بتروجيت تبدأ تجهيزات حقل "ظهر" وتثبيت التربة وتجهيز الأعمال الميكانيكية

السبت، 26 مارس 2016 03:24 م
بتروجيت تبدأ تجهيزات حقل "ظهر" وتثبيت التربة وتجهيز الأعمال الميكانيكية المهندس طارق الملا وزير البترول
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مصادر مسئولة بقطاع البترول والثروة المعدنية، إن هناك تعاونا مستمرا بين شركة بتروجيت والهيئة العامة للبترول فى العديد من المشروعات، ومن أهمها حقل ظهر فى منطقة اميتاز شروق فى البحر المتوسط، لافتة إلى أن الشركة قدمت كل العروض المطلوبة و التى يمكن أن تشارك بها فى تتمية الحقل بجانب نشاط شركات القطاع الأخرى.

وأشارت المصادر فى تصريحات خاصة "لليوم السابع" إلى أنه بعد تقديم هذه العروض تم إسناد أعمال تجهيزات الموقع لبتروجيت، بجانب أعمال تثبيت التربة (الخوازيق الخرسانية )، مؤكدة أن الشركة بدأت العمل بتجهيز الموقع ونقل الإمكانيات وتجهز للأعمال الميكانيكية الكهربائية.

وتابعت المصادر:"بالإضافة إلى ذلك أنشأ القطاع هيكل تنظيمى ومتابعة أسبوعية للمشروع مع بتروجيت و بتروبل وشركة إيجاس وسايبم و انبى، نظرا للأهمية الاقتصادية والقومية لهذا المشروع"، مؤكدة أن المهندس طارق الملا وزير البترول شدد على أهمية اختيار أفضل الكوادر البشرية لتنفيذ الأعمال طبقا للجدول الزمنى المحدد له.

وعقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية يوم الأحد الماضى اجتماعاً مع اللجنة العليا المُشَكلة من هيئة البترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، و شركة بتروبل وشركة إينى الإيطالية لمتابعة أوجه مراحل مشروع تنمية حقل ظهر، ومراجعة الإجراءات اللازمة لتنفيذ أعمال تنمية الحقل وفقاً للبرنامج الزمنى المخطط.

وخلال الاجتماع تم استعراض الموقف التنفيذى للمرحلة الأولى من المشروع ومعدلات التقدم فى أنشطة حفر الآبار التنموية فى منطقة امتياز شروق بالمياه العميقة بالبحر المتوسط، والنتائج الإيجابية لحفر البئرين ظهر 1 وظهر 2 والوصول للطبقة الحاملة للغاز، وتقييم البئر واختباره حيث أظهرت نتائج الاختبارات مؤشرات إيجابية.

كما تم استعراض برنامج أعمال حفر البئر الثالثة "ظهر -3 "، الذى بدأ منتصف الشهر الجارى بواسطة الحفار سايبم، ومن المخطط عقب الانتهاء من حفر البئر الثالثة البدء فى حفر 3 آبار جديدة خلال الفترة المقبلة بواقع بئرين تنمويين وبئر استكشافية استكمالاً للمرحلة الأولى من المشروع التى تشمل 6 آبار، وتبلغ استثمارات الأنشطة الخاصة بهذه المرحلة حوالى 4 مليار دولار تضخها الشركة الإيطالية على مدار عامى 2015/2016 و2016/2017 من إجمالى استثمارات المشروع البالغة حوالى 12 مليار دولار ، كما تم بحث دور شركات البترول المصرية إنبى وبتروجت فى أعمال تنمية الحقل بعد الاتفاق على كونهما مقاولين رئيسيين بجانب شركة سايبم الإيطالية.

وشدد الوزير على أهمية العمل على التوازى فى كافة الاتجاهات الخاصة بالمشروع، سواء المتعلقة بالدراسات الهندسية أو الأعمال التنفيذية فى المناطق البرية والبحرية، لضمان إنجاز المشروع فى التوقيتات المحددة، والانتهاء من وضع المرحلة الأولى من حقل ظهر على خريطة الإنتاج فى نهاية عام 2017، مع تصاعد الإنتاج خلال عامين وصولاً لذروة الإنتاج بمعدل حوالى 7ر2 مليار قدم مكعب يومياً، بما ينعكس إيجاباً على إنتاج مصر من الغاز الطبيعى، والوفاء بجانب من إمدادات الطاقة التى تحتاجها السوق المحلى وتتطلبها خطط التنمية، كما وجه الوزير بالمراجعة المستمرة ومتابعة خطة تنمية الحقل أولاً بأول .

وعلى صعيد متصل ، شهد وزير البترول انعقاد الجمعية التأسيسية للشركة المشتركة "بتروشروق" بين الشركة القابضة للغازات الطبيعية وشركة إينى الإيطالية، والتى تعد الشركة المسئولة عن مشروع تنمية حقل " ظهر " تحت مظلة شركة بتروبل.



موضوعات متعلقة..


- بعد شهرين من الحفر.."إينى"تنجح فى أول اختبار إنتاج غاز من حقل "ظهر"بمعدل 44 مليون قدم يوميا..النتائج أثبتت تزايد إنتاج "ظهر2" لـ250 مليون قدم.. وتؤكد:حفر 3 آبار إضافية فى2016 وبدء إنشاءات معالجة الغاز

- بعد بدء الإنتاج من الكشف فى سبتمبر الماضى.."إينى" تحفر بئرا جديدة من حقل "نيدوكو" بمنطقة أبو ماضى وتبدأ تشغيله فى نهاية شهر مارس المقبل.. وتنتهى من حفر البئر الثانية "ظهر2" بالبحر المتوسط









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة