فى اليوم العالمى للمرأة..البنت مش زى الولد علشان قلبها ومراراتها بيتحملوا كتير..حصوات المرارة وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والقولون أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال.. والست بتفقد نص عضمها بعد الـ60

الثلاثاء، 08 مارس 2016 03:47 م
فى اليوم العالمى للمرأة..البنت مش زى الولد علشان قلبها ومراراتها بيتحملوا كتير..حصوات المرارة وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والقولون أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال.. والست بتفقد نص عضمها بعد الـ60 اليوم العالمى للمرأة
كتب بيتر إبراهيم - تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
العديد من الأمراض تصيب النساء والرجال على حد سواء، لكن هناك بعض الأمراض تصيب المرأة بنسبة أعلى من الرجل، وقد يكون ذلك بسبب طبيعتها الجسمانية وما تتحمله من ضغوط نفسية وبدنية.

أكثر الأمراض شيوعاً فى النساء


ووفقاً للموقع الطبى العالمى “medicinenet”، أوضح الباحثون مجموعة من الأمراض تصيب النساء أكثر من الرجال، وتشمل:

• حصى المرارة تصيب النساء أكثر من الرجال بواقع من 3: 4 أضعاف.
• 18٪ من النساء يعانين الصداع النصفي والصداع مقابل 6٪ من الرجال، أى بنسبة 3: 1.
• النساء يعانين من متلازمة القولون العصبي والتهابات المسالك البولية أكثر من الرجال.
• التهابات المسالك البولية، بما فى ذلك التهاب المثانة وعدوى الكلى من المشاكل الصحية التى تؤثر أكثر على النساء.
• ارتفاع ضغط الدم أكثر شيوعا فى النساء ومرض الكلى هو السبب الرئيسى لارتفاع ضغط الدم فى النساء أكثر من الرجال.
• كما أظهرت نتائج دراسة حديثة أن 47% من النساء و38% من الرجال يموتون كل سنة بسبب أمراض القلب، وأن التدخين وزيادة الدهون فى الدم وارتفاع الكولسترول السيئ وارتفاع ضغط الدم ومرض السكر والدهون فى المعدة وعدم ممارسة الرياضة من عوامل الخطر التى تساعد فى زيادة معدل الوفيات بأمراض القلب بين النساء.
• اضطرابات المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد، ومتلازمة سجوجرن، والذئبة أكثر شيوعا فى النساء، وفى هذه الأمراض، يهاجم جهاز المناعة أنسجة الجسم نفسه.
• اضطرابات المناعة الذاتية تصيب 12 مليون أمريكى على الأقل 75% منهم نساء.
• التهاب المفاصل الرثيانى، يؤثر على نحو 1.3 مليون أمريكى، 70% منهم نساء.
• هشاشة العظام من الاضطرابات التى تسبب نقص كثافة العظام وتصيب الرجال والنساء، وتعتبر أكثر من مشكلة صحية بالنسبة للمرأة، حيث أفادت بعض الدراسات أن سيدة من كل اثنتين فوق سن 50 سوف تعانى من الكسور المتعلقة بهشاشة العظام فى حياتها، وعند وصول النساء إلى سن الـ 65 عاما، يفقدن نصف كتلة الهيكل العظمى لديهن.

السرطان فى النساء


وهناك بعض أنواع السرطان تنتشر بشكل أكبر فى النساء، مثل سرطان الثدى وعنق الرحم والرحم والمبيض ولكنهن يصبن أيضاً بسرطان البنكرياس، والأمعاء الغليظة (سرطان القولون والمستقيم)، والرئة.

1. سرطان الثدى


ثانى سبب رئيسى لوفيات السرطان بين النساء، والمرأة فى الولايات المتحدة، لديها فرصة لتطور سرطان الثدى بنسبة 12.4٪ خلال حياتها.

وتؤكد الدراسات أنه كلما تم الكشف عن سرطان الثدى مبكراً كلما زادت فرصة بقاء المصابة به على قيد الحياة، كما أن اكتشاف الطفرات الجينية الموروثة يسمح بتحديد مدى خطر الإصابة بسرطان الثدى.

2. سرطان المبيض


يشار للسرطان الذى يصيب المبايض باسم سرطان المبيض، وهو صعب اكتشافه فى مراحله المبكرة، لذلك يعرف باسم "القاتل الصامت".
ورغم أن سرطان المبيض يمكن أن يحدث فى أى سن، لكن خطره يزيد تدريجيا مع مرور الوقت، والأعلى من ذلك بكثير إذا كان هناك تاريخ من سرطان المبيض فى الأسرة، وهناك امرأة من كل 70 فى الولايات المتحدة تصاب بسرطان المبيض.

3. سرطان القولون والمستقيم


سرطان القولون والمستقيم هو سرطان الأمعاء الغليظة، ومعظم حالات القولون والمستقيم تحدث فى الاشخاص الأكبر من 50 عاماً، وإذا كانت المرأة لديها تاريخ من سرطان الثدى والرحم، أو المبيض يرتفع لديهن خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

ويوصى الباحثون النساء فوق سن 50 سنة بإجراء الفحص المنتظم، وتشير الدراسات والأبحاث إلى أن تناول نظام غذائى غنى بالفواكه والخضروات والمكملات والمواد المضادة للأكسدة قد يساعد فى الحد من خطر إصابة المرأة بسرطان القولون والمستقيم وعدد من أنواع السرطان الأخرى.


موضوعات متعلقة..


- هل المشاكل النفسية وراء انتشار سرطان الثدى بمصر؟.. دراسة لمركز أورام المنصورة على 3000 سيدة مصرية تؤكد: 95% من المصابات بسرطان الثدى بسبب التعرض لصدمة عصبية.. ونصائح بسيطة لمكافحة المرض

- العبى رياضة تحمى نفسك من عدة أمراض تصيب النساء










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة