موجز أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الاثنين 28-3-2016

الإثنين، 28 مارس 2016 06:26 م
موجز أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الاثنين 28-3-2016 موجز الاقتصاد المصرى اليوم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد الاقتصاد المصرى اليوم، الاثنين، 28-3-2016، العديد من الأحداث الهامة، والتى جاء فى مقدمتها تصريح جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى بأن 2 تريليون جنيه، هو إجمالى أصول القطاع المصرفى المصرى، بالإضافة إلى ارتفاع الذهب جنيها اليوم فى السوق المحلى، حيث سجل عيار 21 " 315 جنيها للجرام.

نائب محافظ البنك المركزى: 2 تريليون جنيه إجمالى أصول القطاع المصرفى المصرى



من اخبار الاقتصاد المصرى.. قال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزى المصرى، إن إجمالى أصول القطاع المصرفى المصرى تبلغ 2 تريليون جنيه، مؤكدًا أن القطاع المصرفى أثبت صمودًا أمام الأزمات فى مصر، وهو من أهمية القطاعات دعمًا للاقتصاد.

وأكد جمال نجم، خلال المؤتمر السنوى الثامن للمعهد المصرفى، أهمية إدارة المخاطر فى البنوك، لدعم التطور فى مجالات العمل المصرفى، مؤكدًا على التواكب مع المعايير الدولية فى إدارة المخاطر.


الذهب يرتفع جنيها فى السوق المحلى.. وعيار 21 يسجل 315 جنيه

ا

ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. ارتفعت أسعار الذهب اليوم الاثنين، أولى تعاملات الأسبوع، بمقدار جنيها واحدا فى الجرام، رغم الاستقرار العالمى فى بورصات الذهب العالمية، والتى بدأت تعاملاتها اليوم على 1217 دولارا للأوقية.

وأكد إيهاب واصف عضو مجلس إدارة شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، أن سعر الجرام عيار 21 سجل قيمة 315 جنيها، كما ارتفع سعر الجرام عيار 18 ليبلغ 270 جنيها ، إضافة إلى الجرام عيار 24 وبلغت قيمته نحو 360 جنيها.

وأضاف واصف فى تصريحات خاصة لـ " اليوم السابع " ، أن سعر جنيه الذهب ارتفع على أثر الزيادات التى شهدها السوق المحلى، ووصل إلى 2520 جنيها ، مشيرا إلى أن الأسواق تشهد موجة بيع كبيرة من المستهلكين للذهب الخام أو كسر الذهب لديهم بعد ارتفاع أسعاره.

وأوضح، أن المستهلك لابد أن يعلم أن هناك سعرين لبيع الذهب الخام فى الأسواق سعر البيع إلى محال الذهب وسعر الشراء والذى يختلف من 1 إلى 5 جنيهات، وهذة الزيادة فى الاسعار تنطبق على الشراء فقط. وفيما يخص الاقبال على شراء المشغولات الذهبية أشار واصف إلى أن عيد الأم شهد إقبال طفيف على غير العادة فى بعض النوعيات من المشغولات الذهبية أبرزها " الخاتم ، والسلسلة الذهب " .


وزير قطاع الأعمال يستقيل من شركة "إنكوليس" لتجنب تعارض المصالح



ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. قالت الشركة الدولية للتأجير التمويلى – إنكوليس، إن الدكتور أشرف الشرقاوى، عضو مجلس الإدارة، تقدم باستقالته لرئيس مجلس الإدارة عبد الحميد أبو موسى، لتجنب تعارض المصالح بعد تعيين الشرقاوى وزيرا لقطاع الأعمال العام.

صالح العبدولى رئيسا تنفيذيا لمجموعة الإمارات للاتصالات



ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. قرر مجلس إدارة شركة مجموعة الإمارات للاتصالات "مجموعة اتصالات"، تعيين المهندس صالح عبدالله العبدولى رئيساً تنفيذياً لــ "مجموعة اتصالات"، وبهذا التعيين سيتولى العبدولى قيادة عمليات المجموعة فى الأسواق الدولية إلى جانب السوق المحلى الإماراتى.

ويمتلك العبدولى خبرة طويلة تمتد لنحو 25 عاماً فى قطاع الاتصالات، وتحفل مسيرته المهنية بالعديد من الإنجازات أبرزها تأسيس شركة "اتصالات مصر" التى تمكنت تحت قيادته من قلب التوقعات وتغيير معالم سوق الاتصالات المصرى فى وقت قياسى، حيث أصبحت من أنجح شركات الهاتف المحمول التى دخلت السوق كمشغل ثالث على مستوى أسواق الاتصالات عالمياً.

وبالإضافة إلى منصبه الجديد، يشغل المهندس صالح العبدولى منصب نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس اللجنة التنفيذية لشركة "اتصالات مصر" ورئيس مجلس إدارة كل من شركة "اتصالات للخدمات القابضة" وشركة "الثريا للاتصالات" وعضو مجلس إدارة شركة "موبايلى".


البنك المركزى: شطب 5 شركات صرافة مخالفة.. ومستمرون فى حملات التفتيش



ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. قال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزى المصرى، اليوم الاثنين، إن البنك المركزى شَطَب 5 شركات صرافة بشكل نهائى خلال الفترة الماضية، بسبب تكرار المخالفات فى سوق الطرح.

وأضاف لـ"اليوم السابع"، على هامش مشاركته فى المؤتمر السنوى الثامن للمعهد المصرفى، أن البنك المركزى لديه لائحة جزاءات خاصة بالمخالفات التى ترتكبها شركات الصرافة، ويتدرج فى معاقبة المخالفين بالإيقاف المؤقت لمدد تتراوح بين شهر و12 شهرًا، وتصل إلى حد الشطب النهائى فى حال استمرار ارتكاب المخالفات، مؤكدًا أن حملات التفتيش مستمرة بشكل يومى على شركات الصرافة لضبط المخالفين.


هشام الخازندار: برنامج الحكومة واقعى.. ومناخ الاستثمار فى مصر "محبط"



ومن اخبار الاقتصاد المصرى.. قال هشام الخازندار، الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة القابضة، إن الأهداف التى أعلنتها الحكومة فى برنامجها أمس، لا تعبر عن طموحات زائدة، وإنما هى واقعية كأرقام.

وأضاف الخازندار، خلال مؤتمر حوار مع الحكومة اليوم الاثنين، أن هذه الأهداف والأرقام لن تتحقق بدون إصلاحات حقيقية تتعلق بثلاثة ملفات هامة للاستثمار أهمها ملف السياسات النقدية وسعر الصرف وتوافر العملة الأجنبية.

وأعلنت الحكومة برنامجها أمام مجلس النواب أمس، والذى يتمثل أهدافه فى تحقيق معدلات نمو 5 – 6% بحلول عام 2017/2018، وخفض عجز الموازنة لأقل من 10%، فى نفس العام، وأشار الخازندار إلى ضرورة تخفيض معدلات الدين العام والعجز العام أكثر من المعدلات الحالية بكثير إذا أردنا تحقيق قفزة اقتصادية حقيقية.

ووصف العضو المنتدب للقلعة مناخ الاستثمار فى مصر بـ"المحبط"، بسبب عدم تنفيذ الأهداف التى أعلنتها الحكومة فى المؤتمر الاقتصادى العام الماضى، وهى الأهداف التى جاءت أقل طموحا فى البيان المعلن أمس.

وأكد أن مصر دولة تتميز بالعديد من الفرص الاستثمارية، لافتا إلى أن مشروع معمل التكرير الضخم الذى تنفذه شركته بالتعاون مع وزارة البترول بتكلفة 3.7 مليار دولار، فى مراحله الأخيرة، ومن المنتظر أن يبدأ الإنتاج خلال عام من الآن، وهو ما سيحل أزمة كبيرة تتعلق بتوفير السولار.

سعر الدولار فى البنوك والسوق السوداء اليوم الاثنين 28-3-2016



ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. استقر السعر الرسمى للدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، اليوم الاثنين 28-3-2016، وذلك وفقا للبيانات الصادرة من البنك المركزى، وسجل ثباتا مقارنة بسعره خلال اليومين الماضيين، حيث بلغ متوسط سعر صرف الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، اليوم 8.8799 جنيه للشراء، و8.88 جنيه للبيع.

بينما ارتفع سعر الدولار الأمريكى فى السوق السوداء، اليوم، حيث بلغ ، 9.90 جنيه للشراء، و 9.95 جنيه للبيع، بزيادة 10 قروش عن سعره أمس، الأحد، والذى بلغ 9.80 للشراء، و9.85 جنيه للبيع، وذلك وفقا للأسعار الصادرة من الشعبة العامة للمستوردين باتحاد الغرف التجارية.

وكان سعر الدولار قد أغلق على سعر 9.75 جنيه للشراء، فى نهاية تعاملات الأسبوع الماضى، إلا انه ارتفع أمس فى بداية تعاملات الأسبوع، بزيادة 5 قروش، ليصل إلى 9.80 للشراء، وواصل ارتفاعه اليوم، بزيادة 10 قروش ليسجل 9.90 جنيه للشراء.

البنك الأهلى: 550 مليون جنيه حصيلة بيع شهادات "الجنيه المصرى" بعائد 15%



ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن حصيلة بيع شهادة الإدخار بالجنيه المصرى تحت اسم "شهادة الجنيه المصرى" بفائدة 15% سنويا بشرط التنازل على العملات الأجنبية، بلغت نحو 550 مليون جنيه وذلك بعد أسبوعين من طرحها.

وأضاف "أبو الفتوح" خلال مشاركته فى المؤتمر السنوى الثامن للمعهد المصرفى المصرى، إن شهادة "الجنيه المصرى"، يصرف العائد كل 3 أشهر، ومدة الشهادة 3 سنوات، وذلك للعملاء الأفراد، وتم فتح باب الشراء من قبل 14 يومًا ومستمرة لمدة 45 يومًا قادمة، موضحًا أن شراء الشهادة سوف يقتصر على التنازل على العملات الأجنبية والشراء بنفس قيمة المبلغ بالجنيه المصرى.

وزير الإسكان يطالب المستثمرين بالمشاركة فى المشروعات الاجتماعية



ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. أكد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خلال كلمته بمؤتمر "حوار مع الحكومة"، حرص الدولة على تشجيع قطاع التشييد والبناء والاستثمار العقارى، حيث إنه أحد قاطرات التنمية.

وقال الوزير: إن برنامج الحكومة الذى تم الإعلان عنه أمس كان به عدد كبير من المشروعات القومية الكبرى، موضحاً أن وزارة الإسكان معنية مع باقى أجهزة الدولة بتنفيذ أغلب هذه المشروعات، ومتداخلة فيها، ومنها: العاصمة الإدارية الجديدة، ومشروع تنمية منطقة قناة السويس، والعلمين الجديدة، ومحور 30 يونيو، وغيرها.

وأضاف الوزير: "جنباً إلى جنب مع المشروعات القومية الكبرى، هناك اهتمام بالعدالة الاجتماعية، والبعد الاجتماعى لشريحة محدودى الدخل"، مستطرداً: فى قطاع الإسكان لدينا عدد من المشروعات، منها الإسكان الاجتماعى، حيث نتبنى أضخم مشروع فى المنطقة، موضحاً أنه من المقرر مع نهاية ميزانية 2017/2018، سنكون قد انتهينا من أكثر من 700 ألف وحدة سكنية.

وأشار وزير الإسكان، إلى أن الوزارة تتبنى أيضاً مشروع تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة، وإزالة العشش، وهناك هدف محدد خلال هذه المدة، بالانتهاء من هذه المناطق، كما تستهدف الوزارة أيضاً رفع مستوى تغطية الصرف الصحى ليصبح 95% فى المدن، و50% فى القرى.

وقال مصطفى مدبولى، إنه من المتوقع أن يحقق قطاع الاستثمار العقارى معدل نمو حوالى 4.8 هذا العام، ونستهدف فى العام المقبل أن يصل إلى 9 أو 10%، مؤكداً أن هذا القطاع هو المساهم الأكبر فى رفع معدلات التنمية بوجه عام.

وأضاف الوزير: بيان الحكومة أكد أن هناك شراكة مع القطاع الخاص فى المشروعات التى سيتم تنفيذها، وهذا هو توجهنا، ودور الحكومة هو التنظيم والإدارة، ورعاية الشرائح التى تحتاج إلى الدعم، ولذا سيتم تنفيذ العاصمة الإدارية الجديدة، والعلمين الجديدة، وغيرها بالشراكة مع القطاع الخاص.

واستطرد الوزير قائلاً: بدأنا نقطع شوطاً مهماً فى التمويل العقارى خاصة فى مشروع الإسكان الاجتماعى، ونعمل على تسهيل الإجراءات، سواء عن طريق التسجيل العقارى، أو انخفاض الفائدة، وهى الخطوة المهمة التى طرحها البنك المركزى فى الفترة الأخيرة وهذه نقلة كبيرة، وخطوات مهمة، مع بناء القدرات داخل المؤسسات المالية، فطموحنا مثلاً أن ننتهى فى الشهر من 15 ألف ملف تمويل عقارى، فى الإسكان الاجتماعى وهذا يحتاج جهداً كبيراً من البنوك.

وأوضح مدبولى، أن شغلنا الشاغل فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، هو إتاحة الأراضى المُرفَّقة للمواطنين والمستثمرين لتحقيق التنمية المطلوبة، مشيراً إلى أن فكرة الصندوق التى طرحها أحد المستثمرين لترفيق الأراضى، فكرة مهمة وجيدة، وبالفعل يعمل على دراستها وتفعيلها عدد من الوزراء حالياً. وبشأن قانون اتحاد المطورين العقاريين.

أضاف وزير الإسكان أنه كان هناك جلسات كثيرة مع المعنيين بهذا القطاع، وكلهم شاركوا فى إعداد المسودة، قائلاً: نحن كوزارة لم نُعد هذه المسودة، ولكن حرصنا على أن يُعد المعنيون قانونهم، والمسودة الموجودة أعتقد أنها مرضية، خاصة بعد أن تم إضافة نص يؤكد وجود آلية تضمن حقوق حاجزى المشروعات.

عن طريق وجود صندوق مخاطر يضمن حقوقهم فى حالة عدم اكتمال المشروع، وبرنامج الحكومة يشمل هذا القانون، وسنقوم بإرساله إلى لجنة الإسكان بمجلس النواب، مع قانون التسجيل العقارى. وأوضح مدبولى، أننا كلنا مؤمنون كدولة بوجوب التحرك فى قانون الإيجار القديم، وهى قضية لها بُعد اجتماعى وإنسانى، مؤكداً أنه يجب أن نصل إلى حل واضح يحقق المصلحة المشتركة بين الملاك والمستأجرين، وهذا دورنا كدولة، ومجتمع مدنى، ومجلس نواب فى الفترة القادمة.

واختتم الوزير كلمته، موضحاً أن المجتمعات المختلفة وضعت فترة انتقالية فى مثل هذا القانون، ونحن كوزارة مجرد طرف مع أطراف أخرى وسيكون هناك حوار مجتمعى، بمشاركة أساسية لمجلس النواب، والمجتمع المدنى، وجمعيات المستأجرين والملاك.

وطلب وزير الإسكان جموع المستثمرين بأن تكون لهم إسهامات تنموية، وخدمية، لشريحة محدودى الدخل، فى إطار المشاركة المجتمعية، مشيرا إلى أنه قام بطرح عدد من المبادرات، سواء بالمساعدة فى تطوير المناطق العشوائية، أو تحمل تكاليف الوصلات المنزلية للصرف الصحى لمحدودى الدخل بالقرى، ولكن لم نجد استجابة للمشاركة حتى الآن.

مؤكدا ضرورة أن تكون هناك إسهامات حقيقية لرجال الأعمال والمستثمرين فى المشروعات التى لها بعد اجتماعى.

البورصة تنهى تعاملاتها بارتفاع جماعى بمشتريات الأجانب



ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. دفعت عمليات شراء مكثفة من المستثمرين الأجانب، فى النصف الثانى من الجلسة، مؤشرات البورصة للارتفاع الجماعى، فى نهاية تعاملات اليوم، فى حين مالت تعاملات المصريين والعرب نحو البيع.

وارتفع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 0.19%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 1.03%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.71%، كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.83%.

وارتفع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 0.73%. وكانت المؤشرات بدأت تعاملاتها اليوم على تراجع جماعى إلا أنها عادت للارتفاع خلال النصف الثانى من الجلسة.


موضوعات متعلقة..


- وزيرة التعاون الدولى توقع اتفاقية ومنحة بـ5ملايين دولار مع البنك الدولى غدا

- "المالية" تطرح سندات خزانة بـ2.7 مليار جنيه

- "التنمية الصناعية": رفع أى طلبات لتخفيض الغاز للمصانع للمجلس الأعلى للطاقة

- رئيس "جابكو": 22 مليار دولار استثمارات بحقول ظهر والإسكندرية لإنتاج الغاز

- "التنمية الصناعية":طرح منطقتين صناعيتين فى بورسعيد وبدر










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة