بالصور.. وزير الزراعة: حقوق الفلاحين على "راسى من فوق" ونسعى لرفع مستوى معيشتهم.. لا توجد أزمة أسمدة وهناك لجان لمتابعة عمليات توريد القمح.. ويؤكد: محطات على "رأس الغيط" لجمع المحاصيل وتسويقها

السبت، 16 أبريل 2016 04:29 م
بالصور.. وزير الزراعة: حقوق الفلاحين على "راسى من فوق" ونسعى لرفع مستوى معيشتهم.. لا توجد أزمة أسمدة وهناك لجان لمتابعة عمليات توريد القمح.. ويؤكد: محطات على "رأس الغيط" لجمع المحاصيل وتسويقها وزير الزراعة خلال جولته بالشرقية
كتب عز النوبى وإيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استنباط أصناف جديدة لمواجهة التغيرات المناخية وندرة المياه


وزير الزراعة: تجربة زراعة القمح على مصاطب تساهم فى توفير التقاوى والمياه


عصام فايد: اجتمعت مرتين بالمجموعة الاقتصادية لتحديد سعر الذرة.. ويعلق على أزمة الفلاحين مع الرى: أنا مبحبش أمسك فى ديل جلابية حد



أكد الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الحكومة حريصة على وصول الدعم لمستحقيه خاصة صغار المزارعين، وتخفيف العبء عن كاهلهم، لافتًا إلى أن الوزارة لا تألو جهدًا للتيسير على المزارعين خلال موسم توريد محصول القمح الذى بدأ أمس، فى إطار الضوابط التى أقرتها وزارات الزراعة والتموين والمالية.
br>وزير-الزراعة-خلال-جولته-بالشرقية-(6)


وقال وزير الزراعة، خلال لقائه اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، وعدد من المزارعين والمهندسين الزراعيين، بديوان عام المحافظة، إن الوزارة أعدت خطة لإنشاء محطات على "رأس الغيط" بالقرى المختلفة لجمع وفرز وتعبئة المحاصيل الزراعية وتسويقها وبيعها إلى المستهلك للحد من سلسلة الوسطاء والمساهمة بشكل كبير فى خفض الأسعار وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

وزير-الزراعة-خلال-جولته-بالشرقية-(10)


وأوضح عصام فايد، أن الحكومة جادة فى خطتها لرفع مستوى معيشة المزارعين وتحسين دخولهم، لافتًا إلى أنه تم إنشاء مركز للزراعة التعاقديّة بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بقانون الزراعة التعاقديّة، حيث تم إعداد نماذج للعقود الثلاثية بين المزارع والجمعية التعاونية الزراعية والمشترى.

وزير-الزراعة-خلال-جولته-بالشرقية-(7)


وأشار وزير الزراعة إلى أهمية الدور الذى يقوم به مركز البحوث الزراعية فى استنباط أصناف جديدة تتحمل التغيرات المناخية المختلفة، فضلاً عن استنباط أصناف جديدة لمحاصيل غير شرهة للمياه لمواجهة ندرة المياه، فضلاً عن الدراسات والأبحاث التى يتم إجراؤها على التربة لتقليل الاحتياجات المائية للنبات.

وزير-الزراعة-خلال-جولته-بالشرقية-(8)


وتابع الوزير أن محافظة الشرقية واحدة من أهم المحافظات الزراعية فى مصر، حيث جاءت فى المركز الأول فى زراعة القمح على مستوى محافظات الجمهورية، حيث بلغت المساحة المنزرعة من المحصول بها حوالى 414 ألفا و402 فدانا، منها مساحة 92 ألفا و500 فدان منزرعة بنظام المصاطب.

وزير-الزراعة-خلال-جولته-بالشرقية-(9)


وأوضح وزير الزراعة أن الشرقية تحتل مرتبة متميزة على مستوى الجمهورية فى عملية توريد القمح للشون كل عام، وذلك نتيجة لزراعة أصناف حديثة من المحصول مثل: جميزة 11، وسدس 12، وشندويل، ومصر 1، ومصر 2، ما أدى إلى زيادة متوسط انتاجية الفدان، وبالتالى دخل المزارع.
وأشار فايد إلى أنه تم تجهيز 66 شونة على مستوى المحافظة، لاستقبال الأقماح من المزارعين، حيث تم تشكيل لجان بمديرية الزراعة والإدارات الزراعية لمتابعة عملية توريد القمح المحلى أولاً بأول، وهو ما يتم أيضًا فى كل المحافظات، وذلك تيسيرًا على المزارعين وعلاج كل مشاكلهم فى الحال، وشدد على كل قيادات الوزارة فى القطاعات والهيئات المختلفة وفى المحافظات بضرورة التواصل مع المزارعين والفلاحين بشكل مباشر، والنزول إليهم فى أماكن تجمعاتهم وفى الحقول، للوقوف على مشكلاتهم وعلاجها على الفور.

وزير-الزراعة-خلال-جولته-بالشرقية-(2)


وأكد وزير الزراعة، أنه سيتم وضع سعر استرشادى مناسب للذرة الصفراء، لافتًا إلى أنه ناقش ذلك خلال لقائه بالمجموعة الاقتصادية لمدة اجتماعين واستغرق الحديث عنها ساعتين ونصف خلال كل اجتماع.

وأضاف الوزير خلال لقائه بالفلاحين بالشرقية، أنه اعتبر ذلك بمثابة نجاح، لكون الحكومة تستورد كميات كبيرة جدًا.

وقال الدكتور عصام فايد، إن زراعة القمح على مصاطب تساهم فى توفير التقاوى، وكميات المياه المستخدمة فى الرى، حيث يتم الرى بطرق حديثة بدلاً من الغمر كما أن هذه الطريقة تساعد فى توزيع السماد على جميع المحصول وعدم تركيزه فى منطقة معينة.

جاء ذلك خلال تفقد وزير الزراعة، تجربة زراعة القمح على مصاطب بمركز ههيا بالمحافظة من خلال أحد الحقول الإرشادية بها، يرافقه اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية.

وزير-الزراعة-خلال-جولته-بالشرقية-(4)


وأكد وزير الزراعة، أن المساحة المنزرعة بالقمح بالمركز بلغت حوالى 9 آلاف و653 فدان، منها 6 آلاف و600 فدان بنظام الزراعة على المصاطب، والتى تم زراعتها بأصناف حديثة مثل: شندويل، وجميزة 11، وسدس 12، لافتًا إلى أن 69 % من مساحة القمح تمت زراعتها من خلال مركز البحوث الزراعية، من خلال النظم والممارسات الزراعية الجيدة التى تعطى إنتاجية عالية لخدمة المزارعين.

وتابع عصام فايد، أهمية الدور الذى يقوم به قطاع الإرشاد الزراعى فى توعية المزارعين، فى الحقول، لإتباع أفضل النظم الزراعية، ما يساهم فى زيادة إنتاجية المحاصيل خاصة الإستراتيجية منها، مشيرًا إلى أن مركز ههيا به 85 حقلا إرشاديا تابعًا لمركز البحوث الزراعية، و14 حقلا إرشاديا عن طريق التعاونيات الزراعية.

واستكمل فايد جولته بالمحافظة بزيارة قرية كفر حمودة بمركز ههيا، والتى تبلغ المساحة المنزرعة فيها 788 فدانًا، منها 492 فدانًا منزرعة بالقمح، منهم 365 فدانًا بنظام المصاطب، ويوجد بها حقلان إرشاديان أحدهما تابع لمركز البحوث الزراعية والآخر تعاونى، فضلاً عن 5 حقول تعاقب ثلاثى (أرز مبكر، ثم برسيم فحل، ثم قمح).



وزير-الزراعة-خلال-جولته-بالشرقية-(3)


قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى: الفلاح والمزارع على "راسى من فوق" ونسعى بكل الطرق للحفاظ على حقوقه ورفع مستوى المعيشة الخاصة به، لافتًا إلى أنه أستاذ جامعى وشرقاوى بسيط قبل أن يكون وزيرًا.

وزير-الزراعة-خلال-جولته-بالشرقية-(5)


وطالب الوزير خلال تواجده بمحافظة الشرقية، التعاون مع وزارة الرى والموارد المائية، مؤكدًا أن هناك خطة عمل للنهوض بقطاع الزراعة من خلال تقديم برامج تنموية ويتم طرحها على مجلس النواب، وأن هناك دراسات متكاملة واجتماعات أسبوعية على مستوى الحكومة لتقديم مشاريع قومية وتنفيذية لمعالجة مشاكل الفقر المائى والنهوض بالزراعة.

وشدد وزير الزراعة، خلال لقائه بمزارعين محافظة الشرقية، والقيادات الزراعية الذى أقيم بديوان عام المحافظة، بحضور اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية ونواب البرلمان، على ضرورة تفعيل دور الجمعيات الزراعية والزيارات الميدانية للوقوف على مشاكل القطاع الزراعى والتعرف على مشاكل الفلاحين وعلاج السلبيات وتقويمها، مؤكداً ضرورة توعية المزارعين لتحقيق أعلى انتاجية للمحاصيل الزراعية ورفع مستوى معيشة الفلاح .

وقال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إنه لابد من أهمية النهوض بالجمعيات التعاونية الزراعية لتؤدى دورها فى خدمة الفلاح، والتيسير عليه فى الحصول على مستلزمات الزراعة والإنتاج الزراعى، لافتًا إلى أن الموسم الحالى لم يشهد أى أزمات أو اختناقات فى الأسمدة وتم توفيرها للمزارعين بالجمعيات الزراعية.

جاء ذلك خلال افتتاح الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واللواء خالد سعيد محافظ الشرقية ونواب الشرقية، المقر الإدارى للجمعية الزراعية التعاونية بالعلاقمة التابعة لمركز ههيا بمحافظة الشرقية.

وزير-الزراعة-خلال-جولته-بالشرقية-(1)


وأوضح وزير الزراعة، أن الجمعية بها سوق تمت إقامته على مساحة 6 أفدنة، فضلاً عن مزرعة دواجن بياض تم إقامتها بنفس الناحية مكونة من 4 أدوار، والمساحة المنزرعة بالجمعية بلغت حوالى 1274 فدانًا، منها 1007 أفدنة منزرعة بالقمح، منهم 723 فدانًا بنظام الزراعة على المصاطب، فضلاً عن 183 فدانا منزرعة بالبرسيم، و67 فدانا بالبساتين، و17 فدانا منزرعة بالخضر.

وتابع عصام فايد أن الجمعية بها حقلان إرشاديان، أحدهما تابع لمركز البحوث الزراعية والآخر حقل تعاونى، وذلك لإجراء التجارب الجادة لأصناف وسلالات جديدة للمساهمة فى إتباع النظم الزراعية الحديثة والسليمة.

وأوضح وزير الزراعة أن الجمعيات التعاونية الزراعية تمثل اللبنة الأولى فى خطة الوزارة للتواصل مع كل قرية وناحية لتوفير الإرشاد الزراعى والتوعية المطلوبة للفلاحين بهدف وصول إلى أفضل مستوى زراعى وتحقيق أعلى انتاجية وتحسين مستوى دخل الفلاح.

وأشار اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، إلى أن الجمعيات التعاونية تعمل على تقديم كل خدمات الإرشاد الزراعى والتعاونى للفلاحين وتساعد فى تسهيل عملية تسويق المحاصيل وتوفير البذور والمبيدات والأسمدة اللازمة لعمليات الزراعة كما تعمل على تطوير الأنشطة المقدمة للفلاحين من خلال إدراجها على نظام الحساب الآلى للتسهيل والتيسير عليهم.

وكان وزير الزراعة، قام بزيارة ميدانية إلى محافظة الشرقية، لتفقد عدد من المشروعات الزراعية ومشروعات الإنتاج الحيوانى بها، يرافقه اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، فضلاً عن الوقوف على تجارب الزراعات الجديدة للشعير المستنبت، والقمح بنظام المصاطب.

وأكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، أن هناك تعاونا وتكاملا بين الوزارة والرى، لافتًا إلى أن الوزير الرى الحالى هو من القيادات المتعاونة والذى بدوره سيعود على تطوير الخدمات للفلاحين والوزارتان يكاملان بعضهما قائلاً: "أنا مبحبش امسك فى ديل جلابية حد".

وكشف الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن هناك خطة تنموية تعدها الحكومة والتى ستضمن الزراعة خارج مصر، بالإضافة إلى أساليب جديدة فى الزراعة تضمن توفير المياه التى أصبحت أهم مشكلات الزراعة فى مصر، بالإضافة إلى استنباط اصناف جديدة تعمل على زيادة المحاصيل، وذلك لمواجهة أزمة الفقر المائي.

وأوضح الوزير أن الخطة ستشمل عودة الدورة الزراعية، التى هى أحد أهم مقومات الترشيد المائى، فضلاً عن استخدام أساليب الرى الحقلى والرى الحديث، واستنباط سلالات جديدة، محسنات التربة، مضيفًا أنه ستكون هناك اجتماعات شبه أسبوعية، للحكومة لتقديم مشروعات قومية والتنفيذية، للتصدى لمشكلة الفقر المائى وعدم تأثرها على قطاع الزراعة.



وزير-الزراعة-خلال-جولته-بالشرقية-(11)

وزير-الزراعة-خلال-جولته-بالشرقية-(12)




موضوعات متعلقة :


- وزير الزراعة يقترح إنشاء محطات لتسويق المنتجات الزراعية بالشرقية لخدمة الفلاحين








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة