إيناس شلتوت استشارى السكر والغدد تجيب على أسئلة القراء: العلاج بالخلايا الجذعية رهن التجارب ولا يجب دفع مقابل.. لا سند علمى للعلاج بالأوزون.. والطفل مريض السكر النوع الأول يستطيع الحياة بشكل طبيعى

الإثنين، 28 مارس 2016 03:07 م
إيناس شلتوت استشارى السكر والغدد تجيب على أسئلة القراء: العلاج بالخلايا الجذعية رهن التجارب ولا يجب دفع مقابل.. لا سند علمى للعلاج بالأوزون.. والطفل مريض السكر النوع الأول يستطيع الحياة بشكل طبيعى الدكتورة إيناس شلتوت
كتبت أمل علام - إسلام إبراهيم - آلاء الفقى - أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجابت الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ أمراض السكر والغدد الصماء بكلية طب قصر العينى، ورئيس الجمعية العربية للسكر والميتابوليزم، على أسئلة القراء ضمن الندوة التى أقامها قسم الصحة والطب بـ"اليوم السابع" أمس الأحد، وفى السطور التالية نطرح أهم هذه الإجابات:

هل شرب الماء الدافئ قبل الإفطار أو بعد الغداء والعشاء مفيد لمرضى السكر؟


الإكثار من شرب الماء بشكل عام أو شرب الماء الدافئ يساعد فى تخسيس الوزن الزائد الذى يؤثر سلبا على مريض السكر، ولكن يجب الامتناع عن شرب الماء الدافئ مع الأدوية، لأنها تؤثر على فاعليتها.


كنت أجريت تحليلا للسكر وجاءت النتيجة بواقع 7 فى التراكمى و147 فى الصائم و330 فى الفاطر وبعدما اتبعت حمية غذائية وتناولت أعشابا طبيعية فى شكل مشروب مثل ورق الزيتون وخل التفاح وأجريت تحليلا آخر ووجدت النتيجة التراكمى 6.1 والتحليل صائم 95 والتحليل فاطر 120.. فما تقييم حالتى؟


التحليل التراكمى للسكر مازال مرتفعا، وإذا كنت تعانى من زيادة فى الوزن فعليك الاستمرار فى اتباع الحمية الغذائية وتنظيم الأكل، أما تناول الأعشاب الطبيعية فهى عوامل مساعدة مع العلاج وعليك إنقاص الوزن الزائد، وإجراء التحليل كل شهر حتى يصل التحليل التراكمى للمعدل الطبيعى وهو 5.7.


هل العلاج بالأوزون آمن لعلاج الالتهاب الشديد والمؤلم لأعصاب القدمين الناتج عن مضاعفات مرض السكر؟


العلاج بالأوزون ليس له أى أبحاث تؤكد فاعليته فى علاج مرضى السكر، وأناشد المسئولين فى وزارة الصحة ونقابة الأطباء بممارسة دور رقابى على العلاجات التى لا دليل على قدرتها فى علاج الأمراض .


هل العلاج بالخلايا الجذعية ينجح فى علاج طفل عمره 16 عاما ويعانى من ضعف عمل البنكرياس؟


وزارة الصحة سمحت بإجرائها فى إطار تجارب فقط على المرضى لعلاجهم بالخلايا الجذعية، وذلك فى المستشفيات الجامعية والتابعة لوزارة الصحة بشروط وقبل إجرائها يجب إبلاغ المريض وأخذ موافقته على استخدام العلاج بالخلايا الجذعية كنوع من التجارب وليس كعلاج، وإطلاعه على كل النتائج والمخاطر المحتملة، ولا يدفع أى مقابل لإجرائها، أما المراكز التى تدعى العلاج بالخلايا الجذعية بمبالغ طائلة وتوهم المريض بأنه سيشفى بعدها فهى مراكز غير مرخصة وغير قانونية وليس لها علاقة بالتجارب التى تسمح بها وزارة الصحة بدون الحصول على أى مقابل من المريض.

وأؤكد أن الخلايا الجذعية مازالت رهن التجارب، ولم تحصل على الموافقة بشكل نهائى لاستخدامها كعلاج بديل لمرضى السكر.


هل سكر النوع الأول يؤثر على صحة الطفل على المدى البعيد؟


الطفل المصاب بالسكر من النوع الأول معرض للمضاعفات نظرا لطول فترة إصابته بالمرض منذ الطفولة، ولذلك يجب الحرص على ضبط مستوى السكر بشكل مستمر لحمايته من المضاعفات على المدى البعيد، حتى لا تتأثر بقية وظائف الجسم والاهتمام بالتحاليل الدورية، والحفاظ على المعدل الطبيعى لمؤشرات السكر التراكمى، وفى هذه الحالة يمكن حماية الطفل من المضاعفات بما يجعله يعيش حياة طبيعية، سواء فى ممارسة النشاط أو الزواج والإنجاب.


هل الاستمرار فى العلاج بالأنسولين بعد بلوغ 60 عاما له تأثير ضار على صحة كبار السن؟


الأنسولين غير ضار على الإطلاق لكبار السن، وهو العلاج الرئيسى الذى يساعد فى ضبط مستوى السكر بالدم، ونظرا لطول فترة العلاج بالأنسولين يجب ضبط جرعاته مع كميات الأكل المناسبة للمريض.


ابنى مصاب بالسكر منذ كان عمره 5 سنوات ويعالج بالأنسولين، ويبلغ الآن 15 سنة ويعانى من ارتفاع شديد فى ضغط الدم ومستوى السكر ونقص فيتامين "د".. ما الحل؟


هذا الطفل ربما يعانى من مشاكل فى الكلى ويجب أن يتلقى العلاج المناسب لحالته، وإجراء الفحوصات اللازمة على الكلى وضبط مستوى السكر فى الدم حتى لا يتعرض لمضاعفات أخرى .


أنا مصابة بمرض السكر منذ فترة طويلة وأتعاطى حقن أنسولين صباحا ومساء بمقدار 30 وحدة ورغم ذلك أشعر بالدوخة .. ما الحل؟


الحل يكمن فى قياس السكر وقت ارتفاعه ووقت انخفاضه مع متابعه الطبيب لحالتك، لأن هذا مؤشر على ضرورة إعادة ضبط جرعات الأنسولين الذى تحصلين عليه فى اليوم.



موضوعات متعلقة ..


- ثورة طبية جديدة.. علاج السكر والسرطان والقلب باللاصقة بدلا من الأدوية


- ابتكار لاصقة من خلايا بيتا الحية المنتجة للأنسولين تعالج "السكر" بدون ألم








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة