بالفيديو.. نص كلمة مفيد شهاب أمام فئات الشعب..أستاذ القانون الدولى: الدلائل التاريخية والجغرافية والقانونية تثبت ملكية السعودية لـ"تيران وصنافير"..وإدارة مصر للجزيرتين لا تعطيها الحق فى السيادة عليهما

الأحد، 17 أبريل 2016 09:41 م
بالفيديو.. نص كلمة مفيد شهاب أمام فئات الشعب..أستاذ القانون الدولى: الدلائل التاريخية والجغرافية والقانونية تثبت ملكية السعودية لـ"تيران وصنافير"..وإدارة مصر للجزيرتين لا تعطيها الحق فى السيادة عليهما الدكتور مفيد شهاب أستاذ القانون الدولى
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور مفيد شهاب، أستاذ القانون الدولى، ووزير شئون مجلسى الشعب والشورى سابقًا، إن هناك فرق ما بين السيادة والإدارة، فالقانون الدولى لا يعرف ما يُسَمَّى بـ"الملكية".

وأضاف شهاب لممثلى فئات الشعب الأربعاء الماضى قبل اللقاء الذى جمعهم مع الرئيس عبد الفتاح السيسى بقصر الاتحادية، والتى ينشر "اليوم السابع" نص كلمته: "كلمة الملكية تعنى فى القانون الخاص أنا أملك أرضًا، والقانون الدولى يعنى الدولة والشعب والإقليم والسلطة والسيادة، لا نقول إنها تملك القطعة دى بينما نقول السيادة، والسيادة فى القانون الدولى هى مقابل الملكية فى القانون الخاص، ومن العرض التاريخى الذى تولاه رئيس الوزراء وسامح شكرى وزير الخارجية، واضح إن من حيث كل الدلائل التاريخية والجغرافية والقانونية، أن هاتين الجزيرتين سعوديتين، إنما طُلِبَ من مصر سنة 1950 حمايتهما لعدم قدرة السعودية، فتولت مصر بطلب من المملكة السعودية إدارتهما وحمايتهما، ولكن تبقى السيادة للسعودية".

وأوضح شهاب: "الوضع القانونى لمصر من عام 1950 حتى اليوم هو أنها دولة قبلت أن تتولى إدارة الجزيرتين وحمايتهما، ولكن السيادة قانونًا لصاحبها -أى المملكة- إلا إذا تنازل صاحبها عنها، أو إلا إذا اِكْتُسِبَت السيادة عليها بالتقادم، والقانون الدولى مافيهوش حاجة اسمها تقادم، حتى وضع اليد فى الأراضى كان زمان، إنما دلوقتى مفيش حاجة اسمها وضع يد، كلنا فتحنا عنينا على إن الجزيرتين مصريتين وهو ده اللى عمل لَبْس أمام الرأى العام، وعيشنا كلنا فاهمين إن دى أرضنا بقالنا 60 سنة، بسبب أن إدارتهما وحمايتهما تابعة لمصر، ولكن لابد من معرفة الحقائق تفصيلاً".

وتابع مفيد شهاب: "فلما عشنا إن مصر هى اللى بتدير، انطبع في ذهننا أن مصر هى صاحبة السيادة، ولكن بعد الفحص والأدلة، فدى إدارة وليست سيادة.. والإدارة مؤقتة لابد أن تنتهى في يوم ما، ولكن السيادة مستمرة للسعودية إلا إذا تم التنازل وهو ما لم يحدث، والسعودية أرسلت أكثر من جواب تطلب فيها تسليم الجزيرتين، وقلنا لها حاضر ولكننا نترجى بسبب الظروف التى تمر بها المنطقة إننا مؤقّتًا مانرجعهمش، وهذا بيؤكد إنهما ملك السعودية، ومطالبتها المستمرة دليل على أنهما سعوديتين، وأنا اللى بدير بقول له أنا بعترف لك إن أنا مجرد مدير، وبسبب الإكثار من طلبات السعودية، اجتمع مجلس الوزراء لردهما، ووزير الخارجية سامح شكرى مواطن مخلص وجاد، لا يكتفى برأيه، وشَكَّلَ لجنة، ولى الشرف أن أكون معه فى هذه اللجنة".

وأضاف: "وذهبت للخارجية عدة مرات وأنا ماليش صفة، أنا كنت أستاذ فى كلية الحقوق جامعة القاهرة، أستاذ قانون دولى، وتخصصى الدقيق الحدود الدولية، تجربتى فى تجربة طابا، وبعد ما انتهينا ووزير الخارجية كتب الخطاب بتاعه، قال لي امضى جانبى، والمسألة مش سياسية، المسألة قانونية

واستطرد شهاب: "مصر تقر أن هذين الجزيرتين سعوديتين، عملنا فى هذا الموضوع أسابيع، وجبنا كُتُب تاريخ، وكتب جغرافيا، وخرائط، حتى تولّدت لدينا القناعة فكتبنا الصيغة، فهل يُعْقَل إن كل اللجان التى شُكِّلَت تسرعت دون دراسة الموضوع بعناية؟ وهناك خطابات متبادلة بين وزارة الخارجية المصرية ونظيرتها السعودية، واضحة الدلالة بأن الجزيرتين سعوديتين، فالإدارة تحملتها مصر نتيجة الخوف من التهديدات الإسرائيلية لهما آنذاك".

وقال: "الاتفاق اللى اتعمل بعد مفاوضات طويلة جدًا فى ترسيم الحدود وخط الأساس، كان منذ عام 1990، واتعمل قانون دولى للبحار أدى إلى أن الجزيرتين تقع فى المياه الإقليمية السعودية، والمفروض إن السلطة التنفيذية تعد المشروع، ويحال لمجلس النواب، والبرلمان له القرار الأخير، وتسرى الاتفاقية من يوم تبادل الاتفاقيات".

وأنهى كلامه: "أنا بضمير المتخصص الذى لا يعمل بالسياسة، واللى عاش التجربة بإخلاص شديد، أقول إن اللى تم ده صحيح قانونًا، وبشرف، وبتكليف من رئيس الوزراء، والخارجية، وراعيت ضميرى.. وضميرى مستريح".



موضوعات متعلقة..


شهادة مفيد شهاب أمام ممثلى فئات الشعب قبل لقاء السيسي: تيران وصنافير سعوديتان.. والقانون الدولى لا يعرف التقادم أو وضع اليد.. ويؤكد: مصر لم تدّع مطلقا ملكيتهما.. وليس كل خريطة تخرج للنور سليمة تاريخيا
http://www.youm7.com/story/2016/4/13/شهادة-مفيد-شهاب-أمام-ممثلى-فئات-الشعب-قبل-لقاء-السيسي--تيران/2674025#








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور مصري

برافو.

عدد الردود 0

بواسطة:

الدكتور عمر جاب الله

شكرا أوضحت و أوفيت ...قامة كبيرة و يكفيك ما فعلته فى طابا لتدخل كتب التاريخ ..ولا عزاء للمتزحلقين

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

خلوا السعودية تطلب تعويض

عدد الردود 0

بواسطة:

شريف شريف

تيران

الجزيرتين مصريتين مهما حاول الاعلام التضليل

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش 25 \ 30

صوتى يا انشراح

**

عدد الردود 0

بواسطة:

طاهر

لا حول ولا قوة الا بالله ...

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

تيران وصفيناز مصريتنين

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل النادى

تزييف التاريخ

عدد الردود 0

بواسطة:

طبيب

اية الدليل أنها مصرية ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

اللي يثبت الجزيرتن مصريتين بالمستندات مليون جنية من راجل الاعمال ابو العنين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة