نواب يتوقعون إجراء انتخابات اللجان النوعية خلال 15 يوما.. ويؤكدون: سننتهى منها قبل بيان الحكومة.. أحمد حلمى الشريف: اللجان بتشكيلها الجديد ستناقش برنامج الحكومة

الأحد، 06 مارس 2016 08:57 ص
نواب يتوقعون إجراء انتخابات اللجان النوعية خلال 15 يوما.. ويؤكدون: سننتهى منها قبل بيان الحكومة.. أحمد حلمى الشريف: اللجان بتشكيلها الجديد ستناقش برنامج الحكومة البرلمان
كتب أحمد حمادة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

برلمانية "الشعب الجمهوري": انتخابات اللجان النوعية بحد أقصى 20 مارس



برلمانية المؤتمر: انتخابات اللجان ستجرى قبل بيان الحكومة



يصارع أعضاء مجلس النواب الزمن من أجل الانتهاء من التصويت على مواد اللائحة الداخلية للانتهاء منها فى أسرع وقت، وذلك حتى يتم الانتهاء من تشكيل اللجان النوعية إجراء الانتخابات على مناصب الرئيس والوكيلين وأمين السر، وذلك قبل إلقاء الحكومة بيانها المزمع عرضه على مجلس النواب فى 27 مارس الجارى.

ويتوقع أعضاء مجلس النواب أن تجرى انتخابات اللجان النوعية خلال 15 يوما، مشيرين إلى أن المجلس سينتهى من مناقشة مواد اللائحة الداخلية خلال الأسبوع الجارى، على أن يتم عرضها على مجلس الدولة، والذى سيعيدها للبرلمان مرة أخرى خلال 7- 10 أيام، ثم يبدأ التصويت على مشروع القانون ثم يتم عرضه على رئيس الجمهورية للتصديق عليه، مؤكدين أن الانتخابات الداخلية لن تطول عن يوم أو اثنين فقط.

من جانبه أكد اللواء محمد صلاح أبو هميلة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى أن يتم إجراء انتخابات اللجان النوعية خلال 15 يوما بحد أقصى، مشيرا إلى أنه بمجرد الانتهاء من مناقشة اللائحة ستعرض على مجلس الدولة لبحث الصياغة الخاصة بالمواد، على أن يردها إلى المجلس للتصويت على مشروع القانون ككل ثم عرضه على رئيس الجمهورية للإعلان عنه، وبالتالى يمكن إجراء الانتخابات للجان النوعية وإعلان تشكيلها النهائى.

وأشار أبو هميلة فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" إلى أنه فى حال عدم الانتهاء من انتخابات اللجان قبل بيان الحكومة يمكن أن يتم عرضها على اللجان التى شكلت بناء على اللائحة القديمة لحين الانتهاء من انتخابات اللجان بناء على اللائحة القديمة.

وأكد النائب مصطفى الجندى أن تنظيم انتخابات اللجان النوعية بمجلس النواب عقب الانتهاء من اللائحة الداخلية بالبرلمان، والتى ستعرض على مجلس الدولة فور الانتهاء من مناقشتها داخل المجلس، على أن يتم الرد خلال أسبوع من عرضها على مجلس الدولة، ويتم التصويت النهائى عليها من قبل النواب، ثم تجرى الانتخابات على مناصب رئيس اللجنة والوكيلين وأمين السر .

وأضاف الجندى أنه يجب أن يتم تشكيل اللجان قبل بيان الحكومة، متوقعا أن تجرى الانتخابات الداخلية على اللجان النوعية بحد أقصى يوم 20 مارس الجارى .

أكد أحمد حلمى الشريف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر أنه يجب الانتهاء من انتخابات اللجان النوعية للبرلمان وإعلان تشكيلها النهائى قبل القاء الحكومة لبيانها أمام مجلس النواب.

وأضاف الشريف فى تصريح خاص أنه من المتوقع أن تجرى انتخابات اللجان خلال 15 يوما من الآن، حتى تتمكن اللجان بكامل تشكيلها من مناقشة برنامج الحكومة، مشيرا إلى أنه لا يجاوز أن تلقى الحكومة بيانها قبل انتخابات اللجان .

لجان البرلمان معركة "دعم مصر".. سلسلة من الاجتماعات وتأكيدات بأنه "لا محاصصة".. مصادر: الدفع بكمال عامر للأمن القومى والسويدى للصناعة وفرج عامر للشباب ويكل للإعلام.. ودعم أبو شقة لرئاسة "التشريعية"



"النواب" يواجه إشكالية تضخم اللجنة العامة ووصول عددها لـ45عضوا..تخوفات من تأثر دورها وسرعة اتخاذ القرارات..ونائب يؤكد:تقليل الحد الأدنى للهيئات البرلمانية للأحزاب وتوسيع اللجان النوعية يسهم فى زيادتها









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة