فريد خميس يلتقى محافظ البنك المركزى لبحث حلول أزمة ارتفاع الدولار

الجمعة، 01 أبريل 2016 11:11 م
فريد خميس يلتقى محافظ البنك المركزى لبحث حلول أزمة ارتفاع الدولار رجل الأعمال محمد فريد خميس
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف رجل الأعمال محمد فريد خميس رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، عن عزمه لقاء طارق عامر محافظ البنك المركزى قريبا، لبحث حلول أزمة ارتفاع سعر الدولار، وتوجيه رسالة بضرورة دعم المستثمرين لقراراته الأخيرة، والتى من شأنها ضبط إيقاع سوق صرف النقد الأجنبى وتشجيع الصادرات وجذب الاستثمارات الأجنبية، حسبما يرى.

وأضاف خميس فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الاتحاد يعد دراسة حاليا تتضمن احصائيات للوضع الاقتصادى الحالى فى مصر، وتجارب الدول الأخرى التى واجهت نفس الأزمة، بالإضافة إلى تقديم حلول حول أزمة الدولار لعرضها على طارق عامر خلال اللقاء، مشيرا إلى أن حل أزمة الدولار يتطلب علاج أسبابه من خلال علاج اختلال ميزان المدفوعات وتقليل الاستيراد.

وفى سياق متصل طالب رجل الأعمال محمد سعد الدين إبراهيم رئيس جمعية مستثمرى الغاز وعضو المكتب التنفيذى لاتحاد المستثمرين، البنك المركزى بالتدرج فى تخفيض العملة رسميا بما يفى باعتبارات الموازنة العامة والأمن القومى، مضيفا أنه على الرغم من أن التخفيض سيكون له تأثير نسبى على التضخم، إلا أنه سيزيد من تنافسية الصناعة المصرية وسيحسن من وضعها فى التصدير خاصة فى ظل المنافسة الشرسة من الشركاء التجاريين التى انخفضت عملاتهم ما بين 20-30 % سواء الصين أو تركيا.

وطالب سعد الدين، بمذكرة تقدم بها إلى فريد خميس بصفته رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، تضمنت أسباب أزمة الدولار وحلول للمشكلة، بضرورة أن تعالج الحكومة عجز الموازنة من خلال ترشيد الانفاق العام، وذلك بوقف استيراد أى منتج يتم انتاجه فى مصر، وتخفيض استيراد السلع الكمالية، بالإضافة إلى الإسراع بإصدار قانون الإفلاس والتخارج من السوق.

واقترح سعد الدين، تغيير نظام تحصيل الضرائب الحالى، واعتماد نظام الفاتورة لتحديد ما يتم حصول الفرد عليه من موارد مختلفة، مطالبا بأن يكون لكل حركة بيع أو شراء أو تقديم خدمة فواتير أو إيصالات سواء كانت إيرادات أو نفقات، وأن يتم اثباتها وتقديمها إلى مصلحة الضرائب عند دفع الضريبة المستحقة سنويا.

وأشار إلى أنه يجب أن تدار الدولة بعقلية المستثمر وليس عقلية الموظف، موضحا أنه يجب وضع منظومة صحيحة للعمل الإدارى تكشف التجاوزات فى كل القطاعات، وتنسف الموروث الإدارى المبنى على سلوكيات خاطئة، ويتم تحديد صلاحيات الترقى والتميز أساسها المؤهلات العلمية والخبرات والكفاءة، وكذلك سجل الانجازات التى حققها الموظف فى تاريخه الوظيفى، مشددا على ضرورة ربط الراتب بالإنتاج، وإصدار تشريعات لا تعوق العمل خاصة فى مجال الاستثمار والتعامل مع المستثمرين.

ولفت سعد الدين، إلى ضرورة تشجيع الاستثمار سواء المحلى أو الأجنبى من خلال توفير الأراضى لأغراض الاستثمار بأسعار مغرية، والعمل على حل كافة العقبات التى تواجه المستثمرين سواء من بطء آليات إجراءات التخصيص وإصدار التراخيص، بالإضافة إلى إصدار حزمة تشريعات لا تعوق الاستثمار.

الموضوعات المتعلقة:


- تسهيلات الاستثمار بمقدونيا تغرى رجال الأعمال المصريين..10% ضرائب على الدخل.. وسوق استهلاكى ضخم يخدم 650 مليون نسمة.. وتأسيس الشركات خلال 4 ساعات.. فريد خميس: مقدونيا بوابة الصادرات المصرية لأوروبا

- محمد فريد خميس يقدم دراسة لـ"السيسى" لتنمية سيناء.. رجل الأعمال يقترح إنشاء صندوق لتمويل المشروعات بعوائد البترول.. يشترط وجود بنية تحتية قوية..ويؤكد: "لو كان بيدى لعاقبت المتسببين فى تأخر التنمية"









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة