"الوفد" يستقطب المستقلين بـ"دعم مصر" لتكوين ائتلاف "الأمة المصرية".. سليمان وهدان يقود المشاورات.. وانضمام شخصيات من قائمة الصعيد والقبائل العربية على رأسهم مصطفى بكرى.. واتصالات مستمرة مع "المحافظين"

الأحد، 17 أبريل 2016 12:00 م
"الوفد" يستقطب المستقلين بـ"دعم مصر" لتكوين ائتلاف "الأمة المصرية".. سليمان وهدان يقود المشاورات.. وانضمام شخصيات من قائمة الصعيد والقبائل العربية على رأسهم مصطفى بكرى.. واتصالات مستمرة مع "المحافظين" النائب سليمان وهدان وكيل مجلس النواب
كتبت إيمان على – سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

• مصادر : لا يوجد اتجاه لضم ائتلاف 25 – 30


• أحمد السجينى: نسعى لضم أصحاب الفكر والوزن السياسى


قالت مصادر من داخل حزب الوفد لـ"اليوم السابع"، إن أغلب المنضمين إلى ائتلاف "الأمة المصرية" الذى يسعى الحزب لتكوينه، من المستقلين، خاصة من نواب الصعيد والقبائل العربية، مشيرة إلى أن النائب سليمان وهدان وكيل مجلس النواب والنائب مصطفى بكرى من أبرز الأسماء المنضمة للائتلاف، ويتولى حاليا تنظيم اجتماعات بين النواب المنضمين والدكتور السيد البدوى رئيس الحزب.

وأوضحت المصادر لـ"اليوم السابع"، أن بعض المستقلين المنضمين لائتلاف الوفد سبق لهم وأن كانوا أعضاء بائتلاف دعم مصر، وخرجوا منه بعد وفاة اللواء سامح سيف اليزل، الذى تسبب غيابه فى وقوع مشاكل وخلافات حادة بين الأعضاء على حد قولها.

وأشارت المصادر إلى أن حزب الوفد يجرى اتصالات مستمرة ومكثفة مع حزبى الإصلاح والتنمية الذى يرأسه النائب محمد أنور السادات، وحزب المحافظين الذى يرأسه المهندس أكمل قرطام، وذلك بعد خروج الأخير من ائتلاف دعم مصر، خاصة أنهم قد سبق لهم الانضمام إلى ائتلاف الوفد المصرى قبل الانتخابات البرلمانية، مؤكدة أنه لا يوجد أى اتجاه للتشاور مع ائتلاف 25- 30 .

وأضافت المصادر أن النواب المنضمين سيعقدون سلسة من الاجتماعات مع رئيس حزب الوفد ونائبه المهندس حسام الخولى لحسم اللائحة الداخلية والوثيقة السياسية للائتلاف، مشيرة إلى أن التوافق الفكرى كان المعيار الرئيسى لضم النواب، وأنهم لن يكون هناك التزام إيديولوجى عليهم.
وأكدت المصادر أن الإعلان الرسمى عن الائتلاف سيكون بعد الانتهاء من تشكيل اللجان النوعية بالبرلمان.

• أحمد السجينى: نسعى لضم أصحاب الفكر والوزن السياسى


وفى هذا السياق، أوضح النائب أحمد السجينى، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، أن تكوين ائتلاف الوفد مطروح منذ أسابيع ولكن تفاصيله لم تكتمل بعد، مؤكدا على ضرورة تكوين ائتلاف يكتب لها الدوام والاستمرار، من خلال الكيف وليس الكم.

وقال السجينى إن الحزب يسعى لضم عدد من أصحاب الفكر والوزن السياسى، مؤكدا أن التوافق الفكرى والأيديولوجى بين المنضمين فى غاية الأهمية لتحقيق الاستقرار، مشددا على أن الإعلان عن الائتلاف لن يكون قبل تشكيل اللجان النوعية بالبرلمان.

• أبو شقة: فكرة الائتلاف لم تعرض بعد على الهيئة العليا للحزب


فيما أكد المستشار بهاء أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أن فكرة تكوين ائتلاف للحزب تحت قبة البرلمان، ليست فكرة رسمية حتى الآن لأنها لم تطرح على الهيئة العليا للحزب وسيتم عرضها بعد صدور اللائحة الداخلية.

وأضاف أبو شقة لـ"اليوم السابع" أن ما يجريه الوفد حاليا لا يخرج عن طور المشاورات التى يتحسس من خلالها الوضع لتكوين الائتلاف، مؤكدا أنها تسير مع قوى وطنية لها نفس المبادئ التى تقترب من شخصية حزب الوفد ولديها تقارب فى الرؤى.

وأشار إلى أن الحزب يرفض فكرة الائتلاف الواحد إيمانا بالتعددية السياسية التى نص عليها الدستور، موضحا أنه حتى الآن غير مطروح الانضمام لحزب المصريين الأحرار.

• مصطفى بكرى: أقف على مسافة واحدة من جميع الائتلافات


فيما قال النائب البرلمانى، مصطفى بكرى، إنه لم ينضم لأى ائتلاف حتى الآن، وأنه يقف على مسافة واحدة من جميع الائتلافات.

• المحافظين: ندرس كل الائتلافات المطروحة ووثيقتهم الأساسية مازالت غير مناسبة


ومن جانبه، أكد أحمد حنتيش، المتحدث الرسمى باسم حزب المحافظين، أن الحزب يدرس كل الائتلافات المطروحة على ساحة مجلس النواب بما فيهم "دعم مصر"، ولكن الوثيقة المنشأة لتكوينهم غير مناسبة لحزب المحافظين حتى الآن.

وأشار إلى أنه لا توجد نية جادة للانضمام حتى الآن، موضحا أن الحزب يؤمن بضرورة تعددية الائتلافات لأنه أول من نادى بوجوده فى البرلمان لتسهيل العملية التشريعية واستقرار العمل فى المجلس، كما أن الحزب لديه نية الفترة القادمة للتنسيق مع بعض الأحزاب حول مشروعات قوانين يتبناها الحزب.


موضوعات متعلقة..


- السيد البدوى يكشف كواليس تشكيل ائتلاف "الوفد" تحت القبة.. ويؤكد:عقد أول اجتماع لصياغة اللائحة الأسبوع المقبل.. وانتهينا من شرط التوزيع الجغرافى.. والاسم المبدئى "الأمة المصرية".. ولن نكون ائتلاف معارض










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

لن يختلف كثيرا عن ائتلاف دعم الدوله ,,, وسيكون وجها آخر له,,,

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة