السعودية تكشر عن أنيابها لأمريكا.. المملكة تهدد ببيع 750 مليار دولار من السندات حال إقرار قانون يورطها فى هجمات 11 سبتمبر.. والجبير يسلم رسالة وعيد لواشنطن.. وقمة أمريكية سعودية الخميس المقبل

السبت، 16 أبريل 2016 09:26 م
السعودية تكشر عن أنيابها لأمريكا.. المملكة تهدد ببيع 750 مليار دولار من السندات حال إقرار قانون يورطها فى هجمات 11 سبتمبر.. والجبير يسلم رسالة وعيد لواشنطن.. وقمة أمريكية سعودية الخميس المقبل وزير الخارجية السعودى عادل الجبير
كتبت-نورهان فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
750 مليار دولار تهدد الرياض ببيعها لإحداث هزة اقتصادية كبرى فى الاقتصاد الأمريكى، حال إقرار الكنوجرس لمشروع القانون الذى يزج باسم السعودية ويحملها مسئولية أحداث 11 سبتمبر 2001، فالسلطات الرسمية فى المملكة العربية السعودية حذرت الرئيس الأمريكى باراك أوباما وأعضاء الكونجرس رسمياً من "تداعيات اقتصادية"، فى حالة إذا ما أقر الكونجرس هذا القانون، مؤكدة أن أول التداعيات ستكون ببيع مئات المليارات من الدولارات من الأصول الأمريكية التى تحتفظ بها المملكة.

أوباما يحاول الضغط لمنع القانون


من جانبها، أكدت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أنه وفقا لمسئوليين رفيعى المستوى فى الرئاسة الأمريكية والكونجرس، حاول الرئيس أوباما وإدارته الضغط على أعضاء الكونجرس لمنع تمرير مشروع القانون، وكانت التهديدات السعودية مثار مناقشات مكثفة فى الأسابيع الأخيرة بين المشرعين والمسئولين من وزارة الخارجية "البنتاجون" أيضا، كما حذر أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكى من التداعيات الدبلوماسية والاقتصادية على الولايات المتحدة، إذا تم إقرار هذا التشريع.

رسالة "وعيد" من عادل الجبير


وفى السياق ذاته، سلم عادل الجبير وزير الخارجية السعودى، رسالة رسمية من المملكة الشهر الماضى خلال زيارته لواشنطن، قال فيها إن المملكة العربية السعودية ستضطر لبيع ما يصل إلى 750 مليار دولار من السندات الأمريكية فى الخزينة السعودية، وغيرها من الأصول فى الولايات المتحدة وقت أن تقرر أمريكا الزج باسم السعودية فى قضية 11 سبتمبر أمام المحاكم الأمريكية.

اقتصاديون يشككون في نوايا السعودية


وفى نفس الإطار، شكك عدد من الاقتصاديين الدوليين فى أن السعودية يمكن أن تقوم بمثل عملية البيع المكثفة للأصول الأمريكية، مؤكدين أنها أولا صعبة التنفيذ، وثانيا ستتسبب فى شلل لاقتصاد المملكة قبل الولايات المتحدة، محذرين من أن الخطر الأكبر من وراء هذا التهديد هو أن ذلك يعنى تصاعد التوتر بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

الرئيس الأمريكى ربما يفتح الملف مع الملك سالمان


على الجانب الآخر، قالت موقع صحيفة الإندبندنت البريطانية أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما ربما سيفتح مع الملك سالمان فى قمة مجلس التعاون الإسلامى، المزمع عقدها فى الرياض الأسبوع المقبل ملف التداعيات الاقتصادية الأمريكية، وتهديد السعودية ببيع 750 مليار دولار من السندات والأصول الأمريكية التى تملكها، حال إقرار مشروع القانون.

وقالت الصحيفة: "أوباما سيصل الرياض الأربعاء المقبل للقاء الملك سالمان وعدد من المسئولين السعوديين والخليجيين، ومسئولى منظمة التعاون الخليجى، وهناك قمة أمريكية سعودية الخميس المقبل، وليس من الواضح بعد إذا ما كان الرئيس الأمريكى والملك السعودى سيفتحان ملف محاكمات 11 سبتمبر أو لا".

التحالف بين الرياض وواشنطن أقوى من الخلاف


وأضافت: "خلال الأسابيع الماضية أورد مسئولو الرئاسة الأمريكية تقارير عن زيارة أوباما ، مؤكدين أن البلدين ظلا على صلة تحالف فى ظروف أسوأ من الآن، حتى عندما تصالحت الولايات المتحدة مع إيران".


موضوعات متعلقة...

- نيويورك تايمز: السعودية تحذر أوباما حال الزج بالمملكة فى أحداث 11 سبتمبر










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

عبده الطناحي

الفراق المستحيل

بينما تنوي السعودية بيع اصول بمليارات الدولارات لزعزعة الاقتصاد الامريكي التي تقع هي منه بمثابة الزراع من الجسد فلا اظن ان امريكا غافلة عن مثل هذه الخطوة و تعلم كيف تعالجها ان وقعت كان تمرر القانون مشنملا علي مادة بحظر و مصادرة تلك الاصول لحين البت في القضية و ساعتها تحتار السعودية هل تبحث عن طريقة لاسترداد اموالها ام تبحث عن حل لتخرج من مازق حكم بات حضوريا و تتنازل بسببه عن تلك الاموال هي كماشه صهيوامريكية بها تستفيد دائما من كل الحلول المطروحة و علينا انتظار خيارين احلاهما مر اما تنازل عن تلك الاموال او تمرير القانون فلتاتينا الايام باحدهما و ليس امامنا الا الانتظار كالعادة

عدد الردود 0

بواسطة:

ازهري الطاهر ارباب

من يعرف العض لا يخشى

امريكا تظن انها ربنا الاعلى تكشر عن انيابها لتختبروالعض يبدو انها لا تعرف ان للاخرين انياب ومخالب ، مستوى القيادة في الدولة يحدد حجم العض المملكة مطالبة بمراجعة تواجدها المالي الكثيف في امريكا ولو على مراحل ان التسريبات عن مسؤول امريكي يسعى لتفتيت المملكة ليس عبطا . السعودية ليست ملكا للسعوديين ،هي للمسلمين قبلة ومخوى علي المملكة تبدا بالعض اولا... والا لن تقوم لها قائمة تذكروا الراحل فيصل ...

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

بيع ياحبيبى بيع وتعال استثمر فى قنا والقناة وسيناء جنوب الصعيد والسودان فالتقسيم اتى

عدد الردود 0

بواسطة:

عكش

ااتع دراعى لو باعوا 10 دولارات!

عدد الردود 0

بواسطة:

حاتم

اتمنى ان القرار يكون عربى بالكامل

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود ابو ادم

الكونجرس غالبيته من الترامبيين الجمهوريين

نفس الغباوة

عدد الردود 0

بواسطة:

عربي

السعودية دولة عظمى

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد لاشين

هههههههه بتهزر

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو الخولي

750

عدد الردود 0

بواسطة:

سامر

عبد الناصر ضيع اكتر من كده ضيع البلد كلها

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة