بمكتبة الإسكندرية..

عالم بريطانى بمؤتمر بيوفجين: الاحتباس الحرارى أزمة عالمية تسبب مشكلات كبرى

الثلاثاء، 12 أبريل 2016 01:08 م
عالم بريطانى بمؤتمر بيوفجين: الاحتباس الحرارى أزمة عالمية تسبب مشكلات كبرى جوردن كونواى أستاذ الهندسة و التكنولوجيا و السياسية العامة بجامعة امبريال لندن
الإسكندرية - جاكلين منير - تصوير أسماء عبد اللطيف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال جوردن كونواى أستاذ الهندسة والتكنولوجيا والسياسة العامة بجامعة امبريال لندن، إن العالم يواجه العديد من الأزمات، أهمها مشكلة الاحتباس الحرارى الذى يتسبب فى أزمات كبرى، مثل الأمن الغذائى التى تؤثر على حوالى مليار شخص، كما أنها تفسر العديد من الأزمات التى تضرب العالم، مثل زيادة حجم المياه فى المحيطات والفيضانات، وكذلك الجفاف فى بعض المناطق الإفريقية، مشيرا إلى أن العالم يحتاج حاليًا إلى خفض درجات الحرارة بنسبة درجتين على الأقل، محذرًا من أن المناخ يؤثر على الزراعة فى قارة إفريقيا وبالتالى انخفاض إجمالى المحاصيل الزراعية.

وحذر من ارتفاع النمط الاستهلاكى فى كل دول العالم، ومن مشكلة تآكل التربة فى إفريقيا بنسبة 27% ، مطالبا باهتمام استرتيجيات الزراعة المستدامة واستخدام الطرق الحديثة فى الرى لتقنين استخدام الأسمدة والمياه.

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية من المؤتمر الدولى "بيوفيجن الإسكندرية 2016"، الذى تنظمه مكتبة الإسكندرية فى الفترة من 12 إلى 14 إبريل الحالى فى دورته الثامنة، حيث يقام المؤتمر هذا العام، تحت شعار "العلوم الحياتية الجديدة: الطريق إلى الأمام".

ومن جانبه، أكد كوجى اومى، وزير الدولة السابق للعلوم والتكنولوجيا ومدير منتدى العلوم والتكنولوجيا من اليابان، على أهمية الاهتمام من الحكومة على مجالات التكنولوجيا والعلوم التى تعتبر أهم عامل لتقدم العالم، مشيرا إلى أن المنتدى يهتم بمناقشة هذا المجال لمحاولة تطور السياسات فى هذا المجال والذى يجلب سنويا 500 عالم مشارك على مستوى العالم، وإشار إلى أن الملتقى يجتمع فى شهر أكتوبر من كل عام، وأصبح مؤسسة عالمية حاليا يضع السياسات الخاصة بهذا المجال.

وأشار إلى أن تطور العلوم يفيد فى تعزيز جودة الحياة وحل المشكلات التى تواجة الإنسانية خاصة فى عالم الدواء و الهندسة الاقتصادية والهندسة العامة وتكنولوجيا المعلومات والتكنولجيا العالمية.

وتناول الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية، التطورات الحديثة فى المعلومات الحياتية، مشيرا إلى أن البيولوجيا الحديثة بها العدديد من الفروع العلمية، خاصة فى مجالات الصحة والزراعة والعلوم.

وقالت الأميرة سمية بنت الحسن رئيس الجمعية العلمية الملكية بالأردن، إن هناك الكثير من المشاكل التى نواجهها فى البيئة ويجب مواجهتها، وأنه يجب الاهتمام بالعلوم لوضع السياسيات التى تتعلق بتحقيق السلام، وهناك الكثير من التغيرات فى المنطقة العربية، والتهديدات تتمثل فى الجوع ونقص الغذاء، وأن هناك صغار العلماء يقدمون العديد من الإسهامات، وأنه من الضرورة التجمع فى الكثير من اللقاءات العالمية.

وأضافت فى كلمتها المسجلة والتى عرضت بالفيديو خلال الجلسة الافتتاحية، أن هناك العديد من العلماء المتصلين بالعالم لمتابعة التكنولوجيا، وهم بحاجة إلى دعم إقليمى، واستغلال مهارتهم، وأنه يجب المساهمة من أجل الإيخاء ووضع الاستراتيجيات، لبناء السلام.

وقال الدكتور يسرى الجمل وزير التعليم الأسبق ونائبا عن الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا، إن الأكاديمية تدعم الدراسات والأبحاث فى مجالات تخدم العلوم الحياتية، وتدعم الأنشطة التى تخدم المجتمع، بالإضافة إلى دعم مركز المعلومات بإفريقيا لتشجيع شباب الباحثين للبحث لحل المشكلات بشكل فعال، كما شدد على المسؤولية المجتمعية للأكاديمية التى توليها اهتماما كبيرا.




فعاليات بيوفجين مكتبة الإسكندرية فارووق الباز مصطفى السيد (2)

فعاليات بيوفجين مكتبة الإسكندرية فارووق الباز مصطفى السيد (3)

فعاليات بيوفجين مكتبة الإسكندرية فارووق الباز مصطفى السيد (4)

فعاليات بيوفجين مكتبة الإسكندرية فارووق الباز مصطفى السيد (5)

فعاليات بيوفجين مكتبة الإسكندرية فارووق الباز مصطفى السيد (6)

فعاليات بيوفجين مكتبة الإسكندرية فارووق الباز مصطفى السيد (7)

فعاليات بيوفجين مكتبة الإسكندرية فارووق الباز مصطفى السيد (8)

فعاليات بيوفجين مكتبة الإسكندرية فارووق الباز مصطفى السيد (9)

فعاليات بيوفجين مكتبة الإسكندرية فارووق الباز مصطفى السيد (10)

فعاليات بيوفجين مكتبة الإسكندرية فارووق الباز مصطفى السيد (12)

فعاليات بيوفجين مكتبة الإسكندرية فارووق الباز مصطفى السيد (13)

فعاليات بيوفجين مكتبة الإسكندرية فارووق الباز مصطفى السيد (14)

فعاليات بيوفجين مكتبة الإسكندرية فارووق الباز مصطفى السيد (15)



فعاليات بيوفجين مكتبة الإسكندرية فارووق الباز مصطفى السيد (1)

فعاليات بيوفجين مكتبة الإسكندرية فارووق الباز مصطفى السيد (2)

فعاليات بيوفجين مكتبة الإسكندرية فارووق الباز مصطفى السيد (3)

فعاليات بيوفجين مكتبة الإسكندرية فارووق الباز مصطفى السيد (4)

فعاليات بيوفجين مكتبة الإسكندرية فارووق الباز مصطفى السيد (5)

فعاليات بيوفجين مكتبة الإسكندرية فارووق الباز مصطفى السيد (6)




موضوعات متعلقة..



- اليوم..انطلاق فعاليات "بيوفجين" بمكتبة الإسكندرية بمشاركة فاروق الباز










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة