ننشر نص مذكرة الطعن على حكم حبس سيد مشاغب فى قضية "اقتحام نادى الزمالك"

الخميس، 03 مارس 2016 06:58 م
ننشر نص مذكرة الطعن على حكم حبس سيد مشاغب فى قضية "اقتحام نادى الزمالك" سيد مشاغب
كتب أحمد متولى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع" على النص الكامل لمذكرة الطعن المقدمة من المحامى أسامة الجوهرى، إلى محكمة النقض، للمطالبة بإلغاء حكم حبس موكله "سيد مشاغب"، أحد مؤسسى رابطة "وايت نايتس"، الصادر فى قضية اقتحام نادى الزمالك.

وجاءت المذكرة فى 36 صفحة سرد خلالها محامى "سيد مشاغب" تفاصيل قضية اقتحام نادى الزمالك، رقم 14113 لسنة 2014 جنايات العجوزة، المقيدة برقم 801 لسنة 2015 كلى شمال الجيزة، ومنطوق الحكم الصادر فيها بحبس موكله سنة مع الشغل، والأسباب القانونية التى يراها كفيلة لإلغاء الإدانة.

وقائع القضية


وجهت النيابة العامة للمتهم "سيد مشاغب" أنه بتاريخ 2 أغسطس 2014، بدائرة قسم شرطة العجوزة اشترك مع آخرين مجهولين فى تجمهر من شأنه أن يجعل السلم العام فى خطر، بغرض حرمان رئيس نادى الزمالك مرتضى منصور، وأعضاء مجلس الإدارة، من ممارسة أعمالهم، عن طريق استعمال القوة والتهديد، كما خربوا أملاك النادى.

أسباب الطعن


واستند محامى "مشاغب"، فى أول سبب للطعن على "القصور فى التسبيب"، حيث لم يبين الحكم الصورة التى حدثت بها الواقعة، ووسيلة استعراض القوة من قبل المتهم، وكيفية بث الرعب فى نفوس أعضاء مجلس إدارة نادى الزمالك، كما ابتعد عن إيضاح قيمة التلفيات التى لحقت بالمنشآت كما زعمت أوراق القضية ولا الأداة المستخدمة فى ذلك.

وتضمنت مذكرة الطعن، أن حكم الإدانة أوضح تجاهل المحكمة للدفوع التى قدمها محامى سيد مشاغب، الخاصة ببطلان تحريات المباحث وعدم جديتها، ما يؤكد "الفساد فى الاستدلال"، إذ استندت المحكمة لأقوال متهمين فى قضية آخرى تختلف عن اقتحام نادى الزمالك، ما يعد خطأ فى تطبيق القانون.

وأكد المحامى أسامة الجوهرى فى مذكرته، أن هناك العديد من جوانب الفساد فى الاستدلال، والتعسف فى الاستنتاج، بأن استندت محكمة الجنايات صاحبة حكم الإدانة ضد "سيد مشاغب" إلى قرائن غير موجودة بأوراق القضية.

وضاف: أدانت المحكمة الطاعن بارتكاب جريمة السب والقذف، وكتابة عبارات على سور النادى تقع ضمن مواد "السب"، بالمخالفة لتقرير الأدلة الجنائية الذى لم يستدل على وجود أى عبارات سب أو خلافه على سور نادى الزمالك، وهنا يتبين أن الحكم استنبط قرينة الإدانة من العدم، وشاب الحكم الخطأ فى تطبيق القانون، حيث أن الثابت فى الأوراق أن دفاع المتهم تمسك أمام المحكمة ببطلان القرينة المستمدة من اعتراف المتهمين محمد حمدى وفهد نجاح، للتحصل عليها من استجواب باطل لعدم حضور محام معهما إجراءات المواجهة والاستجواب.

وتمثلت باقى أسباب الطعن فى الخلط بين جريمتى الإتلاف وتخريب الأموال العامة، وإدانة سيد مشاغب بجريمة السب دون تقديم شكوى من المتضررين، والاعتماد بشكل مباشر على تحريات الأجهزة الأمنية، والخلال بحق الدفاع.



موضوعات متعلقة..



محامى "سيد مشاغب": النيابة طالبت باستبعاد المتهمين فى اقتحام الأمن الوطنى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة