بالصور.. نقابة الصحفيين تعلن برنامج فعاليات الاحتفال باليوبيل الماسى.. يحيى قلاش: الاحتفالات مستمرة لنهاية العام.. ويؤكد: أجور الأعضاء قضية أمن قومى.. وجمال عبدالرحيم: النقابة دافعت عن كل فئات الشعب

الأربعاء، 30 مارس 2016 06:58 م
بالصور.. نقابة الصحفيين تعلن برنامج فعاليات الاحتفال باليوبيل الماسى.. يحيى قلاش: الاحتفالات مستمرة لنهاية العام.. ويؤكد: أجور الأعضاء قضية أمن قومى.. وجمال عبدالرحيم: النقابة دافعت عن كل فئات الشعب جانب من مؤتمر نقابة الصحفيين
كتب: محمد السيد - تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلقت نقابة الصحفيين، اليوم الأربعاء، برنامج فعاليات الاحتفال باليوبيل الماسى للنقابة "31 مارس 1941 – 31 مارس 2016"، والذى يقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تقديرا لرسالة الصحافة ودور النقابة.


نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (2)


وشارك فى المؤتمر يحيى قلاش نقيب الصحفيين، والمهندس محمد الأمين رئيس غرفة صناعة الإعلام، والكاتب الصحفى محمود بكرى، والدكتور ياسر عبد العزيز الخبير الإعلامى، وجمال عبد الرحيم، وخالد ميرى، وخالد البلشى، وعلاء ثابت، وأسامة داوود، ومحمد شبانة، وأبو السعود محمد، ومحمود كامل، وكارم محمود، حنان فكرى.

بالإضافة إلى أسامة شرشر، عضو مجلس النواب، وجمال فهمى عضو مجلس النقابة السابق، وعلاء العطار رئيس تحرير الأهرام العربى، ومحمد عبد الهادى علام، رئيس تحرير الأهرام، والكاتب الصحفى محمد عبد القدوس، وجمال بخيت.

وفى البداية، أكد يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، أن 31 مارس 1941 لم يكن هو البداية الحقيقية لإنشاء هذا الكيان العظيم، موضحًا أن الدفاع عن الصحافة المصرية، وحلم إنشاء النقابة بدأ عام ١٩٨٩ فى جريدة الأهرام.

وتابع قلاش خلال كلمته بالمؤتمر: "تحية لجميع من ناضل من أجل هذا الصرح العظيم، وهمنا فى هذا الاحتفال أن نجدد الذاكرة، كى تتواصل الأجيال، ولذا عملنا مجموعة من المطبوعات تؤكد أن لهذا الكيان قصة كفاح عظيمة وكان له شهداء".

وأشار إلى أنه تم تخصيص 8 إصدارات عن تاريخ النقابة، متابعًا: "لا نريد أن تكون الاحتفالية احتفالية ذكريات وإنما أردنا أن يكون احتفال حى للحديث عن قضايا الصحافة، ولذا صممنا أن يكون المؤتمر العام الخامس ضمن فعاليات هذا المؤتمر".
وأعلن قلاش عن إطلاق فعاليات الاحتفال باليوبيل الماسى للنقابة، بداية من اليوم، مضيفًا: "هذا العام هو عام اليوبيل الماسى للصحفيين، وستستمر فعاليات الاحتفال باليوبيل الماسى حتى نهاية العام".

وأوضح أنه سيتم فى 10 أبريل المقبل، الاحتفال بافتتاح معارض للوثائق والكاريكاتير، وعقد حفل للموسيقى العربية بحضور نقباء الصحافة العرب، ولفت إلى أنه تم تخصيص يوم 12 أبريل للاحتفاء بالكاتب الصحفى الراحل محمد حسنين هيكل، ضمن فعاليات الاحتفال باليوبيل الماسى للنقابة.


نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (1)


وأشار إلى أنه سيتم الاحتفال بكفاح الصحفيات المصريات يوم 13 أبريل المقبل، كما تم تخصيص يوم ١٦ أبريل لعقد المؤتمر العام الخامس للصحفيين.

وبالحديث عن الأوضاع الصحفية، أكد "قلاش" أن الصحافة الإلكترونية أصبحت الآن واقعًا، موضحاً أن علاج الفوضى الإعلامية هو التنظيم الذى لا يأتى إلا باحترام الدستور والتشريعات.


وشدد على أن حرية الصحافة هى أحد الحريات العامة، وأن قضية أجور الصحفيين بمثابة أمن قومى، وتابع: "اتصور أن يشهد هذا الأمر مسارًا مختلفا، وبات مهمًا إنجاز قانون جديد لنقابة الصحفيين".

وأوضح نقيب الصحفيين أن كل رموز القوى الناعمة، كانوا ينتموا لهذه المهنة والنقابة، موضحاً أن الدكتور محمود عزمى هو الأساس لهذا الصرح العظيم، مضيفًا أن "عزمى" أنشا أول معهد للإعلام.


نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (3)


وأشار إلى أن دار الوثائق خصصت كتابًا مهمة عن النقابة، كما أن مكتبة الاسكندرية ستصدر كتابا تحت عنوان "منارة الحرية"، وسيتحدث عن تاريخ المهنة والنقابة، كما تم إعداد كتاب آخر عن النقابة تحت عنوان "من ذاكرة النقابة".

وتابع: "بحى أراوح كل النقابيين العظام والشهداء الذين حفروا تاريخ هذا الكيان العظيم"، مطالبا الحضور بترديد هتافات منها: "عاشت حرية الصحافة.. وعاش كفاح الصحفيين".

وفى السياق ذاته، أكد جمال عبد الرحيم، سكرتير عام نقابة الصحفيين، أن يوم 31 مارس 1941 هو يوم مشهود فى تاريخ الصحافة المصرية عندما تكللت جهود الجماعة الصحفية بإنشاء نقابة الصحفيين.

وأضاف عبد الرحيم خلال كلمته بمؤتمر نقابة الصحفيين، أن النقابة خرجت منها ثورتى 25 يناير و30 يونيو، موضحاً أن نقابة الصحفيين احتضنت ودافعت عن كل فئات الشعب المصرى.

ونوه عبد الرحيم إلى أن نقابة الصحفيين هى قلعة الحريات فى مصر والوطن العربى، لافتا إلى أن هناك أمور خطيرة تعانى منها الصحافة المصرية بصفة خاصة والإعلام بصفة عامة.

فيما أكد خالد ميرى، وكيل أول نقابة الصحفيين، أن النقابة خاضت حروب الحرية دفاعاً عن حق الشعب، مضيفا: "هذه نقابة الكلمة.. والكلمة نور، ولم تغلب نقابة الصحفيين يومًا قضية فئوية على قضايا الوطن والشعب، لافتا إلى أن القانون الموحد للصحافة والإعلام مازال حبيس أدراج الحكومة، ولم يخرج بعد للنور".
وأوضح "ميرى" أن الصحف القومية والحزبية والخاصة تعيش ظروفاً اقتصاديا هى الأصعب فى تاريخها كله، متابعا: "المؤتمر العام الخامس للصحفيين يأتى لنضع أيدينا على الجروح ونبحث عن حاضر ومستقبل المهنة".

ومن جانبه، أكد الكاتب الصحفى حسين عبد الرازق، إن الجماعة الصحفية تخوض الآن معركة القانون الموحد للصحافة والإعلام الذى انجزته اللجنة الوطنية للتشريعات الصحفية والإعلامية منذ أشهر.

وأوضح عبد الرازق، خلال كلمة له فى المؤتمر الصحفى لنقابة الصحفيين، أن القانون الموحد للصحافة والإعلام وقانون إلغاء العقوبات السالبة للحريات، سيشكلان نقلة هامة للصحافة وسيقضيان على كل الظواهر السلبية المتواجدة فى الإعلام.


نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (4)


وتابع الكاتب الصحفى حسين عبد الرازق قائلاً: "معركة الجماعة الصحفية الآن لا تقل أهمية عن المعارك التى خاضتها فى السابق".

فيما، أشار كارم محمود، رئيس لجنة التشريعات الصحفية بنقابة الصحفيين، إلى أن هناك جنود مجهولون وراء ما سيتم متابعته خلال فعاليات احتفال النقابة.


نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (5)


وأعلن "محمود" أن حلمى النمنم وزير الثقافة، وضع كل إمكانيات الوزارة فى خدمة النقابة لكى تخرج الاحتفالية بصورة تليق بتاريخها العريق، مضيفا: "من ضمن الجنود المجهولين مكتبة الإسكندرية، والمهندس محمد الأمين رئيس مجلس إدارة شبكة قنوات سى بى سى، وطارق نور رئيس قنوات القاهرة والناس، والدكتور سامى عبد العزيز أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة".





نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (6)

نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (7)

نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (8)

نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (9)

نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (10)

نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (11)

نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (12)

نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (13)

نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (14)

نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (15)

نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (16)

نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (17)

نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (18)

نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (19)

نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (20)

نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (21)

نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (22)

نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (23)

نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (24)

نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (25)

نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (26)

نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (27)

نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (28)

نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (29)

نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (30)

نقابه الصحفيين اليوبيل الماسى (31)




موضوعات متعلقة..


بالصور.. حسين عبد الرازق: القانون الموحد للصحافة سيقضى على كل الظواهر السلبية


بالصور.. نقيب الصحفيين: أعددنا الكثير من الكتب عن تاريخ النقابة والمهنة


بالصور.. جمال عبد الرحيم: نقابة الصحفيين دافعت عن كل فئات الشعب المصرى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة