موجز أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الخميس 31-3-2016

الخميس، 31 مارس 2016 06:49 م
موجز أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الخميس 31-3-2016 ياميش رمضان- صورة أرشيفية
موجز أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الخميس 31-3-2016

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد الاقتصاد المصرى اليوم، الخميس، 31-3-2016، العديد من الأحداث الهامة، والتى جاء فى مقدمتها تصريح شعبة المستوردين بارتفاع أسعار ياميش رمضان هذا العام لأكثر من 50%، فضلا عن تراجع صادرات مصر لدول الاتحاد الأوروبى لـ1.6 مليار دولار، وفقا لما أعلنه البنك المركزى المصرى اليوم.

كما تضمنت أحداث اليوم، إحباط جمارك بورسعيد تهريب 910 آلاف سلاح كاتر ومكملات غذائية، بالإضافة إلى تحقيق البورصة المصرية لارباح فى نهاية تعاملات الأسبوع، اليوم، الخميس، بقيمة مليار جنيه بفضل مشتريات الأجانب والمصريين.


شعبة المستوردين: ارتفاع أسعار ياميش رمضان هذا العام لأكثر من 50%



من اخبار الاقتصاد المصرى.. قال أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار منتجات ياميش رمضان مثل قمر الدين، والزبيب، وعين الجمل، والسودانى، والقرصية، والمشمشية، سوف ترتفع بنسبة تتراوح من 50 إلى 60 % هذا العام.

وأضاف رئيس شعبة المستوردين، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن ارتفاع سعر الياميش هذا العام، نتيجة ارتفاع الرسوم الجمركية المقرر عليه، والتى تم إقرارها منذ أشهر ماضية، لافتا أن زيادة الجمارك ستؤدى إلى تقليص الكميات المستوردة للسوق المحلى، هذا العام تزامنا مع شهر رمضان.

البنك المركزى: تراجع صادرات مصر لدول الاتحاد الأوروبى لـ1.6 مليار دولار



ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. انخفضت صادرات مصر لدول الاتحاد الأوروبى لتصل إلى نحو 1.6 مليار دولار، بنهاية الربع الأول من العام المالى الجارى 2015 – 2016 والمنتهى فى سبتمبر 2015، مقارنة بـ1.8 مليار دولار خلال الربع الرابع من السنة المالية الماضية 2014 – 2015، بانخفاض قدره نحو 200 مليون دولار، وفقًا لأحدث التقارير الصادرة عن البنك المركزى المصرى.

وقال مسؤول مصرفى، إن السوق السوداء للعملة تتطلب إجراءات جديدة متعلقة بضبط سوق الصرف، بطرح عطاء استثنائى جديد بقيمة تتجاوز الـ500 مليون دولار، وقد تصل إلى مليار دولار، وهو المتوقع خلال الفترة المقبلة، لتلبية الطلب على السلع المتواجدة فى الموانئ، إلى جانب تلبية طلبات الاستيراد، فضلًا عن زيادة وتفعيل أدوات الرقابة على الأسواق المحلية.

جمارك بورسعيد تحبط تهريب 910 آلاف سلاح كاتر ومكملات غذائية



ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. أحبطت الإدارة العامة للوارد بجمارك بورسعيد بالتنسيق مع الإدارة العامة لمكافحة التهرب بالمنطقة الشرقية (عمليات والتزام)، محاولة تهريب كمية كبيرة من الأسلحة البيضاء "كاتر" والمكملات الغذائية المحظور استيرادهما إلا بموافقة لجنة السياسات الدوائية طبقا لقانون الصيدلة ومصلحة الأمن العام وكمية من الأدوات الصحية المخالفة لبلد المنشأ وبغرض التهرب من سداد الرسوم الجمركية.

وقال مسئول بمصلحة الجمارك فى تصريح له، إنه بناء على إخبارية مشتركة من مكافحة التهرب الجمركى والإدارة العامة للوارد بالاشتباه فى وجود أصناف مخالفة ضمن مشمول البيانين الجمركيين رقمى 5990 و 1260 لسنة 2016 والواردين من الصين تم تشكيل لجنة للفحص.

وبمعاينة مشمول البيان الأول الوارد نهائى باسم إحدى شركات الاستيراد والتصدير برقم 5990 لسنة 2016 وهو طبقا للمستندات عبارة عن مستلزم إنتاج لصناعة أدوات القياس المترية واردة من الصين، تبين وجود 182 كرتونة بكل منها 5000 سلاح كاتر وبعدد إجمالى 910 ألف سلاح كتر محظور استيراده إلا بعد العرض على مصلحة الأمن العام.

وبمعاينة مشمول البيان الجمركى الثانى الوارد نهائى باسم إحدى شركات الاستيراد والتصدير برقم 1260 لسنة 2016 وهو طبقا للمستندات عبارة عن أدوات صحية بعدد 90 كرتونة واردة من الصين تبين وجود 48 كرتونة بها مكملات غذائية بعدد 570 ألف كبسولة المحظور استيراده إلا بموافقة لجنة السياسات الدوائية، كما أنه تبين اختلاف المنشأ من صينى لأسبانى وإيطالى بغرض التهرب من سداد الرسوم الجمركية.

وتكونت اللجنة برئاسة كل من حسنى فياض مدير عام الوارد وحلمى أبو الحسن مدير عام المكافحة (عمليات)، وأحمد شحاتة مدير عام المكافحة (التزام)، وعلاء عياد مدير إدارة المستودع، وعلاء السيد مدير إدارة المكافحة عمليات، وأحمد أبو ذكرى مدير إدارة التحريات والضبط، وطارق حسن رئيس قسم الاستخبارات، والسيد شردية رئيس قسم المكافحة عمليات، وهشام عبد العال مدير الحركة، وممدوح شوقى حركة، وعلى أبو دواب حركه، وصالح السيد حركة، وعادل صبرى رئيس قسم التحريات ومجدى صبح رئيس قسم عمليات.

وقرر محمد أبو زيد رئيس الإدارة المركزية لجمارك بورسعيد اتخاذ الإجراءات القانونية، وتحرير محضرى تهرب جمركى والتحفظ على المضبوطات وإخطار الجهات الأمنية.

البورصة تبدأ تعاملاتها الصباحية بتراجع جماعى محدود



ومن اخبار الاقتصاد المصرى.. بدأت مؤشرات البورصة تعاملاتها الصباحية اليوم الخميس، على تراجع جماعى، وسط توقعات باستمرار الأداء الضعيف، خصوصا وأن جلسة اليوم هى نهاية تعاملات الأسبوع، وعادة ما تشهد عمليات تسوية للمحافظ.

وتراجع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 0.33%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.11%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.13%، وتراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.02%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 100" بنسبة 0.06%.

"التعاون الدولى" تعقد ورشة عمل للجمعيات الأهلية بمبادرة "شارك"



ومن اخبار الاقتصاد المصرى.. عقدت وزارة التعاون الدولى، مساء أمس الأربعاء، ورشة عمل فى إطار مبادرة "شارك مصر تتقدم"، برئاسة الدكتورة سحر نصر، لتمكين واستيعاب قدرات الشباب فى برامج التنمية، بمشاركة عدد من رؤساء وممثلين لجمعيات ومؤسسات المجتمع المدنى من مختلف محافظات الجمهورية.

وأكدت سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، أن اللقاء يأتى فى إطار دور الوزارة بمتابعة المشروعات المنفذة التى تساهم فى توفير التمويل لها من خلال الشركاء فى التنمية، وتقوم جمعيات المجتمع المدنى بتنفيذ هذه المشروعات، ومنها المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمحافظات.

وأوضحت الوزيرة، أنه من أجل الاطمئنان على وصول التمويل إلى مستحقيه، ترغب الوزارة فى التعاون مع عدد من جمعيات المجتمع المدنى بمشاركة فريق من الشباب لمراقبة تنفيذ المشروعات على أرض الواقع عبر التواصل مع المواطنين، فى إطار الدور الرقابى للمجتمع المدنى.

وأشارت "نصر" إلى أن الوزارة أطلقت موقعاً إلكترونياً من أجل عرض كافة الاتفاقيات والمشروعات التى ساهمت فى تمويلها، فى إطار الشفافية وتداول المعلومات، ويمكن من خلاله التعرف على المشروعات المنفذة فى كل محافظة، موضحة أنها ستزور محافظة سوهاج قريباً لبحث مشاكل الصرف الصحى، وإطلاق مشروعات جديدة ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة للشباب فى المحافظة بفائدة 5%، والتى وفرت الوزارة تمويلا لها عبر منحة من الصندوق السعودى للتنمية بـ200 مليون دولار.

وشددت الوزيرة على أنها فى حالة اكتشافها أن هناك جمعية حاصلة على تمويل مخصص لتنفيذ مشروعات للشباب ولا يوجد معدل فى تنفيذه، سيتم سحب التمويل منها وإعطاؤه لجمعية أخرى.

من جهته أكد محمد عبد العزيز، مساعد وزيرة التعاون الدولى، أن الهدف من الاجتماع هو تعاون المجتمع المدنى عبر المبادرة التى أطلقتها الوزارة تحت اسم "شارك" لمراقبة معدل تنفيذ المشروعات وتساهم الوزارة فى تمويلها، فى إطار المشاركة والمراقبة الشعبية، مشيراً إلى أن الوزارة لا تتعامل مباشرة مع جمعيات المجتمع المدنى فى توفير تمويل المشروعات، ولكن عن طريق عدد من الوزارات أو المؤسسات مثل الصندوق الاجتماعى للتنمية.

وأضاف "عبد العزيز" أن الوزارة ستدرب العاملين على كيفية مراقبة تنفيذ المشروعات التى تقوم بها الحكومة وتدعمها الوزارة.

وأعرب عدد من الحضور عن رغبتهم فى المشاركة بالتخطيط للمشروعات، إضافة إلى دورهم الرقابى، واقترحوا تكوين مكتب استشارى وفنى يضم ممثلين من مؤسسات المجتمع المدنى، لتحديد الخطوات العملية لمراقبة المشروعات، موضحين أن هناك مشروعات سابقة قامت بها الحكومة وسيكون هناك أهمية لمراقبة تأثير هذه المشروعات على المواطنين.

وأشار الحضور إلى أهمية وجود تعاون من الإعلام فى متابعة هذه المبادرة مع المجتمع المدنى والمواطنين، مع إمكانية عمل تطبيق عبر الهاتف المحمول لكى يشارك المواطنون فى التقييم ومتابعة المشروعات، واقترح الحضور عمل دراسة لبحث احتياجات كل محافظة من المشروعات، وتدريب الشباب على التنمية.

وأوضح الحضور أن مشكلة الصرف الصحى لن يتم حلها دون وجود رقابة ذاتية على الشركات العاملة فى هذا المجال، مؤكدين أن وجود مشكلة العشوائيات يؤثر على حل مشاكل الصرف الصحى، واقترحوا تبنى مؤسسات المجتمع المدنى عدد من الشباب لمراقبة معدل تنفيذ مشروعات الصرف الصحى.

وزير الصناعة يعلن حظر تصدير الأرز اعتباراً من 4 أبريل المقبل



ومن أخبار الاقتصاد المصرى .. أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أنه نظراً لانتهاء العمل بقرار تصدير الأرز الصادر فى 4 أكتوبر 2015، فقد تقرر منع تصديره اعتبارا من 4 أبريل المقبل، وذلك بهدف توفير احتياجات السوق المحلى والذى يتزايد بصورة كبيرة.

وقال الوزير فى بيان الصادر الآن، إنه سبق وقد تم حظر تصدير الأرز اعتبارا من 1 سبتمبر 2015 إلا أنه نظرا لما تلاحظ مع بداية موسم الأرز 2015 /2016 من حدوث انخفاض فى أسعار الشراء من المزارعين فقد استلزم الأمر تحريك السوق، حيث وافقت المجموعة الوزارية الاقتصادية فى 4 أكتوبر 2015 على السماح بالتصدير مع فرض رسم صادر قدره ( 2000 ) جنيه على الطن وذلك لمدة 6 أشهر تنتهى فى 3 أبريل 2016 ، لافتا إلى أن إجمالى الكميات المصدرة خلال هذه الفترة لم تتجاوز 40 ألف طن.

وأشار قابيل إلى أنه جارى التنسيق مع كافة الوزارات والأجهزة المعنية لتشديد الرقابة على كافة المنافذ الجمركية والحدودية لمنع تهريب الأرز مع اتخاذ إجراءات رادعة ضد المخالفين، لافتا إلى أن هذا القرار سيسهم وبصورة ايجابية فى تحقيق استقرار فى أسعار الأرز للمستهلكين.

قرار لوزير المالية بإضافة "التخصيم" إلى نشاط التمويل المسموحة للشركات



ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. أصدر عمرو الجارحى وزير المالية، قرارا وزاريا بإضافة نشاط التخصيم ضمن أنشطة التمويل المسموح للشركات التعامل فيها، أسوة بنشاط التوريق والتأجير التمويلى، بما يسمح للمتعاملين بمجال التخصيم بالحصول على نفس مزايا هذين النشاطين والمتمثلة فى مزايا محاسبية وضريبية.

وقال الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية لشئون الخزانة فى بيان له اليوم الخميس، أنه لأول مرة يصدر وزير المالية قرارا بجعل نشاط التخصيم ضمن أنشطة التمويل، حيث يستهدف القرار تسريع عملية تدبير التمويل للشركات التجارية، خاصة أن هذا النشاط يساعد على سرعة دوران النشاط التجارى وحركة البيع والشراء بالسوق، بالإضافة إلى سرعة توفير وتدبير التمويل للشركات التجارية التى تبيع بنظام التقسيط ومدد آجلة، مما ينعكس إيجابيا على زيادة معدلات السيولة لديها.

وأضاف الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية لشئون الخزانة أن هذا القرار يعد أحد التيسيرات التى تقوم بها الحكومة لدعم حركة البيع والشراء وتنشيط شركات التمويل، والسماح بإنشاء شركات تتخصص فى مجال التخصيم، وبمقتضى هذا القرار سوف تحصل على مزايا محاسبية وضريبية ومالية تساعد على نمو النشاط وتشجيع أعمالها.

وأوضح معيط أن الحكومة ممثلة فى وزارة المالية حريصة على اتخاذ القرارات والإجراءات التى تهدف إلى تحقيق النمو الاقتصادى والاستثمارى والتى تنعكس بصورة مباشرة على أنشطة صناعية وإنتاجية تؤثر بصورة مباشرة على ميزان المدفوعات، وبما ينعكس على تحقيق ناتج قومى حقيقى وليس مجرد بيع وشراء للديون، وبما يضمن استمرار دوران السيولة النقدية للاستفادة منها فى العمليات التجارية والاستثمارية، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية فى الأنشطة والمشروعات الإنتاجية التى تحتاج اليها الدولة.

وكان وزير المالية عمرو الجارحى قد أصدر أمس قرارا بتعديل القرار الوزارى رقم (126) لسنة 2006 والخاص بتحديد الشركات التى تباشر نشاط التمويل، وإضافة نشاط التخصيم كبند جديد رقم 3 بالقرار الوزارى رقم (126) لسـنة 2006.

"البترول" تبحث أنشطة التنقيب مع الكويت وتعلن افتتاح فرع جديد لـ"كويت إنرجى"

ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. أفادت وزارة البترول والثروة المعدنية، إن المهندس طارق الملا بحث صباح اليوم مع الدكتور منصور أبو خمسين رئيس شركة كويت إنرجى والمهندسة سارة أكبر الرئيس التنفيذى، والمهندس كامل الصاوى رئيس فرع الشركة بمصر بحضور السفير الكويتى بالقاهرة سالم الزمنان، فرص التعاون المشترك وموقف المشروعات المشتركة فى أنشطة البحث والاستكشاف والإنتاج داخل مصر وخارجها، جاء ذلك فى مناسبة افتتاح كويت إنرجى مقرها الجديد بمصر.

وأضاف الوزير، فى بيان للوزارة اليوم، أن افتتاح الشركة فرعا جديدا بمصر يؤكد الرغبة القوية للشركة على التوسع فى استثماراتها بمصر خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى عمق العلاقات الاقتصادية بين قطاع البترول والشركات الكويتية، حيث تُعد شركة كويت إنرجى من أهم وأكبر شركات البترول الخاصة الكويتية.

وأشار الوزير، إلى أنه استعرض تطور استثمارات الشركة منذ بدء عملها فى مصر، والذى تعدى أكثر من 10 سنوات تحقق خلالها العديد من النجاحات واكتشاف عدد من الحقول وتنميتها فى منطقتى الصحراء الغربية والشرقية، كما تم بحث الموقف الحالى لاتفاقية الشراكة مع هيئة البترول للبحث عن البترول والغاز فى منطقة الامتياز بالقطاع رقم (9) بالبصرة جنوب العراق التى تُعد من المناطق الواعدة فى إنتاج الزيت الخام بعد أن تم حفر البئر الأولى (فيحاء-1) فى منطقة الامتياز وبدء الإنتاج فى أكتوبر الماضى بمعدل مبدئى حوالى 5 آلاف برميل يومياً يرتفع إلى 25 ألف برميل يومياً بنهاية عام 2016، ثم إلى 150 ألف برميل يومياً عام 20/2021 بعد اكتمال خطة التنمية.

وأوضح الوزير، أن هذه الاتفاقية إحدى ثمار الاتفاقيات التى تم توقيعها فى مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى، مؤكدا دعم قطاع البترول للشركاء الأجانب العاملين فى مصر والذى انعكس على تدفق الاستثمارات خلال السنوات الماضى، مشيراً إلى أن كويت إنرجى يمثل إحدى النماذج الناجحة فى التعاون المشترك.


البورصة تربح مليار جنيه فى نهاية التعاملات بمشتريات المصريين والأجانب



ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. ربح رأس المال السوقى للأسهم المقيدة بالبورصة نحو 1.01 مليار جنيه، خلال تعاملات اليوم الخميس، آخر جلسات الأسبوع، حيث ارتفع من مستوى 406.30 مليار جنيه، فى بداية الجلسة، إلى مستوى 407.31 مليار جنيه فى نهاية تعاملات الخميس.

وأنهت مؤشرات السوق تعاملاتها على ارتفاع جماعى، مدفوعة بعمليات شراء من قبل المستثمرين المصريين والأجانب، فى حين مالت تعاملات العرب نحو البيع.

وارتفع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 0.57%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 1.05%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.71%، كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.6%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 0.31%.



موضوعات متعلقة



أسعار الذهب فى مصر والدول العربية اليوم الخميس 31-3-2016

http://www.youm7.com/story/2016/3/31/%D8%A3%D8%B3%D8%B9%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%87%D8%A8-%D9%81%D9%89-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%85%D9%8A%D8%B3-31-3-2016/2654501#.Vv1POeJ96M8


وزير الاتصالات يفتتح فعاليات مؤتمر التنمية المستدامة فى المناطق النائية

http://www.youm7.com/story/2016/3/31/%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D9%8A%D9%81%D8%AA%D8%AA%D8%AD-%D9%81%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%A4%D8%AA%D9%85%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86/2654491#.Vv1PPOJ96M8

سعر الدولار فى البنوك والسوق السوداء اليوم الخميس 31-3-2016

http://www.youm7.com/story/2016/3/31/%D8%B3%D8%B9%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%B1-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D9%88%D9%83-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%85%D9%8A%D8%B3-31-3-2016/2654550#.Vv1PQOJ96M8


رئيس لجنة الأرز: قرار وقف التصدير سيرفع من تهريب الأرز على الحدود إلى ليبيا والسودان.. احتكار التجار سبب أزمة ارتفاع الأسعار لتحقيقهم مكاسب تصل إلى 1300 جنيه بالطن.. ولدينا فائض يصل إلى 1.1 مليون طن

http://www.youm7.com/story/2016/3/31/%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D9%84%D8%AC%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%B2--%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B1-%D9%88%D9%82%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D8%AF%D9%8A%D8%B1-%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D9%81%D8%B9-%D9%85%D9%86-%D8%AA%D9%87%D8%B1%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%B2-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7/2654201#.Vv1PS-J96M8


















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة