وزيرة الهجرة تواصل لقاءاتها بالسوادن لحل أزمة الطلاب المحتجزين بتهمة تسريب الامتحانات..نبيلة مكرم:الخرطوم تتعامل مع الواقعة كقضية أمنية وأردنيين ورطوا 26من أبناءنا.. والهلالى الشربينى:ليسوا تحت مظلتنا

الأربعاء، 30 مارس 2016 08:07 م
وزيرة الهجرة تواصل لقاءاتها بالسوادن لحل أزمة الطلاب المحتجزين بتهمة تسريب الامتحانات..نبيلة مكرم:الخرطوم تتعامل مع الواقعة كقضية أمنية وأردنيين ورطوا 26من أبناءنا.. والهلالى الشربينى:ليسوا تحت مظلتنا السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة
كتب محمود راغب ومحمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواصل الحكومة المصرية جهودها لحل أزمة الطلاب المصريين المحتجزين فى السودان والبالغ عددهم 26 طالبا وطالبة، بتهمة تسريب الامتحانات، حيث استأنفت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، اليوم الأربعاء، بحث الأزمة مع مسئوليين سودانيين فى ظل متابعة وتوجيهات مستمرة من المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم ، فى تصريحات صحفية إن السودان تتعامل مع قضية تسريب الامتحانات كقضية أمنية، والأمر معقد ونتعمل مع الأمر بحذر ودبلوماسية شديدة.

وأوضحت وزيرة الدولة للهجرة، أنها التقت اليوم، بالسفير حاج ماجد محمد السوار وزير الشباب والرياضة سابقا، والمسئول عن جهاز تنظيم شئون السودانيين العاملين بالخارج بحضور السفير المصرى بالخرطوم أسامة شلتوت ، حيث استعرض اللقاء جهود جهاز تنظيم شئون السودانيين والأنشطة والقوانين واللوائح التى يطبقوها فى التواصل مع مهاجريهم السودانيين، قائلة: "استفدت من موضوع تنظيمهم واتكلمت معاه عن قاعدة البيانات والتأمينات وخبراتهم فى هذا المجال وتنظيمهم للاتحادات والكيانات السودانية وان كل اتحاد لديهم مسجل ومجلس تنسيقى فى كل دولة"، مضيفة "عرفت أن فى 20 ناديا سودانيا يتبعوا هذا الجهاز وعرفت أنهم بيعملوا بطاقات للمغتربين فيها كافة بياناتهم ويمنحهم الكثير من المميزات والخدمات التى تربطه بالوطن".

وأضافت وزيرة الدولة للهجرة، أن اللقاء استعرض أزمة الطلاب المصربين، مؤكدة على أن هناك تواصل مع كافة المسئولين بالسودان لحل أزمة الطلاب ومازلنا فى تواصل معاهم للقاء الطلاب وبحث سبل الإفراج عنهم، خاصة وأن التحفظ عليهم تم من 21 مارس.

وأشارت ، الى أنه يوجد أكثر من 9 ملايين مصرى مقيم بالخارج، وأن الحكومة حريصة على ربطهم بالوطن، من خلال تقديم الحوافز والخدمات اللازمة لهم ، موضحة ، أن المبادرة التى أطلقتها مؤخرا بالتعاون مع البنوك المصرفية المصرية من شهادة "بلادى" لدعم الاقتصاد المصرى وخدمة للمواطنين المقيمين بالخارج .

وأكدت الوزيرة، على وجود تنسيق قائم بين الوزارات المختلفة في مصر، حيث تتقاطع عمل الوزارة مع كافة الوزارات وخاصة الخدمية والتجارة والاستثمار، لافتا إلى أنه يتم تنسيق العمل بين الجهات لصالح المواطن بالخارج.

من ناحية أخرى قالت وزيرة الدولة للهجرة، إنها التقت بأفراد الجالية وأهالى الطلاب الذين تم التحفظ عليهم وليس احتجازهم على حد قولها وتعرفت على القضية من خلالهم وكيف تم القبض على الطلاب، لافتة إلى أن العدد الذى تم القبض عليه 26 طالبا مصريا من بينهم بنات.

وتابعت، أنها التقت وزير الدولة للخارجية واستعرضت معه قضية الطلاب وطالبت مقابلة الطلاب للاطمئنان على أحوالهم وبحث سبل الإفراج عنهم، لافتة إلى أنه ذكر لها أنه سيكون هناك لجنة تتجه لمصر بالمستندات التى تبثت تورط هؤلاء الطلاب.

وتابعت


وزير الهجرة انها التقت بوزيرة التربية والتعليم واطلعت على المستندات الخاصة بالقضية ، لافته إلى أن وزيرة التربية والتعليم السودانية طالبت بالسماح للطلاب باستكمال امتحاناتهم ولكن الإجراءات الأمنية لتأمين امتحانات الثانوية السودانية رفضت الأمر، خاصة وأن القضية عبارة عن خلية كبيرة أدارها أوردونيون وتورط فيها طلاب مصريين وتم ضبطها فى الأردن أيضا، لافتة إلى أنه ستلتقى غدا بوزيرة شئون المهاجرين وستطالب بلقاء الطلاب للاطمئنان عليهم لحين بدء إجراءات الإفراج عليهم .

من جانبه ، أكد الأمين العام لجهاز شئون السودانيين العاملين بالخارج، أن كافة الكيانات والروابط الخاصة بالجالية السودانية خارج البلاد مرتبطة بشكل مباشر بالجهاز، وتقوم برفع تقاريرها بانتظام إلى مسئولى الجهاز بالخرطوم، للإطلاع على كافة أنشطتها الخدمية والاجتماعية والثقافية، مشددا على أن تلك الكيانات السودانية بالخارج لا تمارس العمل السياسى مطلقا، وتكتفى فقط بالنشاط الخدمى والثقافى والاجتماعى.

واستعرض المسئول السوداني خلال لقائه بالوزيرة، الجهود التي تبذلها حكومة بلاده فى إنشاء قاعدة بيانات للمغتربين السودانيين من خلال استصدار بطاقة ذكية تضم كافة البيانات، والتى تتيح مزايا للمغترب السودانى، بالإضافة إلى سياسة الشباك الواحد للتعامل مع المغترب السودانى فيما يخص كل الأوراق سواء من سجل وزارة الداخلية أو الضرائب أو الجمارك، مؤكدا أنه يتم تقديم إعفاءات كاملة للمغترب فى حال العودة النهائية لأرض الوطن.

فى السياق ذاته ، أكد الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، فى تصريحاته لـ"اليوم السابع"، أنه تم تشكيل لجنة لدراسة وضع الطلاب، مضيفا أن المعلومات التى لديه بخصوص هذا الموضوع تشير إلى أن الطلاب ليسوا تحت مظلة وزارة التربية والتعليم فيما يتعلق بالتحاقهم لأدائهم الامتحانات هناك، موضحا أنه فى حدود المعلومات المتاحة أنهم مع أولياء أمورهم، مؤكدا أن الوزارة ليست طرفا فى أنهم موجودون فى السودان.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن الطالب الذى يغادر من المفترض أن يبلغ المدرسة المقيد عليها، مشيرا إلى أن اللجنة درست وضع هؤلاء الطلاب وموقفهم وعلاقتهم بالمدارس الذين يخضعون لها فى مصر، موضحا أنه حال التأكد من أنهم يخضعون للمدارس المصرية سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية فى هذا الأمر، مشيرا إلى أن اللجنة من المتوقع أن ترفع تقريرها مساء اليوم، لافتا إلى أنه سيتم التواصل مع المديريات لإعداد تقرير واضح عن هؤلاء الطلاب.


موضوعات متعلقة:


-وزيرة الهجرة من السودان: 26 طالبا متحفظ عليهم بينهم فتيات وسالتقى بهم للاطمئنان


-وزيرة الهجرة تجرى زيارة عاجلة للسودان غدا لبحث أزمة الطلاب المحتجزين











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة