اليونان تبدأ خطة إعادة المهاجرين واللاجئين إلى تركيا الأسبوع المقبل

الجمعة، 01 أبريل 2016 05:38 م
اليونان تبدأ خطة إعادة المهاجرين واللاجئين إلى تركيا الأسبوع المقبل مهاجرين على حدود اليونان
اليونان(أ ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار اليونان


تمضى اليونان قدما بخطط بدء إعادة المهاجرين واللاجئين إلى تركيا الأسبوع المقبل، برغم القلق المتصاعد من جانب الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية بأن السوريين ربما يحرمون من الحماية المناسبة، مع ما يقال من أن بعضهم يجبر على العودة إلى سوريا التى مزقتها الحرب.

واليوم الجمعة من المقرر أن يوافق نواب البرلمان اليونانى على مسودة مشروع قانون، تم تمريرها بسرعة، للسماح بإعادة المهاجرين بدءا من يوم الاثنين المقبل، وبمقتضى ذلك سيتم إرسال المهاجرين واللاجئين الذين وصلوا إلى جزر اليونان عقب العشرين من مارس آذار، على متن زوراق وإعادتهم إلى تركيا.

وأبلغ عدد من المسؤولين اليونانيين المطلعين على الخطة الأسوشيتد برس أن عمليات الترحيل من المرجح أن تبدأ من جزيرة ليسبوس، بمهاجرين أفغان وباكستانيين وغيرهم ممن رفضت طلباتهم بالحصول على حق اللجوء.

وقال المسؤولون إن عملية نقلهم ستتم تحت حراس مشددة، إذ سيرافق كل مهاجر شرطي، باستخدام حافلات ستنطلق من مراكز الاحتجاز بالجزيرة، ومن المرجح أن يتم ترحيلهم مباشرة على متن سفن مستأجرة.

وطلب المسؤولون تكتم هوياتهم لأن الخطط لم تعلن رسميا بعد، عمليات الترحيل الوشيكة مدعومة من الاتحاد الأوروبي، فى أعقاب اتفاق أبرم مؤخرا مع تركيا، وأثار مزيدا من أعمال العنف بمخيمات احتجاز اللاجئين باليونان.

وقات السلطات بجزيرة خيوس اليونانية إن عدة مئات من الأفراد فروا من مخيم الاحتجاز المكتظ، وتوجهوا إلى البلدة الرئيسية بالجزيرة سيرا على الأقدام، بعد اشتباكات ليلية بين محتجزين سوريين وأفغان خلفت خمسة مصابين.

والاشتباكات التى جرت الجمعة هى الأحدث فى سلسلة من حوادث العنف فى نقاط الإيواء والاحتشاد فى أنحاء اليونان، حيث تقطعت السبل بأكثر من 52 ألف مهاجر ولاجئ فى أعقاب إعلاق حدود دول البلقان المدعومة من الاتحاد الأوروبى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة