مواجهة ساخنة بين "الغنوشى" و"إخوان مصر" فى الدوحة.. مواقع الجماعة تتهم رئيس حركة النهضة بالانحياز.. راشد يعيد نشر تصريحاته حول فشل التنظيم بمصر.. وقيادى إخوانى: الجزيرة تنشر وجهات النظر مجتزأة

الأربعاء، 30 مارس 2016 12:12 ص
مواجهة ساخنة بين "الغنوشى" و"إخوان مصر" فى الدوحة.. مواقع الجماعة تتهم رئيس حركة النهضة بالانحياز.. راشد يعيد نشر تصريحاته حول فشل التنظيم بمصر.. وقيادى إخوانى: الجزيرة تنشر وجهات النظر مجتزأة راشد الغنوشى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مواقع إخوانية عن خلاف نشب بين قيادات بالجماعة فى قطر وبين راشد الغنوشى رئيس حركة النهضة التونسية، وذلك خلال تواجد الأخير فى الدوحة لحضور منتدى الجزيرة العاشر، الذى عقد خلال الأيام الماضية، وحضره عدد من قيادات الإخوان على مستوى العالم.

وشنت مواقع إخوانية هجومًا على انتقادات الغنوشى لقيادات إخوان مصر، ونشرت عددًا من المقالات التى اتهمت رئيس حركة النهضة صراحة بأنه متحيز لحركته وعدم حياديته فى تقييم أسباب فشل قيادات فروع الإخوان بالدول العربية – على حد قولهم -.

وكشف عزت النمر، القيادى الإخوانى، عن كواليس هذه الخلافات، مشيرًا إلى أن راشد الغنوشى، سعى خلال المنتدى إلى إظهار أن حركته استطاعت إنجاز ما لم تستطع جماعة الإخوان فى مصر أو الفروع الأخرى أن تفعله بعد أن استطاعت إدارة ملف التنوع، ولم تسعى لإقصاء أحد كما فعلت فروع أخرى للجماعة –فى إشارة إلى جماعة الإخوان داخل مصر- .


ونشرت مواقع الإخوان شهادة عزت النمر، القيادى الإخوانى الذى اعترض على حديث راشد الغنوشى، ومحاولته تمييز فرعه عن باقى فروع الجماعة.

وقال النمر، إن كلمة الغنوشى قدمت ما آل إليه الوضع التونسى على أنه نموذج نجاح يحتذى به، وهذا يتفق معه جمع كبير من الساسة والمحللين غير أن عددًا غير قليل هو من يعتبره فقط نجاحًا نسبيًا حين نقارنه بما آل إليه الوضع فى غيره.

وتابع النمر: "أنا ممن يرون أن منع العربة من الانزلاق هو نجاح نسبى، وأن النجاح الكامل يتحقق حين تمنعها من الانزلاق وتسير بها فى الاتجاه الصحيح، وهذا لم يتحقق ــ حسب رأيى ـــ فى تونس فى مشهدها الراهن"، لافتًا إلى أن الغنوشى ذكر أن السبب الرئيسى لهذا النجاح هو حرص حركة النهضة على التوافق، وهو ما لم تلتزم به حركات أخرى للإخوان.

وأضاف: "ما أخذته على الغنوشى أنه عتب على نماذج أخرى فشلت فى الدول العربية وعزا فيه الفشل إلى عجلة أصحاب هذا النموذج وعدم حرصهم على التوافق المطلوب ما أفسد تجربتهم وأورثهم الذل والخسارة وأعادهم إلى موقعهم فى السجون".

واستطرد: "هذا ما لم أستسغه ورأيت أن أسجل اعتراضي، واعتبرته تقييمًا غير موضوعى يفتقد لأدنى صور التقييم الحق، وطلبت التعقيب، وعَبَّرت فى مداخلتى عن أن النجاح فى الملف التونسى وعدمه فى الحالة المصرية ليس فقط بسبب ضعف الكادر الإسلامى هنا أو قلة كفاءته، وليس كذلك لأن الإخوان فى مصر تكبروا أو استعلوا على توافق مماثل لما حدث فى تونس".

وأوضح أن رده على الغنوشى تضمن أن رئيس حركة النهضة جافى الواقع، وتجاوز فى حق قيادات الجماعة فى مصر، قائلاً: "قلت إن هذا يجافى الواقع والبناء عليه فى تقييم رموز التجربة المصرية يُعد تجاوزًا، وأكدت أن الموضوعية تقتضى منا جميعًا ومن أى منصف أن يرصد فروقا شديدة بين الواقع التونسى والحالة المصرية، هذه الفروق أراها السبب الرئيسى فى تفاوت النتائج".

وشن القيادى الإخوانى هجومًا عنيفًا على منتدى الجزيرة القطرى، بعدما لم تنشر اعتراضه على كلام الغنوشى، ونشرت فقط نقد رئيس حركة النهضة التونسية لقيادات إخوان مصر، مضيفًا: "الجزيرة أذاعت المحاضرة فقط على مواقعها دون المداخلات، هذا من وجهة نظرى يعرض وجهة نظر مجتزئة تحمل اتهامًا مرسى ومن معه"

يأتى هذا فيما أعاد راشد الغنوشى، رئيس حركة النهضة، عبر موقعه الرسمى، حديثه حول أخطاء فروع الإخوان فى الدول الأخرى، والذى أكد فيه أن الحركة تميزت عن الفروع الأخرى بأنها أول حركة تقدم تنازلات رغم وصولها للحكم، وأنها ترى ضرورة أن يكون هناك توافق بين الإسلاميين والليبراليين، بينما رفضت فروع أخرى هذا التوافق.



موضوعات متعلقة..


- التنظيم الدولى يرفع شعار"مصلحتى فوق الجميع"..إخوان مصر يحرضون على عدم الاستثمار ويمارسون الإرهاب.. والغنوشى يدعو للتبرع دعما لجيش وشرطة تونس.. وجماعة الأردن تطالب قواعدها بنقل أموالهم إلى الخارج









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة