بالصور.. تعثر تطوير ترعة المحمودية بتكلفة 135 مليون جنيه منذ عام 2009.. تعانى الإهمال وانتشار مخلفات المبانى وورد النيل.. وتوقف المشروع بسبب نقص الاعتمادات المالية.. والمحافظ: جار تدبير التمويل

الخميس، 03 مارس 2016 06:04 ص
بالصور.. تعثر تطوير ترعة المحمودية بتكلفة 135 مليون جنيه منذ عام 2009.. تعانى الإهمال وانتشار مخلفات المبانى وورد النيل.. وتوقف المشروع بسبب نقص الاعتمادات المالية.. والمحافظ: جار تدبير التمويل ترعة المحمودية
الاسكندرية – جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تطوير محور و مجرى ترعة المحمودية، يعد من أهم الملفات التى تواجة محافظة الاسكندرية، بسبب تأثيره المباشر على المواطن كمتنفس طبيعى يمتد فى المحافظة من الشرق الى الغرب، حيث تمتد المحمودية داخل حدود مدينة الإسكندرية من الكيلومتر 56 ( مخرج ترعة راكتا ) إلى الكيلو 77.1 ( المصب ) ، وتعانى من الإهمال مند عدة سنوات من عدم تطهير أو تعميق خاصة في الجزء من كوبري العوايد الكيلو 62 إلي المصب الكيلومتر 77.1.
ترعة المحمودية (7)

وتنوعت المشاكل بين وجود ورد النيل وبعض الحشائش ووجود مخلفات مباني وقمامة وصلت في بعض الأحيان إلى درجة ردم أجزاء كبيرة من الترعة وتحويلها إلى مواقف ومغاسل للسيارات ومرابط للحيوانات ومجموعة أنشطة مضرة بالبيئة ولم تفلح أى جهود للحيلولة دون ذلك.

و منذ بداية وضع حجر الأساس فى مشروع ترعة المحمودية فى عهد اللواء عادل لبيب محافظ الاسكندرية الأسبق، يواجه المشروع تعثرا كبيرا بسبب نقص التمويل اللازم لإنهاء المشروع،
حيث تم طرح مشروع ضخم لتطهير وتطوير الترعة، تضمن فتح محور مرورى على جانبى الترعة بما يحقق تخفيض الضغط المرورى على محورى الكورنيش وطريق الحرية بنسبة 40% من عدد السيارات وربط القادم من الطريق الصحراوى حتى شواطئ شرق المدينة بطول 35 كيلو مترا بتكلفة تصل إلى 135 مليون جنيه.
ترعة المحمودية (8)

وحاول "لبيب"، الترويج إلى أن المشروع يعتبر نقلة حضارية تضاف لمحور الكورنيش المهمن حيث يبدأ من كوبرى التاريخ بغرب المدينة وينتهى عند كوبرى خورشيد بطول 35 كيلو مترا ويتضمن 4 حارات مرورية يربط بينهما 22 كوبرى بواقع كوبرى خروج كل 750 مترا، لكنه لم يتم تنفيذ إلا القليل من تلك الأحلام.ترعة المحمودية (3)


وفى عهد الدكتور عصام سالم، محافظ الإسكندرية الأسبق، حرص على وضع مشروع تطوير ترعة المحمودية على قائمة المشروعات التى طرحها على الرأى العام السكندرى فى بداية توليه منصبه، لاسيما أنه دائما كان يشدد على حرصه على تنمية المناطق العشوائية، دون أن يتحقق أى من تلك الوعود ، وحاول مجموعة من رجال الأعمال فى أعقاب الثورة يصل عددهم إلى حوالى 110 رجال من رجال أعمال بالإسكندرية منضمين إلى جمعية "رجال أعمال القلعة" تمرير مشروع الإسكندرية 2020 على الرأى العام السكندرى، من خلال نفس الفكرة وهى طرح مجموعة من المشروعات التطويرية بمكتبة الإسكندرية، على رأسها مشروع تطوير ترعة المحمودية، من خلال عرض صور لـ"فينسيا" وأن ترعة المحمودية سيتم تحويلها إلى ما يشبه الطرق المائية فى فينسيا بحلول عام 2020.

وفى عهد الدكتور أسامة الفولى المحافظ الأسبق، لم يشهد ملف تطوير ترعة المحمودية أى أعمال تطويرية، حيث سبق أن أشار الفولى إلى أن المحافظة لا تملك خطة واضحة لتطوير الترعة وأن المسؤل عن تطهير مياه ترعة المحمودية هى وزارة الرى.

و فى عهد اللواء طارق المهدى محافظ الإسكندرية الأسبق، تم تخصيص 60 مليون جنيه لمشروع محور المحمودية، لتشمل أعمال التطوير إنشاء 11 كوبرى لمرور للسيارات للربط بين الاتجاهين فى المحور الجديد الذى يسهم فى الحل الجذرى لمشكلة المرور بالإسكندرية بجانب المحاور المرورية الأساسية بالمحافظة والتى تشمل طرق الكورنيش وبورسعيد وأبو قير.
ترعة المحمودية (6)

و فى عهد هاني المسيرى المحافظ السابق، كان تطوير الترعة من أهم الملفات المشمولة بالاهتمام، خاصة بعد أن أثار ملف تطهير ترعة المحمودية الكثير من استياء المواطنين والمهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء فى ذلك الوقت، و شدد على تطوير مجرى الترعة فورا بالتنسيق بين الوزارات المعنية الا أن أعمال التطوير توقفت عقب التقدم بإستقالته إثر تداعيات واقعة غرق الأسكندرية الأولى .
ترعة المحمودية (2)

و كان قد تم الاتفاق فى عهد " المسيرى" على تقسيم المشروع إلى ثلاث مراحل، الأولى من كوبرى العوايد إلي كوبرى محرم بك (10 ك) ومن العوايد إلى خورشيد والثالثة من محرم بك إلى كوبرى التاريخ ، بعد أن توقف المشروع مرة أخرى عقب رحيل اللواء طارق مهدى بسبب نقص 30 مليون جنية لاستكمال المشروع ، و نجح "المسيرى" و الفريق المعاون له برئاسة الدكتور محمد الجوهرى مستشار المحافظة للمشروعات الاستثمارية، فى تدبير 15 مليون جنية للبدء فى استئناف أعمال التطوير و استكمال المشروع من كوبرى العوايد الى كوبرى محرم بك، من خلال بعض المتبرعين من رجال الاعمال كما نجح فى تدبير متبرعين من أصحاب الشركات الكبرى التى تقع على جانبى الترعة فى انشاء 5 ملاعب خضراء على جانبى الترعة ، و تم تنفيذ 2 منهم فقط فى منطقة كفر عشرى و العوايد و قام " المسيرى " بافتتاح تلك الملاعب .
ترعة المحمودية (1)

الا أنة عقب استقالة هانى المسيرى ، توقف استكمال باقى المشروع و الملاعب الخضراء و خفت الاهتمام بالترعة و بتدبير التمويل الازم لاستئناف العمل.

من جانبة أكد المهندس محمد عبد الظاهر ، محافظ الاسكندرية الحالى ، أن استئناف تطوير مشروع ترعة المحمودية ، يحتاج الى توافر التمويل و جار تدبير الاعتمادات المالية المطلوبة.





ترعة المحمودية (4)

ترعة المحمودية (5)




ترعة المحمودية (9)

ترعة المحمودية (10)

ترعة المحمودية (11)










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة