بالصور.. وزير البيئة يكشف لـ"اليوم السابع" مراحل دخول الفحم لمصر.. المستورد يبلغ الوزارة بالشحنة قبل وصولها لفحصها والتأكد من توافقها بيئيا.. الشحنة ترش بالمياه طوال الوقت.. والنقل يتطلب من7 – 10 أيام

السبت، 26 مارس 2016 05:30 ص
بالصور.. وزير البيئة يكشف لـ"اليوم السابع" مراحل دخول الفحم لمصر.. المستورد يبلغ الوزارة بالشحنة قبل وصولها لفحصها والتأكد من توافقها بيئيا.. الشحنة ترش بالمياه طوال الوقت.. والنقل يتطلب من7 – 10 أيام رش الفحم بالمياه
كتب: محمد محسوب ـ تصوير: محمد عوض

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار دخول الفحم مصر واستخدامه فى الصناعة أزمة كبيرة خلال السنوات الأخيرة، فبعدما حظرت مصر استيراد الفحم، وافقت الحكومة السابقة برئاسة المهندس إبراهيم محلب على استيراده واستخدامه ضمن منظومة الطاقة فى مصر، مع الالتزام بوضع الضوابط والمعايير البيئية، والحصول على موافقة دراسات تقييم الأثر البيئى فى كل مراحل استيراد، وتداول، وتخزين الفحم واستخدامه، واتباع أحدث التكنولوجيا لتقليل الانبعاثات إلى أقل درجة ممكنة، وذلك فى صناعة الأسمنت حتى 40% من الطاقة المستخدمة.
وزير البيئة  يتفقد  مكامل  الفحم  بميناء  الأدبية   (1)
ورافق "اليوم السابع" الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، فى جولته التفقدية بشركات شحن وتفريغ الفحم بميناء الأدبية بالسويس، وتحدث فهمى على رحلة شحنة الفحم منذ دخولها الميناء وحتى بدء استخدامها بمصنع الأسمنت لتوليد الطاقة.
وزير البيئة  يتفقد  مكامل  الفحم  بميناء  الأدبية   (2)
وصَرَّحَ وزير البيئة لـ"اليوم السابع" أن كل شركة من شركات الأسمنت فقط هى المسموح لها باستيراد الفحم، حيث تتم الموافقة لكل شركة على استيراد كمية محددة من الفحم على أساس احتياجاتها من الطاقة الحرارية لإنتاج أسمنت "الكلنكر".
وزير البيئة  يتفقد  مكامل  الفحم  بميناء  الأدبية   (3)
وأضاف فهمى أن القانون ينص على أن تتقدم شركات الأسمنت بدراسة توفيق الأوضاع، قبل شحن وتفريغ كل شحنة فحم خاصة بها، وتؤكد أنها تتوافق مع المتطلبات الجديدة لجهاز شئون البيئة، وإذا وافق الجهاز يصدر موافقة مؤقتة لتفريغ الفحم.
وزير البيئة  يتفقد  مكامل  الفحم  بميناء  الأدبية   (4)
وأشار الوزير، إلى أن كل شحنة تصل الميناء يُخْطَر بها فرع جهاز شئون البيئة بالمحافظة وينتقل الفريق العمل الى الميناء ويشارك فرع مكتب البيئة بالميناء فى مراقبة تفريغ الشحنة ونقلها إلى المصنع موضحا أن هذه العملية تستمر من 7 إلى 10 أيام متوصلة، وتوثيق أى مخالفات بالشحنة لاتخاذ الإجراءات القانونية.
وزير البيئة  يتفقد  مكامل  الفحم  بميناء  الأدبية   (5)
وأوضح أن المخالفات تكون خاصة بالتلوث النانتج عن الفحم، وهو محكوم بقانون البيئة، مشيرًا إلى أن جهاز شئون البيئة يدعوا فى بعض الأحيان الأجهزة الرقابية لمتابعة الشحنة، وتوثيق المخالفات بالصور، ثم يرفع تقريرًا بذلك للرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة، لاتخاذ الإجراءات حيال الشركة المخالفة.
وزير البيئة  يتفقد  مكامل  الفحم  بميناء  الأدبية   (6)
وقال خالد فهمى، إن الفحم حينما يُفَرَّغ بالميناء يُرَش بالمياه حتى لا يتطاير منه الغبار ويؤدى لتلوث البيئة، وحينما يتم تعبئته مرة أخرى للنقل إلى المصنع يُرَش أيضا بالمياه، وحينما تصل الشحنة المصنع تتكرر نفس العملية، موضّحًا أن الوزارة تتابع كل هذه العمليات خطوة بخطوة حتى الوصول للمصنع، وتقوم أيضا بإجراء حملات تفتيشية مستمرة على المصانع للتأكد من اتباع الإجراءات البيئية السليمة، مشيرًا إلى أن لو اِكْتُشِفَت أى مخالفة قانونية بالشحنة تُرْفَض وفى بعض الأحيان تعود لبلدها مرة أخرى.
وزير البيئة  يتفقد  مكامل  الفحم  بميناء  الأدبية   (7)
ولفت خالد فهمى إلى أن الوزارة أرسلت لكل الشركات واتحاد الصناعات، وطلبت أن تحدد الشركات التى كانت تستخدم الفحم، مؤكّدًا تطبيق القانون على من يستخدم الفحم غير شركات الأسمنت، لتصل العقوبات إلى الحبس 5 سنوات، بالإضافة إلى مصادرة معدات الشركة، وفرض غرامة من مليون إلى 5 ملايين جنيه.
وزير البيئة  يتفقد  مكامل  الفحم  بميناء  الأدبية   (8)
المهندس ياسر عبد الحميد مسئول السلامة والبيئة والصحة المهنية بإحدى شركات استلام شحنات الفحم بميناء الأدبية فى السويس، قال إن الفحم يدخل الميناء حسب طلبات العميل (شركات الأسمنت).
وزير البيئة  يتفقد  مكامل  الفحم  بميناء  الأدبية   (9)
وأضاف عبد الحميد، لـ"اليوم السابع" أن شركته تحاول تفعيل الشروط التى وضعتها وزارة البيئة لعملية إنزال الفحم من على المراكب، وتفريغ وشحن ونقل الفحم المستورد، ثم عملية التخزين نفسها، بالإضافة إلى عملية النقل من المخازن إلى المصانع التى سيُسْتَخْدَم فيها الفحم.
وزير البيئة  يتفقد  مكامل  الفحم  بميناء  الأدبية   (10)
وأشار الى أن هناك بعض الشحنات تكون غير مطابقة للمواصفات، ويرفضها الحجر الصحى، وبالتالى لا تدخل البلاد، قائلاً إن هناك معايير معينة لنوعية السيارات و"الكباشات" و"الهوابر" التى تدخل الميناء لرفع الفحم، ويُرَاعَى عدم تلوث للمياه، الأمر الذى من الممكن أن يؤثر على الشُعَب المرجانية.
وزير البيئة  يتفقد  مكامل  الفحم  بميناء  الأدبية   (11)
وتابع: "نعمل كخلية نحل، فهناك متخصصون فى عملية الشحن والتفريغ، وآخرين فى صيانة المعدات، ومتخصصين فى التخزين، والتمهيد لاستقبال المركب المُحَمَّلة بالشحنة، وتحديد المعدات المُسْتَخْدَمَة فى إنزال الفحم، بالإضافة إلى الصيانة الدورية للمعدات.
وزير البيئة  يتفقد  مكامل  الفحم  بميناء  الأدبية   (12)
وأكد مسئول السلامة والبيئة والصحة المهنية، إجراء كشف طبى ابتدائى لأى عامل قبل التحاقه بالعمل فى الشركة، ثم إجراء كشف دورى على كل العمال، وتسليم إحصائية نصف ثانوية خاصة بكل عامل كل 6 أشهر، مضيفًا أنه لم يصاب أى عامل بأمراض صدرية أو غيرها منذ بدء العمل بالفحم.
وزير البيئة  يتفقد  مكامل  الفحم  بميناء  الأدبية   (13)
المهندس صبحى رشيد، مدير توكيل الجودة والسلامة والصحة المهنية بنفس الشركة، أشار إلى أن عملية رش الفحم بالمياه هدفها ترطيبه، لأن جفافه يمكن أن يعرضه للاشتعال.

وقال رشيد لـ"اليوم السابع" إن رشاشات المياه يمكنها الرش بطول 40 مترًا وتتحرك أوتوماتيكيا، لتغطى دائرة قطرها 50 مترًا، وأكد إلقاء محاضرات باستمرار للعمال بالشحن والتفريغ، لتعريفهم كيفية الحفاظ على سلامتهم والحفاظ على البيئة.
وزير البيئة  يتفقد  مكامل  الفحم  بميناء  الأدبية   (14)

وزير البيئة  يتفقد  مكامل  الفحم  بميناء  الأدبية   (15)

وزير البيئة  يتفقد  مكامل  الفحم  بميناء  الأدبية   (16)

وزير البيئة  يتفقد  مكامل  الفحم  بميناء  الأدبية   (17)

وزير البيئة  يتفقد  مكامل  الفحم  بميناء  الأدبية   (18)

وزير البيئة  يتفقد  مكامل  الفحم  بميناء  الأدبية   (19)

وزير البيئة  يتفقد  مكامل  الفحم  بميناء  الأدبية   (20)

وزير البيئة  يتفقد  مكامل  الفحم  بميناء  الأدبية   (21)

وزير البيئة  يتفقد  مكامل  الفحم  بميناء  الأدبية   (22)



أخبار متعلقة..


- وزير البيئة: شركات الأسمنت وحدها المسموح لها باستيراد الفحم

- "الكهرباء": البدء فى إنشاء محطة توليد بـ"الفحم" فى عيون موسى خلال 3 أشهر








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى عربى اصيل

مصرررررررررررررررر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة