"حماية الدستور" تُخطر الرئاسة وعلى عبد العال ببيانها التأسيسى.. وعمرو موسى يعلن بدء نشاطها غدا.. ويؤكد: نرحب بالجميع.. و نواب وأعضاء لجنة الخمسين يشاركون.. والسناوى: هدفنا الحفاظ على الشرعية الدستورية

الإثنين، 07 مارس 2016 11:28 ص
"حماية الدستور" تُخطر الرئاسة وعلى عبد العال ببيانها التأسيسى.. وعمرو موسى يعلن بدء نشاطها غدا.. ويؤكد: نرحب بالجميع.. و نواب وأعضاء لجنة الخمسين يشاركون.. والسناوى: هدفنا الحفاظ على الشرعية الدستورية عمرو موسى
كتب مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

• السناوى: الدفاع عن الدولة المدنية والدستور ورفض تغول أى سلطة على الأخرى هدفنا


• عمرو موسى: نرحب بالحوار مع أصحاب الأهداف المشتركة


• السناوى: ندير حوارا مع مجلس النواب بشأن دستورية القوانين


• سلماوى: نجتمع اليوم لوضع اللمسات الأخيرة قبل مؤتمر الإعلان الرسمى


كشف القائمون على المؤسسة المصرية لحماية الدستور، تفاصيل المؤتمر الصحفى المقرر له غداً الثلاثاء بنقابة الصحفيين، بحضور عمرو موسى رئيس مجلس أمناء المؤسسة، علاوة على عدد من الشخصيات العامة من بينهم الدكتورة عبلة عبد اللطيف رئيس المجلس الاستشارى للتنمية الاقتصادية برئاسة الجمهورية، والدكتور فؤاد عبد المنعم رياض رئيس لجنة تقصى حقائق ما بعد 30 يونيو.

وقال الكاتب الصحفى عبد الله السناوى، إن المؤتمر الصحفى الأول للمؤسسة المصرية لحماية الدستور سيعقد غدا الثلاثاء فى نقابة الصحفيين الساعة 12 ظهراً، لافتا إلى أن المؤسسة يجرى إشهارها وفقا للقانون وتم إخطار الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب ورئاسة الجمهورية ووزارة التضامن الاجتماعى بالبيان التأسيسى للمؤسسة وأهدافها.

وأضاف "السناوى" لـ"اليوم السابع" أن البيان التأسيسى للمؤسسة يلقيه عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين ورئيس مجلس أمناء المؤسسة، مشيراً إلى أن الدكتورة منى ذو الفقار عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان تم اختيارها أمين عام للمؤسسة، لافتا إلى أن مجموعة المؤسسين تضم أكثر من 30 شخصية عامة من بينهم أعضاء لجنة الخمسين علاوة على شخصيات عامة.

وأشار "السناوى" إلى أن قائمة المؤسسين تضم الدكتور محمد أبو الغار رئيس الحزب المصرى الديمقراطى والدكتور مجدى يعقوب جراح القلب العالمى والدكتور عبد الجليل مصطفى مؤسس الاتحاد الديمقراطى "صحوه مصر" وخالد يوسف عضو مجلس النواب والدكتورة عبلة عبد اللطيف رئيس المجلس الاستشارى للتنمية الاقتصادية برئاسة الجمهورية، علاوة على الكاتب الصحفى جمال فهمى .

وتابع: "المؤسسة تضم" القاضى الدولى ورئيس لجنة تقصى حقائق ما بعد 30 يونيو فؤاد عبد المنعم رياض، علاوة على الدكتور عمرو الشوبكى والدكتور إبراهيم عوض والدكتور مصطفى كامل السيد والدكتور محمد نور فرحات الفقيه القانونى والدكتور طلعت عبد القوى رئيس اتحاد الجمعيات الأهلية.

وأشار السناوى إلى أنه قد ينضم نواب آخرون غير خالد يوسف بعد الإعلان عن المؤسسة، مشيراً إلى أن أهداف المؤسسة هو إدارة حوار مع مجلس النواب حول دستورية بعض القوانين، مشيراً إلى أن هذه المهمة تتولاها اللجنة القانونية والتى ستعمل على إعداد الدراسات اللازمة حول دستورية بعض القوانين وفتح حوار مع مجلس النواب حوله.

وشدد السناوى على أن جزءا أصيلا من أهداف المؤسسة هو التوعية بالدستور وبنوده والدفاع عن الدولة المدنية والعمل على احترام الدستور وحمايته من أى تجاوزات بشأنه وضمان سلامة عمل مؤسسات الدولة وفق القواعد الدستورية التى تفصل بحزم بين السلطات والتوعية بما فى الدستور من حقوق وحريات غير مسبوقة علاوة على التحذير من تغول اى سلطة على السلطات الاخرى او عدم اعمال نصوص الدستور بما ينتهك الشرعية الدستورية.

وأوضح أن هذين هما الدوران الأساسيان للمؤسسة وستسعى لهم من خلال عدد من الوسائل والتى من بينها عقد ندوات بحثية وعلمية، مشيراً إلى أن إخطار مؤسسات الدولة جاء فى إطار الهدفين والوسائل، لأن المؤسسة تعمل على التعاون مع مؤسسات الدولة، علاوة على إخطار وزارة التضامن وإرسال أوراق التأسيس لها فى ضوء أن هذه مؤسسة أهلية.

وحول الكيانات التى تتبنى نفس الأهداف، قال السناوى بشكل عام نرحب بكل المبادرات التى تتوخى الدفاع عن الدستور واحترام قيمته وحمايته من أى تجاوزات، ونسعى فى المستقبل للبحث عن أى نقاط محددة عملية طالما الهدف الواحد للتعاون على أساسها، قائلا: "لسنا تجمعا سياسيا لكننا مؤسسة أهلية تتضمن طيفا واسعا من المجتمع نجتمع على ضرورة الدفاع عن الدستور ونرفض من حيث المبدأ تعديل الدستور قبل تطبيقه".

بدوره أكد عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين فى تصريح مقتضب لـ"اليوم السابع" على ما جاء على لسان السناوى، وحول تصريحات الدكتور سمير عليش عضو منتدى الحياة الدستورية عن تجديد الاتصال معه للتعاون بين الطرفين قال موسى "نرحب بالجميع".

من ناحيته، قال الكاتب محمد سلماوى رئيس اتحاد الكتاب السابق وعضو المؤسسة المصرية لحماية الدستور، إن الأعضاء المؤسسين للمؤسسة المصرية لحماية الدستور يجتمعون اليوم الاثنين، بحضور رئيس مجلس الأمناء عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لبحث التجهيزات لمؤتمر الإعلان عن المؤسسة.

وأضاف سلماوى لـ"اليوم السابع" أن المؤتمر يقام فى الثانية عشر ظهر غد الثلاثاء 8 مارس بنقابة الصحفيين بحضور الأعضاء المؤسسين، لافتا إلى أن الاجتماع سيراجع الخطوات التحضيرية بين الأعضاء المؤسسيين وكذلك البرنامج النهائى للمؤتمر الصحفى.

جدير بالذكر أن عددا من الشخصيات العامة بينهم عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين والدكتور محمد أبو الغار رئيس الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى أعلنوا عن تأسيس المؤسسة المصرية لتفعيل الدستور، مؤكدين أن مهمتهم هى حماية الدستور المصرى المستفتى عليه فى 2014 والمطالبة بتفعيله.


موضوعات متعلقة..


- عمرو موسى: تدشين جبهة "حماية الدستور" رسمياً 8 مارس المقبل









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

ايهاب ربيع

لا وجع راس بقي

عدد الردود 0

بواسطة:

الدكتور مصطفى فهمى

لم يفوصكم احد و لم ينتخبكم احد و لستم اوصياء عل الشعب المصرى

عدد الردود 0

بواسطة:

Ayman

بلاش

العبو غيرها قضية 250 ستكشفكم جميعا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة