الهيئات البرلمانية للأحزاب تستعد لبيان الحكومة.. المصريين الأحرار يشكل لجنة لدراسته.. مستقبل وطن: اتجاه داخل الحزب لقبول البيان.. الوفد وحماة الوطن يضعان شروط القبول.. ودعم مصر يشكل عدة لجان لمراجعته

السبت، 26 مارس 2016 12:05 ص
الهيئات البرلمانية للأحزاب تستعد لبيان الحكومة.. المصريين الأحرار يشكل لجنة لدراسته.. مستقبل وطن: اتجاه داخل الحزب لقبول البيان.. الوفد وحماة الوطن يضعان شروط القبول.. ودعم مصر يشكل عدة لجان لمراجعته مجلس النواب
كتب إسلام سعيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل 48 ساعة من إلقاء بيان الحكومة أمام البرلمان، تترقب الهيئات البرلمانية للأحزاب ما سيشمله البيان، خاصة بعد اللقاءات المتعددة التى عقدها المهندس شريف إسماعيل مع رؤساء الهيئات البرلمانية ونواب المحافظات المختلفة، ومدى التزام البيان بالابتعاد عن المحظورات التى نقلها نواب البرلمان لشريف إسماعيل، فهل حددت التكتلاب البرلمانية والأحزاب مواقف مسبقة من بيان الحكومة أم لا؟ وهل هناك توجيه للنواب بمواقف معينة قبل البيان؟.

حزب المصريين الأحرار يشكل لجنة لدراسة بيان الحكومة أمام البرلمان


شهاب وجيه، المتحدث الرسمى لحزب المصريين الأحرار، أعلن تشكيل لجنة داخلية فى الحزب مكونة من أعضاء الهيئة البرلمانية للمصريين الأحرار وأعضاء بالمكتب التنفيذى للحزب تدرس بيان الحكومة فور صدوره وذلك لاتخاذ موقف بشأن هذا البيان سواء بالقبول أو الرفض. وأوضح شهاب وجيه لـ"اليوم السابع"، أن المصريين الأحرار ليس لديه أى مواقف مسبقة من بيان الحكومة، وفور صدور البيان فإن اللجنة ستدرسه لإبداء الرأى فيه، لافتا إلى أن لقاء المهندس شريف إسماعيل مع رؤساء الهيئات البرلمانية، لم يكون أية قناعة أو يتطرق لموقفنا من البيان. وأشار شهاب وجيه إلى أن كل ما يُثار حول بيان الحكومة عبارة عن تكهنات وهناك غموض سيتضح عقب إلقاء البيان، موضحا: "الأمور ستأخذ شكل واضح يوم 27 مارس".

مستقبل وطن: اتجاه عام داخل الحزب لقبول بيان الحكومة أمام البرلمان


قال محمود يحيى وكيل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، إن الاتجاه العام داخل الحزب هو قبول بيان الحكومة المقرر له يوم 27 مارس، لافتًا إلى أن الحزب سيدرس البيان لاتخاذ الموقف الرسمى ودراسته لاتخاذ مواقف فى صالح المواطن.

وأضاف يحيى فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أنه لم تجرى أى توجيهات من ائتلاف دعم مصر لحزب مستقبل وطن بشأن اتخاذ موقف معين من البيان سواء بالقبول أو الرفض، ولقاءات شريف إسماعيل مع النواب ليست معيارا لاتخاذ الموقف.

تجدر الإشارة إلى أن حزب مستقبل وطن صاحب كتلة برلمانية مكونة من 53 نائبا وهو أكبر حزب مكون فى ائتلاف دعم مصر – ائتلاف الأغلبية فى البرلمان – ويترأسه أشرف رشاد حاليا فى غياب محمد بدران.

حزب الوفد: سنرفض بيان الحكومة إذا كان غامضا


أكد المهندس حسام الخولى نائب رئيس حزب الوفد، أن اللقاءات التى جمعت رئيس الحكومة ونواب البرلمان لم تشكل موقفًا أو خلفية لدى النواب والهيئات البرلمانية من بيان الحكومة، لأن اللقاءات لم تتطرق إلى أرقام دقيقة، لافتا إلى أن الوفد سيدرس البيان فور صدوره ولابد أن يشتمل أرقام واضحة ودقيقة لأن المرحلة الحالية والوضع الاقتصادى لا يقبلان البيانات الإنشائية.

وأضاف حسام الخولى، لـ"اليوم السابع" أنه لو كان بيان الحكومة غامض فإن الوفد سيكون له موقف رافض وهذا ليس معناه رفض الحكومة لأن ذلك سيدخلنا فى اطارف مساعى تشكيل الحكومة من خلال الأغلبية البرلمانية والتى هى بالفعل مساندة للحكومة الحالية، مشيرا إلى أنه لا يوجد أحد جاهز داخل البرلمان لتشكيل الحكومة.

شروط حزب حماة الوطن لقبول البيان


وقال محمد أسامة أبو المجد، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب حماة الوطن، إن نواب الحزب طالبوا حكومة المهندس شريف إسماعيل بأن توضح خطوط عريضة فى بيانها أمام البرلمان بمشاكل الفلاح والفئات الفقيرة وسبل حلها، موضحا أنه فى حال تضمن هذه البنود فى بيان الحكومة ستوافق الكتلة البرلمانية للحزب عليه.

وأضاف أبو المجد لـ"اليوم السابع" أن الحزب شكل لجنة لدراسة بيان الحكومة عقب إعلانه مباشرة، بحيث يكون كل نواب الكتلة والتى تتضمن 17 نائبا قد اتخذوا موقف واحد من البيان بعد دراسته إما بالموافقة أو الرفض.


ائتلاف دعم مصر يتجه لقبول البيان


من جانبه قال جمال عقبى، القيادى بائتلاف دعم مصر، إن هناك اتجاه لمعظم الاعضاء بالموافقة على بيان الحكومة، ولكن لم يصدر الائتلاف أى تعليمان لأعضاءه بإتخاذ موقف محدد من بيان الحكومة الذى سيتم إلقاءه خلال ساعات أمام البرلمان.

وأشار عقبى، لـ"اليوم السابع" إلى أن الائتلاف سيشكل عدة لجان داخلية لدراسة بيان الحكومة، وإبراز النقاط العريضة فيه، ثم يستطلع رأى نوابه قبل إتخاذ القرار بشأن البيان، موضحا أن جميع أعضاء الائتلاف سيلتزمون بالقرار الذى سيتخذ وفقا لرأى الأغلبية.


موضوعات متعلقة..


- الهيئة البرلمانية للحركة الوطنية تطالب الحكومة بتغيير تبويب الموازنة العامة

- "فى حب مصر" تعلن عن منسقيها فى المحافظات

- حزب المصريين الأحرار يشكل لجنة لدراسة بيان الحكومة أمام البرلمان








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة