مستوى من الاحترافية، بالاضافة إلى زيادة وحدات الإسعاف بالقرب من مستشفيات الصحة النفسية البالغ عددها ثمانية عشر مستشفى على مستوى الجمهورية لخدمة المستشفى والمنطقة المجاورة لها.

وأشار الدكتور هشام رامى، الى أنه سيتم تنظيم أماكن لدخول وخروج سيارات الإسعاف إلى المستشفيات، وتدريب المسعفين على كيفية التعامل مع الحالات الطارئة، كما سيتم تواجد فريق طبى متكامل على رأسه طبيب مختص بالأمراض النفسية، بسيارات الإسعاف عند نقل حالة الاضرابات النفسية الى أماكن الخدمة العلاجية.

الجدير بالذكر أن الحالات التي سيتم نقلها عن طريق الإسعاف هي الحالات الطارئة التي تعاني من اضطرابات شديدة، حيث سيقوم بتقييم الحالة طبيب متخصص بالأمراض النفسية، تفعيلا للمادة 18 من قانون الصحة النفسية رقم 71 لسنة 2009 وجدير بالذكر أن هذه الخدمة يتم تفعيلها للمرة الأولى منذ إقرار القانون بمستشفيات الصحة النفسية التابعة للأمانة العامة.

يأتي البروتوكول الموقع بين الجهتين، كخطوة تنفيذية في البرامج الخاصة بتفعيل الخطة الاستراتيجية لتطوير خدمات الصحة النفسية بالأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، والمستشفيات التابعة لها، بهدف تقديم خدمة صحية مميزة لكل المواطنين بدون تمييز.


موضوعات متعلقة..

الإسعاف: وفاة حالتين وإصابة 45 آخرين فى 4 حوادث مختلفة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة