موجز أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الثلاثاء 29-3-2016

الثلاثاء، 29 مارس 2016 05:33 م
موجز أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الثلاثاء 29-3-2016 موجز الاقتصاد المصرى اليوم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد الاقتصاد المصرى اليوم، الثلاثاء، 29-3-2016، العديد من الأحداث الهامة، والتى جاء فى مقدمتها تحقيق البورصة المصرية لارباح اليوم، بمبلغ أكثر من 5 مليارات جنيه، وذلك عقب إطلاق سراح ركاب الطائرة المختطفة فى قبرص اليوم، من مطار برج العرب.

كما تضمنت أحداث اليوم، توقيع الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، اتفاقية منحة لمشروع "بيئة ميسرة ومتكافئة لتحسين مناخ الاستثمار" الممول من صندوق التحول لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بقيمة 5 ملايين دولار أمريكى، والمنفذ بالتعاون مع البنك الدولى.

البورصة تربح أكثر من 5 مليارات جنيه مع إطلاق سراح ركاب الطائرة المختطفة


من اخبار الاقتصاد المصرى.. استجابت مؤشرات البورصة لأخبار إطلاح سراح ركاب الطائرة المصرية المخطوفة فى قبرص وقرب انتهاء الأزمة بالكامل، وتحولت إلى الارتفاع الجماعى الكبير خلال تعاملات منتصف الجلسة، اليوم الثلاثاء.

وغلب على تعاملات المستثمرين المصريين والأجانب عمليات الشراء، فى حين مالت تعاملات المستثمرين العرب نحو البيع، وربح رأس المال السوقى للأسهم المقيدة بالبورصة أكثر من 5 مليارات جنيه.

وارتفع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 1.7%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 1.6%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 2" بنسبة 2.3%، كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.8%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 0.77%.


"التعاون الدولى" توقع منحة بـ5 ملايين دولار مع البنك الدولى


ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، اليوم الثلاثاء، بمقر الوزارة، اتفاقية منحة لمشروع "بيئة ميسرة ومتكافئة لتحسين مناخ الاستثمار" الممول من صندوق التحول لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بقيمة 5 ملايين دولار أمريكى، والمنفذ بالتعاون مع البنك الدولى.

ووقع عن البنك الدولى أسعد عالم، المدير الإقليمى المسئول عن مصر واليمن وجيبوتى، وذلك بحضور كل من المهندس طارق قابيل، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، وداليا خورشيد، وزيرة الاستثمار، كما وقعت نصر مع وزيرى الصناعة والاستثمار، بروتوكولا للتعاون بين الثلاث وزارات لتعزيز مناخ الاستثمار وتوفير الفرص الملاءمة لجذب الاستثمارات الخارجية، وبموجب البروتوكول، ستتولى وزارة التعاون الدولى توفير الخبرات الدولية اللازمة عن طريق مؤسسات التمويل الدولية المختلفة.

وقالت وزيرة التعاون الدولى، إن المشروع يهدف إلى دعم الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لكى تصبح منصة وطنية تهدف تسهيل دخول رجال الأعمال والمستثمرين إلى السوق المصرية، ومنح التراخيص، والحصول على المعلومات والخطط الاستثمارية من خلال نظام "الشباك الواحد".

وأشارت نصر إلى أن من أهداف المشروع، تحسين البيئة التنظيمية للمستثمرين من خلال وضع آلية مبسطة لترخيص الأراضى الصناعية لكى تكون عملية تخصيص الأراضى مدعومة بنظام الشفافية والحكومة.

وأوضحت الوزيرة أن المنحة تهدف إلى تصميم سياسة وإطار قانونى الجديد للاستثمار فى مصر، بالإضافة إلى تعزيز قدرات "البرنامج القومى للإصلاح التنظيمى" (ERRADA)، إذ يركز المشروع على دعم البرنامج حول مجموعة من الإصلاحات الشاملة التى تزيل القيود التى تؤثر على الشركات فى جميع قطاعات الاقتصاد.

ولفتت نصر إلى أن التركيز سيكون بشكل خاص على الإصلاحات التى تعزز الشفافية والقدرة على خلق بيئة تنظيمية تساعد المستثمرين فى مصر، كما سيدعم المجالات ذات الأولوية مثل الترخيص الصناعى وتخصيص الأراضى لدعم وتعزيز الاستثمار المباشر الذى يخلق فرص عمل لشباب.

وأكدت الوزيرة أن المجموعة الاقتصادية تنسق وتعمل مع بعضها لتحسين مناخ الاستثمار، مشيرة إلى أن جزء من برنامج الحكومة هو تشجيع الاستثمار وتوفير فرص عمل للمواطنين. وفى مؤتمر صحفى، عقب التوقيع، أكدت وزيرة التعاون الدولى، أن هذه المنحة لا ترد وطلبتها الحكومة من البنك الدولى للمساهمة فى تحسين مناخ الاستثمار.

وردا على سؤال حول التعاون المستقبلى مع البنك الدولى، قالت الوزيرة إن من ضمن ما تقوم به الحكومة مع البنك الدولى هو قياس مناخ الاستثمار فى مصر، منوهة عن أن هذا القياس سيحدد للحكومة المعوقات التى تواجه المستثمر للعمل على حلها.

وأضافت نصر أن هناك مفاوضات مع البنك الدولى لتمويل مشروع إقامة المناطق الصناعية فى الصعيد بتمويل قيمته 500 مليون دولار، مشيرة إلى أن وزيرة الاستثمار طلبت منحة من بنك التنمية الأفريقى، للمساهمة فى تحسين مناخ الاستثمار، وتقوم حاليا وزارة التعاون الدولى بالتفاوض عليها.

وشددت الوزيرة على حرصها فى التواصل مع المواطنين وأعضاء مجلس النواب، مشيرة إلى لقائها مع عدد من أعضاء مجلس النواب فى شمال وجنوب سيناء، لتحديد أولويات المشاريع التى ستقام ضمن مشروع تنمية سيناء.

وأوضحت نصر أنه خلال أيام سيتم الانتقال إلى سيناء، لمتابعة المشروعات التى تم توفير تمويل لها ضمن الشريحة الأولى البالغ قيمتها 250 مليون جنية من منحة الصندوق السعودى البالغ قيمتها 200 مليون دولار.

وقال المهندس طارق قابيل، إن هذه المنحة جاءت فى وقتها للمساعدة فى قانون التراخيص الصناعية، مشيرا إلى أن المستهدف هو إقامة المناطق الصناعية فى الأماكن الأكثر احتياجا فى الصعيد، بحيث يتم تنمية بعض محافظات الصعيد.

وأكدت وزيرة الاستثمار أن المجموعة الاقتصادية فريق واحد والمنحة سيتم تفعيلها بشكل سريع، مشيرة إلى أن المنحة ستسهم فى تطوير نظام "الشباك الواحد"، بحيث يكون إلكترونيا، إضافة إلى استخدام المنحة فى تطوير الكوادر.

وأوضح أسعد عالم، أن البنك الدولى يسعى لمساعدة الحكومة المصرية فى تحسين مناخ الاستثمار، لذلك تم توفير هذه المنحة، وأشار إلى عدد من المشروعات التنموية التى ساهم البنك فى تمويلها خلال الفترة الماضية. وأكد شريف حلمى، مدير مشروع بيئة ميسرة ومتكافئة لتحسين مناخ الاستثمار، أن مدة المشروع عامين ولا يوجد أى اشتراطات من البنك على هذه المنحة.

المواد البترولية: تجميد منظومة طرح أكشاك لبيع أسطوانات البوتاجاز بالمحافظات


ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. قال حسام عرفات، رئيس شعبة المواد البترولية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إنه تم تجميد منظومة طرح أكشاك فى المحافظات لبيع أسطوانات البوتاجاز ولن يتم تنفيذها، لافتا إلى أن الشركة أعلنت أن هذه المنظومة جميعها مذكرات تفاهم وليست قرارا فعليا يتم تطبيقه.

وأضاف عرفات، خلال اجتماع الشعبة اليوم الثلاثاء، أن تجميد الفكرة تم بناء على الاتفاق الثلاثى بين أصحاب المستودعات وشركتى بوتاجاسكو وبترو جاس، مطالبا أعضاء الشعبة من أصحاب المستودعات بالإبلاغ فورا عن تشغيل أى من الأكشاك فى أى محافظة لمجلس إدارة الشعبة لمخاطبة شركة بوتاجاسكو على الفور.

وأكد عدد من الأعضاء أن هناك أكشاك حديدية تمت إقامتها فى عدد من المحافظات ومنها البحيرة وكفر الشيخ لتشغيل منظومة بيع المستودعات من خلالها، إلا أن رئيس الشعبة أكد أنه لن يتم تشغيلها، وسيتم الاعتماد فقط على المستودعات لبيع أسطوانات البوتاجاز.

وأوضح عرفات أن أزمة نقص الأسطوانات فى السوق المصرية انتهت بسبب دخول موسم الصيف وارتفاع درجة الحرارة، وتراجع الإقبال على شراء أسطوانات البوتاجاز.

مصلحة الضرائب تطالب الممولين بسرعة تقديم الإقرارات الضريبية قبل نهاية مارس


ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. ناشد مصلحة الضرائب المصرية الممولين من الأشخاص الطبيعية سرعة تقديم الإقرارات الضريبية الخاصة بهم بالمأموريات التابعين لها، وذلك قبل 31 مارس من العام الحالى وعدم الانتظار للحظات الاخيرة تجنبا للازدحام، جاء ذلك خلال بيان صادر من مصلحة الضرائب المصرية.

وأكد عبد المنعم مطر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن المصلحة حريصة على تقديم جميع التيسيرات للممولين بالمأموريات على مستوى الجمهورية، سواء فى تقديم الإقرار أو فى سداد الضريبة، سواء نقدا أو بشيك أو بحوالة بريدية أو عن طريق مكاتب هيئة بريد مصر أو عبر وسائل الدفع الإلكترونية.


وزير الاتصالات: الانتهاء من قادة بيانات المواطنين القومية بنهاية 2017


ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. أعلن المهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الانتهاء من قاعدة البيانات القومية التى تحوى جميع بيانات المواطنين مربوطة بالرقم القومى بنهاية عام 2017، بما يمكن من محاربة الفساد.

وقال وزير الاتصالات، خلال مؤتمر حوار مع الحكومة فى يومه الثانى، اليوم الثلاثاء، إن قطاع الاتصالات وتكنولوجيات المعلومات من أهم القطاعات المشاركة فى اقتصاد الدولة، مؤكدا أن العامين المقبلين سيشهدان نموا كبيرا، حيث نسهم فى الكثير من المشروعات الخاصة بالتكنولوجيا، لجذب المستثمرين والشركات العالمية لمصر.

وأعلن وزير الاتصالات عن تشكيل مجموعة عمل من الوزارة وبالتنسيق مع رئيس مجلس الوزراء للوقوف على قاعدة بيانات للمواطنين، بهدف تجميع قواعد البيانات فى مصر المتواجدة فى الهيئات والوزارات وجميع المصالح الحكومية، وسنقوم بربطها لحصول المواطن على الخدمات.

وقال الوزير: إننا نشهد مرحلة هامة فى تاريخ الحكومة، فنحن تقدمنا ببرنامج العمل للبرلمان، وكيفية العمل على تنفيذه على أرض الواقع، للضمان وصول النتائج للمواطن المصرى.


البورصة تغلق تعاملاتها على ارتفاع جماعى بعد انتهاء أزمة الطائرة المختطفة


ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. أنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها، اليوم الثلاثاء، على ارتفاع جماعى، مدفوعة بعمليات شراء من قبل المستثمرين المصريين، فى حين مالت تعاملات العرب والأجانب نحو البيع.

وتحسن أداء البورصة بشكل كبير خلال النصف الثانى من الجلسة بعد توارد أنباء عن انتهاء أزمة اختطاف الطائرة المصرية فى مطار قبرص وسلامة جميع ركابها واعتقال المختطف.

وارتفع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 0.98%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 1.05%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 1.4%، كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.28%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 0.31%.

وزير التموين: 450 مليون جنيه تكلفة ربط منافذ التوزيع إلكترونيا



ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. أعلن الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، التعاقد مع شركة مايكروسوفت العالمية لتطوير وربط منافذ البيع بالجملة البالغ عددها 300 منفذ إلكترونيا، بمنافذ تجزئة، بتكلفة قدرها 450 مليون جنيه.

وقال حنفى، خلال مؤتمر حوار مع الحكومة فى يومه الثانى اليوم الثلاثاء، إن هذا النظام سيساعد فى سرعة اتخاذ قرارات فى أوقات الأزمات أو يعطى مؤشرات عن نقص فى السلع من خلال قاعدة بيانات شاملة.

ومن المستهدف افتتاح هذه المنظومة الجديدة فى أكتوبر المقبل، المتوافق مع شهر رمضان المبارك، لتستمر ميكنة جميع المنافذ على مدار العام الجارى من خلال ميكنة منظومة التداول ستكون الأولى فى الشرق الأوسط، حسب حنفى.

وأعلن وزير التموين الانتهاء من إنشاء الكيان المادى لأول بورصة سلعية، شملت إنشاء 105 شون لتخزين القمح وتحويلها إلى أماكن متطورة للاستقبال والتخزين، وقرب الانتهاء من إنشاء 25 صومعة جديدة تدخل الإنتاج جديدا وسيتم الانتهاء منهم خلال شهور بهدف إضافة 2.5 مليون طن طاقة تخزينية إضافية سنويا.

وقال إن وزارته قامت بعدة خطوات فى إنهاء إجراءات الشق المالى للبورصة السلعية من خلال الاستعانة بالخبراء الدوليين فى هذا المجال، حيث تم الاجتماع مع خبراء عملوا بالبورصة السلعية الإيطالية.

أشار الوزير إلى أنه فى المرحلة الأولى من البورصة، سيكون المزارع الصغير على علم بكيفية تداول محصول القمح الخاص وفى الطريق لهذا سيتم تأسيس نظام سمسرة يتم تداوله فى البورصة السلعية للعقود وسيمتلك المزارع ورقة يمكن تداولها فى السوق الثانوى.

وأضاف الوزير أن القيام بهذه العملية سيعرف المزارع الصغير على أنواع محاصيل القمح مما سيؤدى إلى تجويد المنتج الزراعى وسيضمن قطاع للسمسرة والوساطة الخاص بالعقود السلعية إنعاش عمليات التمويل بشكل مرتب وستسهم أيضا فى توفير السلع الغذائية.

وقال الوزير إن وزارته استعانت أيضا فى إنهاء الشق المالى والتشريعى إلى جانب الخبراء الدوليين ببعض المهتمين بالبورصات السلعية، كما أن هيئة الرقابة المالية تدرس مع الوزارة الإجراءات اللازمة للكيان التشريعى، وكذلك الغرف التجارية أيضا، مشيرا إلى أنه عقب الانتهاء من هذا الشق التشريعى والمالى سيبدأ عمل البورصة فورا.

وفى سياق متصل أشار حنفى إلى أن منظومة نقاط الخبز توفر على الدولة 500 مليون جنيه شهريا، وفرت حتى الآن 6 مليارات جنيه، وأسهمت فى توفير حوالى 50 ألف فرصة عمل.

وأعلن حنفى عن إطلاق مبادرة "جمعيتى" بهدف تشغيل الشباب وخلق فرص عمل كثيرة، موضحا أنها ستصبح علامة تجارية مميزة "براند"، وفى المستقبل تسعى الحكومة لتحويلها إلى فرانشايز، حيث أسهمت فى توفير السلع بأسعار مناسبة.

البنك المركزى يثبت سعر صرف الجنيه أمام الدولار والبيع للجمهور بـ888 قرشًا


ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. قال مصدر مصرفى مسؤول لـ"اليوم السابع"، اليوم الثلاثاء، أن البنك المركزى المصرى ثبت سعر صرف الجنيه اليوم، فى عطاء البنوك، ليستقر سعر البيع للبنوك عند 878 قرشًا للدولار، ترتفع بها البنوك بسعر البيع بـ10 قروش للجمهور إلى 888 قرشًا للدولار، وسط ترقب لإجراءات البنك المركزى المصرى خلال الفترة القادمة.

وضخ البنك المركزى المصرى فى العطاء الدولارى الدورى اليوم الثلاثاء، نحو 120 مليون دولار للبنوك العاملة فى السوق المحلية، بعد دمج الـ3 عطاءات الأسبوعية فى عطاء واحد فقط كل يوم ثلاثاء.

وأكد البنك المركزى، على فعالية دور البنوك فى توفير النقد الأجنبى والتى سيتم على أساسها تخصيص الدولار خلال عطاء العملة الصعبة، وأهمها التسهيلات الائتمانية بالعملة الأجنبية الممنوحة لعملاء تلك البنوك لتغطية احتياجاتهم من النقد الأجنبى، واتساع نطاق تغطية البنوك للنقد الأجنبى لتشمل أكبر عدد من العملاء وخاصة صغار العملاء.

وقال مصدر مسؤول لـ"اليوم السابع"، إن السوق السوداء للعملة تتطلب إجراءات جديدة متعلقة بضبط سوق الصرف، بطرح عطاء استثنائى جديد بقيمة تتجاوز الـ500 مليون دولار وقد تصل إلى مليار دولار، وهو المتوقع خلال الفترة القادمة، لتلبية الطلب على السلع المتواجدة فى الموانئ إلى جانب تلبية طلبات الاستيراد، فضلًا إلى زيادة وتفعيل أدوات الرقابة على الأسواق المحلية.

الغرف التجارية: الذهب يسجل أعلى سعر فى تاريخه.. وعيار21 بـ320 جنيه


ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. أكد إيهاب واصف عضو شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار الذهب فى السوق المصرية، أغلقت مساء أمس الاثنين، على أعلى نقطة فى سعر الجرام فى تاريخ المعدن الأصفر، حيث وصل سعر الجرام عيار 21 إلى 320 جنيه، نتيجة ارتفاع أسعار الدولار فى السوق الموازية السوداء، مع توقعات ببدء تعاملات اليوم مع فتح الأسواق، خلال ساعتين عند نفس النقطة.

وأضاف واصف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن أسعار الذهب لم تصل إلى هذه النقطه من قبل، حيث أن أكثر الارتفاعات التى شهدتها الأسواق كانت فى مايو 2011 الماضى ووصل إلى 318 جنيه فقط، مشيرا إلى أن الاسعار العالمية مستقرة والزيادات المحلية تعود إلى ارتفاع الدولار.

وأشار واصف، إلى أن سعر الجرام عيار 18 وصل إلى 274.3 جنيها، وعيار 24 وصل إلى 365.7 جنيه، إضافة إلى سعر الجنيه الذهب سجل 2560 جنيها.

وزير قطاع الأعمال: إعادة هيكلة المحافظ الاستثمارية المملوكة للشركات القابضة


ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. أعلن أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام، عن إعادة هيكلة المحافظ الاستثمارية المملوكة للشركات القابضة، بحيث لا تكون كل الشركات التابعة خاسرة أو كلها رابحة، بما يضمن التنوع تحت مظلة الشركة القابضة.

وقال الشرقاوى خلال أعمال اليوم الثانى لمؤتمر حوار مع الحكومة الثلاثاء، أن هذه الهيكلة تسمح للشركة القابضة باستغلال فوائض الشركات الرابحة لهيكلة الشركات الخاسرة، ولا يكون نتيجة أعمال الشركة القابضة كلها ربح أو كلها خسارة. وألمح الشرقاوى إلى احتمال إعادة هيكلة رؤساء الشركات، قائلا: "تغيير المحفظة يمكن أن يستتبعها تغيير الأفراد".

وأشار الشرقاوى إلى وجود خطة لإعادة هيكلة العمالة بشركات قطاع الأعمال العام، لافتا إلى أنه لا يوجد ما يمنع من نقل عمالة من شركة مكدسة ومحملة بالعمالة الزائدة إلى شركة شقيقة تسهم فى خلق قيمة مضافة.

وقال أنه من المقرر عمل حصر بالأصول غير المستغلة لدى الشركات، وعمل نموذج لمصادر التمويل التى تديرها، بداية بالشركات القابضة ثم التابعة، حيث يصل عدد الشركات القابضة إلى 8 شركات، والتابعة إلى 125 شركة.


موضوعات متعلقة..


- حكم بتغريم اتصالات مصر 285.190 مليون جنيه لصالح أورنج

- "التعبئة والإحصاء": 8.4% زيادة فى كمية لحوم الطيور والدواجن عام 2014

- الدولار يسجل 8.88 جنيه فى تعاملات الثلاثاء








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة