بالصور.. "الآثار" تكشف عن القارب المقدس للملكة حتشبسوت بأسوان

الخميس، 14 أبريل 2016 11:22 ص
بالصور.. "الآثار" تكشف عن القارب المقدس للملكة حتشبسوت بأسوان جانب من الكشف
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور محمود عفيفى، رئيس قطاع الآثار المصرية، بوزارة الآثار، الكشف عن مجموعة من الكتل الحجرية من المرجح أنها كانت تشكل مقصورة قارب مقدس للملكة "حتشبسوت" والمخصصة للإله "خنوم"، وذلك أثناء أعمال الحفائر التى تجريها البعثة الأثرية الألمانية بجزيرة ألفنتين برئاسة "فيليكس آرنولد".

وأوضح "عفيفى"، أن الكتل المكتشفة مصور عليها الملكة حتشبسوت، الأمر الذى يؤكد أهمية هذا الكشف، حيث يلقى مزيداً من الضوء على السنوات الأولى لفترة حكم هذه الملكة، والتى صُورت فيها كامرأة قبل أن يتم تصويرها على هيئة رجل فيما بعد، خاصة وأن المبانى التى تم الكشف عنها حتى الآن مصور عليها حتشبسوت كامرأة تعد قليلة.

اكتشاف مقبره (1)

وأضاف عفيفى، أن الكشف يساهم كذلك فى تفسير علاقة الملكة "حتشبسوت" بمنطقة أسوان والمعتقدات الدينية السائدة فى جزيرة ألفنتين إبان فترة حكمها، لافتاً إلى أننا بحاجة للمزيد من البحث والدراسة للكشف عن الغموض الذى يكتنف حياة تلك الملكة خاصة فى سنوات حكمها الأولى.

من جانبه قال نصر سلامة، مدير عام آثار أسوان والنوبة، إن البعثة الألمانية سوف تواصل عملها خلال الموسم القادم لإعداد أعمال الدراسة للبدء فى إعادة تركيب الكتل الحجرية المكتشفة لاستعادة المبنى القديم وهو عبارة عن حجرة تحيطها من جهاتها الأربعة مجموعة من الأعمدة تظهر عليها نقوش مختلفة للإله "خنوم" وبعض الآلهة الأخرى.


اكتشاف مقبره (2)

وفى سياق متصل أعرب الدكتور "فيليكس آرنولد" رئيس البعثة عن تقديره للدور البارز الذى تقوم به وزارة الآثار من دعم البعثات الأجنبية العاملة بالمواقع الأثرية، آملاً فى الكشف عن المزيد خلال مواسم العمل القادمة.



اكتشاف مقبره (3)



موضوعات متعلقة..


- تضاعف أعداد الزائرين المصريين للمتحف المصرى وزيادة 4000 أجنبى خلال فبراير










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ميدو

مصري

النوبة اصل مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة