أكرم القصاص - علا الشافعي

الحكومة تضع خريطة طريق لإصلاح منظومة الصحة.. عرض قانون التأمين الصحى على البرلمان مايو المقبل.. وضم 26 % من المصريين لبرنامج الرعاية الصحية لغير القادرين خلال 3 سنوات .. وعلاج 600 ألف مريض بفيرس سى

الأحد، 27 مارس 2016 07:19 م
الحكومة تضع خريطة طريق لإصلاح منظومة الصحة.. عرض قانون التأمين الصحى على البرلمان مايو المقبل.. وضم 26 % من المصريين لبرنامج الرعاية الصحية لغير القادرين خلال 3 سنوات .. وعلاج 600 ألف مريض بفيرس سى المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تضمن بيان الحكومة أمام مجلس النواب اليوم، الأحد، حزمة من الإصلاحات للقضاء على مشاكل القطاع الصحى، أهمها تطبيق قانون التأمين الصحى واستكمال بناء 135 مستشفى كانت متوقفة وإدخالها في منظومة العمل والخدمة الصحية بتجهيزات كاملة، بالإضافة إلى رفع مستوى التدريب للكوادر الطبية فضلاً عن اتخاذ آليات قوية للقضاء على فيرس سى .

وأكد الدكتور هشام عطا، رئيس قطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة والسكان، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن الوزارة وفق تعليمات الدكتور أحمد عماد وزير الصحة تبنت برنامجا شاملا لتطوير المستشفيات من خلال استكمال بناء ورفع كفاءة 135 مستشفى بالجمهورية بتكلفة أكثر من 400 مليون جنيه خلال العام المالى المقبل، مشيراً إلى أنه يتم تطوير 1041 وحدة بـ 75 مليون دولار خلال 20 شهرا.

وتابع أن برنامج الوزارة لإصلاح الصحة تضمن استكمال تطوير هذه الوحدات البالغ عددها 5314 وحدة صحية، حيث تم تطوير 2558 وحدة وجارى استكمال وتجهيز عدد 2756 وحدة باعتبارها الخط العلاجى الأول فى المنظومة الصحية.

وقال الدكتور علاء غنام عضو اللجنة القومية للتأمين الصحى بوزارة الصحة، إن مشروع قانون التأمين الصحى يستهدف التغطية الصحية للمجتمع بأكمله، لافتاً إلى أنه سيتم عرضه على البرلمان فى مايو المقبل، مشيراً إلى أنه سيتم تسعير الخدمات واللائحة التنفيذية وآليات إدارة المرحلة الانتقالية خلال 4 شهور .

وفى ذات السياق كشفت الدكتورة هالة ماسخ مدير برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين أن برنامج الرعاية الصحية يستهدف تغطية 26 % من المصريين، مشيرة إلى أن التغطية تشمل الفلاحين وأصحاب الدخول التى تقل عن 1200 جنيه والعمالة الموسمية خلال 3 سنوات.

ومن جانبه، قال الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أنه سيتم القضاء على فيرس سى بحلول 2020 ، مشيراً إلى أن عدد المصابين بفيرس سى 5 ملايين فرد وتابع بنهاية هذا العام سيتم زيادة منافذ علاج فيرس سى إلى 194 منفذا وزيادة منافذ العلاج بالتأمين الصحى إلى 84 منفذا.

وأضاف أنه سيتم علاج 600 ألف مريض بتكلفة 2 مليار جنيه خلال العام المالى المقبل، لافتاً إلى أنه تم تخفيض أسعار العلاج فى المراكز التابعة للعلاج على نفقة الدولة والتأمين.

وأوضح الدكتور نبيل الببلاوى رئيس الشركة المصرية للأمصال بفاكسيرا أنه سيتم الانتهاء من المراحل الأولى لمشاريع السرنجات ذاتية التدمير، وتصنيع مشتقات الدم والأنسولين ومصل الأنفلونزا مع نهاية العام المقبل.

ومن جانبها، قالت الدكتورة مايسة شوقى نائب وزير الصحة والسكان إن الاستراتيجية القومية للسكان تستهدف الوصول بعدد السكان إلى 130 مليون بحلول 2050، مشيرة إلى أن الإستراتيجية تستهدف خفض معدل النمو السكانى إلى 2.2 % ، لافتة إلى أن الخطط تستهدف وصول خدمات الصحة الإنجابية إلى المناطق المحرومة والعشوائية.


موضوعات متعلقة..


تطبيق التأمين الصحى وتطوير المستشفيات أهم محاور برنامج الحكومة لإصلاح الصحة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة