معركة اللجان النوعية تنتظر إقرار لائحة "النواب".. التكتلات البرلمانية ترفع حالة الطوارئ.. "دعم مصر" يدرس الدفع بأكثر من مرشح لاحتواء غضب نوابه.. والوفد: الكفاءة تحكم اختياراتنا

الإثنين، 28 مارس 2016 10:09 ص
معركة اللجان النوعية تنتظر إقرار لائحة "النواب".. التكتلات البرلمانية ترفع حالة الطوارئ.. "دعم مصر" يدرس الدفع بأكثر من مرشح لاحتواء غضب نوابه.. والوفد: الكفاءة تحكم اختياراتنا مجلس النواب
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد التكتلات البرلمانية بمجلس النواب، لمعركة اللجان النوعية عقب انتهاء عرض بيان الحكومة، والتى سيعقبها إقرار المجلس للائحة الداخلية والتى على أساسها ستتم انتخابات اللجان النوعية.

وبدأت التكتلات فى عقد مرشحيها اتصالات فردية للتنسيق وحسم الأسماء النهائية لمناصب اللجان من رؤساء ووكلاء وأمناء سر.

ويتجه ائتلاف دعم مصر للدفع بأكثر من مرشح على رئاسة اللجان النوعية فى محاولة منهم لاحتواء أزمة غضب أعضاء الائتلاف وإصرارهم على ترشيح أنفسهم لمناصب باللجان، وذلك بعد فشل المفاوضات الأولية للتوافق فى عدد من اللجان.

"دعم مصر ": من الوارد الدفع بأكثر من مرشح على رئاسة اللجان النوعية


وأكد طاهر أبو زيد، رئيس لجنة التوافق الداخلى لائتلاف دعم مصر، أن اللجنة ستعقد اجتماعاتها مع اللجان النوعية المختلفة والمرشحين من أعضاء الائتلاف بداية من منتصف الأسبوع الجارى، لافتا أنها ستكون اجتماعات مستمرة للتوافق.

وأضاف أبو زيد لـ"اليوم السابع " أنها ستكون اجتماعات منفردة مع المرشحين على كل لجنة، وسنسعى للتوصل لتوافق بشكل شبه نهائى، موضحا أنه من الوارد أن يكون هناك أكثر من مرشح تابع لائتلاف دعم مصر لرئاسة لجان نوعية على أن يكون الاحتكام فيها بالمنافسة.

وأشار أن الائتلاف حينها سيقرر ترك الحرية لأعضائه فى اختيار من يراه الأكفأ، مشددا أنه على الجميع أن يفهم أن اللجان النوعية هى مجرد مساعدة لعمل مجلس النواب وأى قرار يتخذ يعود للمجلس ككل .

وتأتى أبرز الأسماء المرشحة لرئاسة لجان دعم مصر حسب القائمة الأولية للائتلاف اللواء كمال عامر لرئاسة لجنة الدفاع والأمن القومى واللواء حسين السيد لرئاسة لجنة النقل والمواصلات والسفير محمد عرابى لرئاسة لجنة العلاقات الخارجية ومجدى مرشد لرئاسة لجنة الصحة واللواء محمد أبو هميلة لرئاسة لجنة المحليات، ولم يحسم ترشح أى من الدكتور صلاح حسب الله أو فرج عامر لرئاسة لجنة الشباب، إضافة إلى دفع حزب الشعب الجمهورى لمحمد أبو هميلة ودفع حزب الحرية لمحمد الفيومى لرئاسة اللجنة المحلية، ودفع حزب مصر الحديثة ألفت كامل لرئاسة لجنة التعليم بينما ترشح آمنة نصير نفسها على نفس المنصب .

"المصريين الأحرار ": لم نحسم بعد الرقم النهائى لمرشحينا


من جانبه قال شهاب وجيه، المتحدث الرسمى لحزب المصريين الأحرار، إن الحزب سيعلن الرقم النهائى لمرشحيه على على رئاسة اللجان والوكلاء وأمانة السر، لافتا أن المرشحين بدأوا اجتماعات للتنسيق بينهم لحسم الترشيحات.

وأضاف لـ"اليوم السابع" أن الإعلان الرسمى سيكون بعد انتهاء دراسة برنامج الحكومة، مشددا أن الحزب حريص على التنسيق بين النواب واختيار الأكفأ .

وكان الحزب قد أعلن اختياره لكل من حاتم باشات للشئون الإفريقية والدكتور أيمن أبو العلا على رئاسة لجنة الصحة وهشام الشيعنى عن لجنة الزراعة واللواء سعيد طعيمة عن لجنة النقل والمواصلات.

"الوفد": لم نحسم موقفنا من دعم ترشيحات التكتلات البرلمانية الأخرى


وبدوره أكد محمد فؤاد، المتحدث الرسمى للهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أن الحزب حدد القائمة الأولية لمرشحيه على انتخابات اللجان النوعية والتى يتوقع أنها لن تجرى قبل 3 أسابيع، لافتا أن مرشحيهم حتى الآن هم المستشار بهاء الدين أبو شقة لرئاسة اللجنة التشريعية، وأحمد السجينى للجنة الإدارة المحلية واللواء هانى أباظة لوكالة لجنة التعليم وحسنى حافظ لوكالة لجنة الصحة، كما أن الحزب سيدفع بمرشح على رئاسة لجنة الطاقة.

وأشار أن انتخابات اللجان مجهودها فردى أكثر مما هى مجهود حزبى، موضحا أن التنسيقات قائمة بين المرشحين على رئاسة اللجان.

وشدد أن الحزب لم يطرح بعد اختياراته لدعم المرشحين الآخرين والتابعين للتكتلات الأخرى، مشيرا إلى أن عنصر الكفاءة هو من سيحدد، ولا يصنف طبقا للميول السياسية .

"25 – 30 ": منفتحون على الجميع


وفى السياق ذاته، قال محمد عبد الغنى، عضو مجلس النواب، إن الائتلاف منفتح على الجميع بما فيهم أعضاء ائتلاف دعم مصر .

وأضاف عبد الغنى، أن التنسيق سيتم على أساس معيار الكفاءة والاتصالات التى تجرى فى الوقت الحالى هى مجرد اجتهادات فردية وليست تحت إطار كيان ما، موضحا أن الائتلاف سيدفع جمال شيحة مرشحا لرئاسة التعليم ومحمد عبد الغنى لرئاسة لجنة الإسكان وهيثم الحريرى لوكالة لجنة الصحة وخالد شعبان لوكالة لجنة القوى العاملة.

ننشر الملامح الرئيسية لوثيقة ائتلاف دعم مصر بعد ضمه 370 عضوًا.. انعقاد الجمعية العمومية سنويًا.. وانتخاب الهيكل التنظيمى كل دور انعقاد تشريعى.. ويمول من تبرعات الأعضاء.. والتوافق أولوية اتخاذ قراراته

بالأرقام.. ننشر ترشيحات أحزاب "دعم مصر" فى معركة اللجان النوعية.. مستقبل وطن يدفع بـ18 نائبا.. حماة الوطن يكتفى برئاسة لجنتين ووكالة أخرى.. والشعب الجمهورى: يرشح 4 نواب.. و"المؤتمر" ينافس على 6 لجان










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة