جدل برلمانى حول تصريحات رئيس المجلس بأن"سد النهضة ليس محله بيان الحكومة".. مصطفى بكرى: مُطالبَة بمباشرة المفاوضات وسنتابع معها النتائج..ائتلاف"25-"30: الملف من اختصاصها ..و"مستقبل وطن": الأزمة دولية

الخميس، 14 أبريل 2016 07:00 ص
جدل برلمانى حول تصريحات رئيس المجلس بأن"سد النهضة ليس محله بيان الحكومة".. مصطفى بكرى: مُطالبَة بمباشرة المفاوضات وسنتابع معها النتائج..ائتلاف"25-"30: الملف من اختصاصها ..و"مستقبل وطن": الأزمة دولية مجلس النواب
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت تصريحات الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بأن حل أزمة سد النهضة ليس محله بيان الحكومة، جدلا واسعا خلال بين النواب، حل أكد البعض أن الحكومة مطالبة بحلول عاجلة لمفاوضات السد باعتبارها قضية أمن قومى، وبين من يرى أن هذه القضية دولية ولا ينبغى أن يتضمنها برنامج الحكومة.

وقال رئيس مجلس النواب، خلال جلسات البرلمان، إن عدد من النواب تحدثوا عن إغفال برنامج الحكومة الحديث عن سد النهضة، إلا أن طبيعة هذا الأمر ليست محلها برنامج الحكومة، مضيفا أن برنامج الحكومة يتحدث عن عمل تنفيذى خلال مده زمنية محددة، إلا أن مشكلة سد النهضة لها أكثر من جانب من ضمنها جوانب لا يمكن أن يكون محلها البرنامج.

من جانبه أوضح مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، أن أزمة سد النهضة هى أزمة خطيرة، وعلى الحكومة أن تتابع بكل دقة تطورات المفاوضات حول أزمة سد النهضة، مع إثيوبيا باعتبارها أمر يتعلق بالأمن القومى.

وأشار عضو مجلس النواب فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إلى أن قضية سد النهضة بين إثيوبيا ومصر تتعلق بمفاوضات، والحكومة جزء مباشر من تلك المفاوضات، موضحا أن هذا الأمر سيكون محل نقاش داخل البرلمان.

وأوضح مصطفى بكرى أن الحكومة يجب أن تكون حريصة على حصة مصر فى مياة نهر النيل، لافتا إلى أنها مفوضة للتفاوض مع إثيوبيا وسنتابع معها كل التفاصيل.

وفى السياق ذاته قال النائب خالد عبد العزيز، عضو مجلس النواب عن ائتلاف 25 -30، إن المجلس لم يجد تفسيرا لسبب عدم تضمن برنامج حل لأزمة سد النهضة، مشيرا إلى أن الحكومة مطالبة بوضع خطة وتصور حول مستقبل المفاوضات مع إثيوبيا بشأن السد.

وأضاف عضو مجلس النواب لـ"اليوم السابع" أن أزمة السد من أبرز المشاكل الموجودة حاليا وكان ينبغى أن يتضمن بيان الحكومة تصور حولها، مشيرا إلى أن هذه القضية تثير جدلا واسعا داخل المجلس ، موضحا أنهم يرون أن أزمة السد ليست قضية دولية ولكن قضية أمن قومى مصرى.

بينما أكد النائب حسين أبو الوفا، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، أن سد النهضة هى قضية دولية تشترك فيها عدد من دول حوض النيل، وستأخذ سنوات بينما برنامج الحكومة يضم تحديد موعد لتنفيذه ومنتصف عام 2018، مشددا على ضرورة أن ننتظر نتيجة المفاوضات وألا نحمل الحكومة أعباء كثيرة.

وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، أن برنامج الحكومة يتضمن حلولا للمشاكل المحلية التى يعانى منها المواطن، مثل البطالة والتعليم والصحة، إلى جانب المشروعات القومية التى تضعها فى برنامجها، بينما سد النهضة قضية تشترك فيها مؤسسات عديدة وتتطلب مفاوضات.



موضوعات متعلقة..


على عبد العال للنواب: سد النهضة ليس محله برنامج الحكومة لأنه مشكله دولية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة