اليابان وحكومة جزيرة أوكيناوا تنهيان نزاعا حول قاعدة "فوتينما" الأمريكية

الجمعة، 04 مارس 2016 10:27 م
اليابان وحكومة جزيرة أوكيناوا تنهيان نزاعا حول قاعدة "فوتينما" الأمريكية رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى
طوكيو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار اليابان


أعلنت الحكومة اليابانية عن توصلها، مع حاكم جزيرة أوكيناوا الواقعة فى جنوب البلاد، إلى تسوية للنزاع القانونى المحتدم بينهما بشأن نقل قاعدة "فوتينما" الجوية الأمريكية فى الجزيرة.

وذكرت وكالة أنباء (كيودو) أن الجانبين، بعد قبولهما تسوية اقترحتها المحكمة، فإنهما بصدد عقد جولة جديدة من المحادثات من أجل التوصل إلى "تسوية ودية" بشأن النقل المخطط له مسبقا للقاعدة المذكورة من منطقة (جينوان) المكتظة بالسكان داخل الجزيرة.

وكجزء من التسوية، قال رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى إن الدولة ستعلق أعمال الردم لبناء منشأة بديلة فى منطقة (هينوكو) الأقل ازدحاما بالسكان داخل الجزيرة ذاتها.

وقد احتدم الخلاف مع السلطات المحلية فى أوكيناوا بشأن هذه القضية منذ أن ألغى حاكم الجزيرة تاكيشى أوناجا، فى 13 أكتوبر الماضي، الموافقة الممنوحة من قبل سلفه للحكومة المركزية فى عام 2013 بشأن القيام بأعمال الردم استعدادا لنقل القاعدة الأمريكية.

وكان رد الحكومة المركزية أن أقامت دعوى فى المحكمة لإبطال قرار حاكم الجزيرة الذى رفض إعادة تصريح العمل لنقل القاعدة الجوية العسكرية الأمريكية داخل حدود الجزيرة الجنوبية.

وكانت الولايات المتحدة واليابان قد اتفقتا عام 1996 على إغلاق القاعدة الأمريكية التى أقيمت عام 1945 فى أواخر الحرب العالمية الثانية وتقع وسط منطقة مكتظة بالسكان، مما يجعلها، حسب قول الحكومة المركزية، من "أخطر القواعد العسكرية فى العالم"، ولكن خطط نقلها تعثرت بسبب معارضة سكان أوكيناوا الذين يرغبون فى نقل القاعدة الأمريكية خارج الجزيرة بالكامل، وليس إلى منطقة أقل ازدحاما داخلها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة