محمد العريان يطالب باتخاذ إصلاحات هيكلية لزيادة الإنتاجية لحل أزمة الدولار

الإثنين، 07 مارس 2016 02:37 م
محمد العريان يطالب باتخاذ إصلاحات هيكلية لزيادة الإنتاجية لحل أزمة الدولار محمد العريان
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علق الدكتور محمد العريان كبير المستشارين الاقتصاديين فى شركة "أليانز" حول أهم تحدٍّ تواجهه مصر، بشأن تراجع قيمة عملتها، قائًلا "إن منظومة سعر الصرف تشكل إحدى الأدوات الاقتصادية، والمؤسف فى مصر أن مجتمع الأعمال والإعلام يناقش سعر الصرف بمعزل عن كل المتغيرات الأخرى، ما يجب أن نعيه جيدا، هو فى حال تحركنا على صعيد سعر الصرف فقط، فالمكاسب ستكون قليلة والتكاليف ستكون كبيرة".

وأضاف فى تصريحات لقناة "العربية"، يجب أن نعى أننا لا نستطيع التحرك على صعيد إحدى السياسات من دون سياسات أخرى داعمة، وهذا أمر فى غاية الأهمية، ثانيا "المشكلة الرئيسية فى مصر هى ليست سعر الصرف، بل هى أحد أعراض المشكلة الحالية، وهى أن مصر لا تنتج ما يكفى حاليًا لسد احتياجاتها المحلية، لذا الحل فى مصر هو اتخاذ إصلاحات هيكلية لزيادة الإنتاجية، إلى جانب إطلاق العنان لطاقات شعبها الكامنة لاسيما الشباب".

وخلال استعراضه للحلول المقترحة فى مصر، قال العريان "إن الحل يكمن أيضًا فى إدارة أفضل للطلب، للتأكد من ألا يقوم القطاع العام بمزاحمة القطاع الخاص، إضافة إلى تنسيق أفضل بين السياسات المختلفة".

وتابعر "هذا هو الإطار الذى يجب أن يتم من خلاله مناقشة سعر الصرف، لكنه من المؤسف أن الموضوع أصبح موضوعًا مستقلا عن غيره وكل الدول الأخرى تجمع أنه لا يمكن مقاربة هذا الموضوع بهذه الطريقة.

واعتبر "العريان" أنه من الصعب الحديث عن حلول لمسألة سعر الصرف فى مصر من دون معرفة كيف سنتحرك على صعيد السياسات الثلاث الأخرى، لأنه بالإمكان أن تتعايش عدة أنواع من أنظمة سعر الصرف مع تلك السياسات، لذا قل لى ماذا ستفعل على صعيد الإصلاحات الهيكلية، وإدارة الطلب والتنسيق بين السياسات المختلفة، وحينها سيكون باستطاعتى أن أقول لك ما هى منظومة سعر الصرف الأنسب فى ضوء ذلك.


موضوعات متعلقة..
هل يصل سعر الدولار لـ10 جنيهات بعد إجراءات البنك المركزى؟.. 500 مليون دولار تسهم فى تهدئة الأسواق.. والرقابة على شركات الصرافة والشهادة الدولارية والسياحة حلول للأزمة.. مؤسسات دولية: تعويم الجنيه حتمى

http://s.youm7.com/2617887









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة