كولومبيا تؤكد اكتشاف حالتى تشوه المواليد ترتبطان بزيكا

الجمعة، 15 أبريل 2016 09:01 ص
كولومبيا تؤكد اكتشاف حالتى تشوه المواليد ترتبطان بزيكا فيروس زيكا
بوجوتا (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار كولومبيا


أعلنت وزارة الصحة فى كولومبيا أمس الخميس اكتشاف حالتى صغر حجم الرأس ترتبطان بعدوى زيكا الفيروسية لكن مثل هذه الحالات لم تنتشر بدرجة كبيرة فى البلاد.

وينتاب القلق مسؤولو الصحة العامة فى كولومبيا بشأن احتمال تزايد أعداد التشوهات النادرة للمواليد مثلما يحدث فى البرازيل مع الاستفحال السريع للفيروس الذى ينقله البعوض فى أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي.

وأكدت البرازيل أكثر من 1100 حالة لصغر حجم الرأس المرتبطة بزيكا لكن الأرقام الجديدة توضح أن جارتها كولومبيا لا تشهد نفس درجة الانتشار الشديدة.

وقالت وزارة الصحة الكولومبية فى بيان إن كولومبيا شهدت 33 حالة لصغر حجم الرأس هذا العام مرتبطة بعدة أسباب مشيرة إلى أن 18 منها يجرى التحرى عنها للاشتباه بصلتها بزيكا.

وقال فرناندو رويز نائب وزير الصحة الكولومبى "لا نرى زيادة حادة فى أعداد حالات صغر حجم الرأس" وأضاف أن البلاد تسجل فى السنوات العادية بين 11 و12 حالة مشابهة شهريا.

وقال "لدينا حالات ضمن المعدل الطبيعي".

وقالت الوزارة إن إجمالى تشوهات المواليد قد يتراوح بين 95 و300 حالة فى البلاد هذا العام.

وقالت السلطات الصحية الأمريكية يوم الأربعاء إن الإصابة بزيكا أثناء الحمل تسبب تشوهات المواليد.

وتقول منظمة الصحة العالمية بوجود توافق علمى قوى على أن زيكا على صلة بإصابة المواليد بصغر حجم الرأس وهو تشوه يتسبب فى عدم سلامة نمو الدماغ. وعلاوة على ذلك قالت المنظمة إن زيكا قد يتسبب فى متلازمة جيلان-باريه العصبية النادرة التى قد تنتهى بإصابة المريض بالشلل على الرغم من أن البرهان الساطع يحتاج إلى أشهر أو سنوات.

وقالت مارتا لوتشيا أوسبينا مديرة المعهد القومى للصحة فى كولومبيا إن الأرقام السابقة التى ذكرتها منظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة بإصابة ثمانية أطفال فى البلاد بتشوهات المواليد غير صحيحة "هناك حالتان مؤكدتان فى هذا البلد".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة