رئيس قسم القلب بطب قصر العينى يرد على قراء "اليوم السابع": الترامادول كارثة والفياجرا مسموح بها لمريض القلب بشروط.. لو كفاءة قلب المريض أقل من 15% ننصحه بعدم الزواج.. ونلجأ للقسطرة بعد فشل العلاج

الخميس، 24 مارس 2016 09:24 م
رئيس قسم القلب بطب قصر العينى يرد على قراء "اليوم السابع": الترامادول كارثة والفياجرا مسموح بها لمريض القلب بشروط.. لو كفاءة قلب المريض أقل من 15% ننصحه بعدم الزواج.. ونلجأ للقسطرة بعد فشل العلاج الدكتور حسام قنديل رئيس قسم القلب فى ندوة بمقر "اليوم السابع"
كتب عبده زكى – أمل علام – بيتر إبراهيم – أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجاب الدكتور حسام قنديل أستاذ ورئيس قسم القلب بكلية طب قصر العينى جامعة القاهرة خلال استضافته فى ندوة بمقر "اليوم السابع" على عدد من تساؤلات القراء والتى دارت حول خفقان القلب والفرق بين القسطرة الدوائية والعادية وسبل الوقاية من الإصابة بأمراض القلب وتقوية عضلة القلب وخطر الترامادول على الصحة العامة والقلب بشكل خاص، وهل يمكن أن يتناول مريض القلب الفياجرا ومن هو مريض القلب غير المسموح له بالزواج.

متى تنصح المريض بعدم الزواج؟


أنصح مريض القلب بعدم الزواج إذا كانت حالته تقول إنه لن يعيش أكثر من 6 أشهر أى أن كفاءة قلبه أقل من 15% وفى هذه الحالة أخبر أهله والفتاة التى تنوى الزواج منه حتى تكون على بينة وفى النهاية يكون القرار للأسرة.

وأكد قنديل وجود علاقة بين الكفاءة البدنية والقدرة الجنسية للرجل.. فحين تغيب الكفاءة البدنية من الرجل تتأثر القدرة الجنسية، وكذلك المرأة التى ليس لديها كفاءة بدنية تفقد القدرة على الإنجاب بانقطاع الدورة وعدم ظهور علامات الحمل ويمكن القول بشكل مجمل: عند الإصابة بأمراض مثل هبوط القلب وجلطات القلب تتأثر القدرات الجنسية.

عندى 50 عامًا وأتناول من أقراص "الفياجرا" إضافة إلى نصف قرص ترامادول قبل ممارسة العلاقة الحميمة كل مرة وذلك لتقوية القدرة الجنسية.. ما تأثير ذلك على القلب؟



وأجاب قنديل عن هذا السؤال مؤكدًا أن جرعة الفياجرا لا يجب أن تزيد على 100 ملجم وإلا تضر بمتناولها موضحًا أن أقراص الترامادل فهى من أسوأ الأشياء التى تؤثر على القلب وتؤدى إلى إصابته بالجلطات وتسمم القلب والكلى مضيفًا أن تسمم القلب يعنى إصابته بضعف فى عضلته لافتًا إلى وجود عقاقير مسموح بها لتأخير عملية القذف بينما يمثل الترامادول كارثة على القلب.

90% من سرعة ضربات القلب تحدث بشكل عارض

• هل مسموح لمريض القلب تناول الفياجرا؟


ويجيب رئيس قسم القلب مؤكدًا أن الفياجرا مسموح بها لمعظم مرضى القلب شريطة ألا يتعاطاها المريض مع أدوية القلب المحتوية على مادة النيتريت الموسعة للشرايين لأن مادة النيتريت تتفاعل مع الفياجرا وتحدث أضرارًا للمريض موضحًا أن النيتريت موجود فى الأدوية فقط وغير موجود بالأطعمة.

عمرى 21 سنة ودقات قلبى حوالى 80 فى الدقيقة.. هل أتعرض لخطورة؟


- 90% من سرعة ضربات القلب تصيب الإنسان بشكل عارض ولا خطر منها وإذا استمرت هذه الحالة لفترة طويلة يجب استشارة الطبيب.

أشعة الصبغة التى يجريها مريض القلب تؤثر على وظائف الكلى.. كيف يمكن تجنب أثرها؟


- هناك أنواع حديثة من الصبغة تفادت مثل هذه الآثار.

هل العلاج بأدوية الإستاتين بديلا عن التدخلات الأخرى كالقسطرة؟


- الإستاتين ليس بديلاً للقسطرة ولكننا لا نلجأ للقسطرة مثلاً إلا بعد فشل العلاج الدوائى بما فيه عقار الإستاتين.

• كيف يمكن تقوية عضلة القلب؟


- الله سبحانه وتعالى خلق عضلة القلب قوية بطبيعتها لكن حال ضعفها يجب تناول أدوية معينة تعمل على تقويتها.

كيف نقى أنفسنا من الإصابة بأمراض القلب؟


- الوقاية من الإصابة بأمراض القلب تتطلب أن يعيش الإنسان فى بيئة صحية نظيفة ويتناول الطعام الصحى ويمارس الرياضة ويستنشق الهواء النقى، وكشفت دراسة علمية عن أن تناول الخضراوات والفاكهة يخفض ضغط الدم فى العالى "الانقباضى" 10 ملى متر زئبق ويقلل فى ضغط الدم فى المنخفض "الانبساطى" 5 ملى متر زئبق علمًا بأن الضغط المثالى للإنسان هو 120/80 ملى متر زئبق "120 العالى و80 المنخفض"، كما أن تجنب الملح مفيد جدًا للصحة وتعد البقوليات مثل العدس والفول من الأطعمة الصحية للغاية وأقل مزاياها أنها لا تسبب الإصابة بالنقرس على سبيل المثال، إضافة إلى أن تناول الزبادى 3 مرات أسبوعيًا يساعد على خفض الضغط.

هل الفول مفيد لصحة القلب والإنسان بشكل عام؟


- الفول من أروع الأطعمة وتناوله يقلل نسبة الوفيات بنسبة 37% وهو من المأكولات التى تهضمها المعدة بسهولة بدليل أنه يعطى للأطفال ومن عوامل روعته توافره وانخفاض سعره.

ما الفرق بين الدعامة العادية والدوائية؟


- الدعامة العادية كانت تتعرض لانسداد لأنها رفيعة ولذا كان يحتاج المريض تركيب دعامة أخرى أما الدعامات الدوائية فكانت فى البداية من مادة "الأستانلس ستيل‏" ثم تم تصنيعها من مادة الكوبل وأحيانا يدخل الماغنسيوم فى تصنيعها.

واكتشف العلماء عن أن الأدوية التى تعالج السرطان حال استخدامها فى معالجة الدعامة تمنع نمو أنسجة داخل الدعامة وبالتالى لا يحدث انسداد للدعامة وبالتالى انخفضت نسبة الانسداد بمعدل 5% بفعل الدعامة الدوائية كما أصبحت الدعامة الدوائية والدعامات العادية مقاساتها كبيرة حتى لا يحدث فيها انسداد موضحًا أن الدولة توفر الدعامات الدوائية لجميع المرضى غير القادرين.


الدكتور حسام قنديل رئيس قسم القلب فى ندوة بمقر اليوم السابع (1)

الدكتور حسام قنديل رئيس قسم القلب فى ندوة بمقر اليوم السابع (2)




موضوعات متعلقة ..


- دراسة: مرض القلب أبرز أسباب موت الناجين من سرطان البروستاتا


- علشان تنقذه.. تعرف على أهم عوامل الخطورة على حياة مريض القلب











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة