رغم أزمة "ريجيني".. "إينى" الإيطالية تؤكد التزامها بتنمية حقل ظهر بالبحر المتوسط.. الرئيس التنفيذى للشركة: نتحرك بسرعة فى المشروع رغم وجود بعض التحديات.. ونركز جهودنا على بدء الإنتاج نهاية 2017

الجمعة، 15 أبريل 2016 03:57 م
رغم أزمة "ريجيني".. "إينى" الإيطالية تؤكد التزامها بتنمية حقل ظهر بالبحر المتوسط.. الرئيس التنفيذى للشركة: نتحرك بسرعة فى المشروع رغم وجود بعض  التحديات.. ونركز جهودنا على بدء الإنتاج نهاية 2017 إينى الإيطالية - أرشيفية
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم تؤثر قضية الباحث الإيطالى جوليو ريجينى على الاستثمارات الإيطالية فى مصر حيث تواصل الشركات العاملة فى مجال البترول والغاز يوما بعد يوم، تأكيدها على تواجدها فى البلاد وضخ المزيد من استثماراتها خاصة فى حقل ظهر والذى اكتشفته شركة "اينى" الإيطالية فى نهاية شهر أغسطس الماضى فى منطقة امتياز شروق فى البحر المتوسط.

وبالرغم من كل التداعيات التى مرت بها البلدين منذ بدية أزمة "ريجيى" إلا أن العلاقات الاقتصادية مازالت لم تتأثر، وتعتبر إيطاليا البحر المتوسط منطقة واعدة وغنية بالتبرول والغاز، ولم تقلل يوماً من أهمية مصر كمحور إقليمى للطاقة.

وقال الرئيس التنفيذى لشركة إينى الإيطالية كلاوديو ديسكالزى، اليوم الجمعة، إن الشركة تركز جهودها على بدء الإنتاج فى حقل ظهر العملاق قبالة السواحل المصرية بحلول نهاية 2017.

وأضاف "ديسكالزى" خلال إحدى فعاليات وكالة الطاقة الدولية فى العاصمة الفرنسية باريس، إن "إينى" تتحرك بسرعة فى المشروع، على الرغم من وجود بعض التحديات، مؤكدا أن الشركة بدأت الأعمال المدنية بالفعل.

ومنذ أن وقعت شركة إينى الإيطالية، اتفاقية البحث والاستكشاف مع وزارة البترول فى يناير 2014، وهى تسابق الزمن فى جميع تعاملاتها، حيث استطاعت تحقيق كشف ظهر فى منطقة امتياز شروق فى المياه الإقليمية المصرية بالبحر المتوسط فى أقل عامين، باحتياطيات تقدر بـ30 ترليون قدم مكعب من الغاز، بمعا يعادل 5.5 مليار برميل مكافئ من النفط.

وبالتوازى مع مغادرة حفار سابيم لإجراء أعمال الصيانة، ومعاودة الحفر فى 30 ديسمبر 2015، عملت شركة إينى على عقد لقاءات مستمرة مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، لإعداد وتقييم خطة عمل تنمية وتطوير حقل ظهر، حيث تضمنت تلك الاجتماعات التوقيت والتكاليف المرتبطة بتطوير الحقل، إضافة إلى بحث الآفاق ومناقشة الأهداف التى قد تنتج من وجود شبكة غاز محورية فى البحر الأبيض المتوسط، والتى تسمح بمشاركة البنية التحتية المصرية والتصدير للمناطق القريبة فى المنطقة.

وقبل الموعد المقرر لعودة الحفار بثلاثة أيام وصل حفار "سابيم" بعد إجراء أعمال الصيانة له وعاود مرة أخرى لبدء الحفر لمدة 26 شهرا، بمساهمة شركات بترول مصرية مثل بتروجيت، باستثمارات تقديرية 12 مليار دولار، تتحملها الشركة بالكامل على أن تبدأ الإنتاج بمليار قدم مكعب من الغاز فى 2017، لتصل إلى 2.7 مليار قدم مكعب من الغاز فى 2019، وتوجيه كل الكميات المنتجة للسوق المحلى.

واستمرت خطة تنمية الكشف، تخضع لمرحلة المراجعة والمفاوضات بين "إينى" والحكومة المصرية على تقييم سعر شراء الغاز والاستثمارات التقديرية التى سيتم ضخها من قبل الشركة خلال أعمال الحفر فى المرحلة الأولى والتى تتضمن 22 بئرًا، كما بدأت بالتوازى مع الإجراءات الفنية والمالية، عملية الحفر لحين اكتمال الإجراءات التنفيذية وتأسيس شركة مشتركة تتولى أعمال تنمية المشروع والأنشطة المتعلقة به واعتماد عقد التنمية.

وفى يوم 21 فبراير الماضى، أنهت وزارة البترول والشركة ملف تنمية اكتشاف حقل "ظهر" بعد مرور 6 شهور على تحقيق الكشف العملاق وعامين على توقيع الاتفاقية البترولية الخاصة بها حيث أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول اكتمال الإجراءات التنفيذية لتنمية الحقل وتم اعتماد عقد التنمية لشركة أيوك المملوكة بالكامل لـ"إينى" الإيطالية، كما تم تكوين شركة بتروشروق للبترول وهى شركة مشتركة بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وايوك لتقوم بأعمال تنمية مشروع حقل ظهر، على أن يتم تنفيذ الأنشطة المتعلقة بالمشروع من خلال شركة "بتروبل".

بعد مرور شهرين على بدء أعمال الحفر، أعلنت الشركة نجاح الاختبارات الأولى للإنتاج من بئر "ظهر 2" التقيمى وأثناء الاختبار تم فتح 120 مترا من الخزان للإنتاج، وضخ 44 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، وأثبتت نتائج التحليلات والبيانات التى تم جمعها عن البئر، أن لديه إمكانية إنتاج ممتازة، تصل إلى 250 مليون قدم مكعب يوميا، بما يعادل 46 ألف برميل من النفط المكافئ يوميا.

وذكرت أن بئر ظهر 2 الذى تم الانتهاء من حفره بنجاح على عمق 4171 مترا يبعد عن بئر ظهر1 حوالى 1.5 كليو متر جنوبا، مشيرة إلى أن أعمال حفر البئر الثانى أكدت نفس كميات الغاز المكتشفة فى البئر الأول.

وبالتوازى مع بدء شركة بتروشروق فى منتصف مارس الجارى لإجراءات استلام موقع الإنتاج الخاصة بكشف "ظهر" فى منطقة بورسعيد، تمهيدا لعمليات الإنشاءات والتطوير، بدأت الشركة حفر البئر الثالثة "ظهر -3"، ومن المخطط عقب الانتهاء من حفر البئر الثالثة البدء فى حفر 3 آبار جديدة خلال الفترة المقبلة بواقع بئرين تنمويين وبئر استكشافية استكمالاً للمرحلة الأولى من المشروع التى تشمل 6 آبار، وتبلغ استثمارات الأنشطة الخاصة بهذه المرحلة حوالى 4 مليارات دولار، تضخها الشركة الإيطالية على مدار عامى 2015/2016 و2016/2017.

وتأكيدًا على أهمية العمل على التوازى فى كافة الاتجاهات الخاصة بالمشروع سواء المتعلقة بالدراسات الهندسية أو الأعمال التنفيذية فى المناطق البرية والبحرية، ترأس وزير البترول انعقاد الجمعية التأسيسية للشركة المشتركة "بتروشروق".


موضوعات متعلقة..


إينى: بدء إنتاج الحقل المصرى بالبحر المتوسط لإنتاج الغاز نهاية 2017


3 عوامل تؤكد التزام إينى بتنمية حقل ظهر..بدء الحفر بعد 120 يوما من الكشف ونجاح اختبارات الإنتاج بعد شهرين..انعقاد الجمعية التأسيسية للشركة المشتركة "بتروشروق".. حفر البئر الثالثة و3 آبار جديدة تدريجيا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد المنعم

مصر فوق الجميع

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود حسين

رقم 1 كلام رائع لكن صعب تحقيقه واقعيا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة