بالأرقام.. ننشر ترشيحات أحزاب "دعم مصر" فى معركة اللجان النوعية.. مستقبل وطن يدفع بـ18 نائبا.. حماة الوطن يكتفى برئاسة لجنتين ووكالة أخرى.. والشعب الجمهورى: يرشح 4 نواب.. و"المؤتمر" ينافس على 6 لجان

الأربعاء، 23 مارس 2016 11:16 ص
بالأرقام.. ننشر ترشيحات أحزاب "دعم مصر" فى معركة اللجان النوعية.. مستقبل وطن يدفع بـ18 نائبا.. حماة الوطن يكتفى برئاسة لجنتين ووكالة أخرى.. والشعب الجمهورى: يرشح 4 نواب.. و"المؤتمر" ينافس على 6 لجان ائتلاف دعم مصر
كتب أحمد حمادة – إسلام سعيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

• الحرية يرشح نوابه لرئاسة 3 لجان.. ومصر الحديثة يبحث عن رئاسة لجنة التعليم وأمانة سر اللجنة التشريعية



ساعات قليلة ويعلن ائتلاف دعم مصر عن قائمته النهائية لمرشحيه من أعضاء مجلس النواب على مناصب اللجان النوعية فى البرلمان، وكشفت مصادر أن الائتلاف وضع آلية من أجل تحديد نسبة كل حزب من أحزابه من الترشيحات لرئاسة اللجان ووكالتها.

وفسرت المصادر ذلك مؤكدة أن الوزن النسبى لعدد نواب كل حزب سيكون المحدد لعدد المناصب التى سيكون للحزب نصيب فيها، كما تم اعتبار منصب رئيس اللجنة بنقطتين "مرشحين"، فى حين اعتبر منصبى الوكيل وأمين السر بنقطة واحدة "مقعد واحد"، وذلك وفق النسبة التى سيحصل عليها كل حزب وفق حجم كتلته البرلمانية.

ورصد اليوم السابع الأعداد النهائية التى سيتقدم بها كل حزب بالائتلاف للمكتب السياسى والذى من المقرر أن يحدد الأسماء النهائية فى اجتماعه اليوم الأربعاء، حيث جاء حزب مستقبل وطن صاحب أكبر كتلة برلمانية داخل الائتلاف بـ50 نائبا صاحب أعلى عدد من المرشحين بإعلانه عن تقدمه بـ18 نائبا موزعين على مختلف مناصب اللجان، الرئيس والوكالة وأمانة السر، ويأتى أبرز المرشحين جابر الطويقى للجنة الزراعة، عبد الوهاب خليل للجنة الإسكان، جمال آدم وأحمد البعلى للتنمية المحلية، سامح حبيب وعصام بركات للطاقة، إليا بسيلى وعصام القاضى للصحة، محمود حسين لجنة الشباب.

أحمد سمير للمشروعات الصغيرة، وقال أحمد سامى أمين إعلام مستقبل وطن، أن آلية الاختيار تكون من خلال السيرة الذاتية والأولويات للمتخصصين الذين سينافسون على اللجان ولابد من التوافق داخل الائتلاف حول الأسماء المطروحة.


فيما يأتى حزب حماة وطن صاحب ثانى أكبر كتلة برلمانية داخل ائتلاف دعم مصر بـ18 نائبا، والذى أعلن عن نيته الترشح بـ3 نواب فقط للجان النوعية وهو العدد الذى سيتقدم به لهيئة مكتب الائتلاف اليوم، حيث قال اللواء محمد الغباشى مساعد رئيس حزب حماة الوطن، إن الحزب اكتفى بترشيح 3 نواب فى انتخابات اللجان النوعية بالبرلمان، وهو ما سيتم طرحه خلال اجتماع أعضاء هيئة مكتب ائتلاف دعم مصر.

وأوضح الغباشى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن اللواء كمال عامر سيترشح لرئاسة لجنة الدفاع والأمن القومى، واللواء أسامة أبو المجد على منصب وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى، واللواء حسين السيد سيترشح لرئاسة لجنة النقل والمواصلات.

كما أعلن حزب المؤتمر والذى يدخل الائتلاف بكتلة برلمانية 12 نائبا، عن دفعه ب6 نواب على مختلف مناصب اللجان النوعية، وهو ما أكده الدكتور مجدى مرشد عضو مجلس النواب عن حزب المؤتمر أن الحزب سيدفع بـ6 نواب على مناصب اللجان النوعية بالبرلمان على مختلف المناصب ما بين رئيس ووكيل وأمين سر، مشيرا إلى أن هذا ما سيعرض غدا خلال اجتماع المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر.

وأضاف مرشد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن السفير محمد عرابى سيترشح لرئاسة لجنة العلاقات الخارجية، كما أننى سأخوض انتخابات رئاسة لجنة الصحة، إضافة إلى النائب عادل بدوى سيترشح لمنصب وكيل لجنة الإسكان، والنائب أحمد حلمى الشريف لوكالة اللجنة التشريعية، وكل من النائبة هيام حلاوة على منصب أمين سر لجنة الإصلاح التشريعى، والنائبة نانسى نصير على منصب أمين سر لجنة السياحة.

وأكد مرشد أن قرار هيئة المكتب لن يكون ملزما للنواب فمن حق كل نائب أن يترشح للجنة التى يرى أنه سيضيف إلى عملها، قائلا إن تشكيل اللجان وعضويتها هو الذى سيحدد طبيعة الانتخابات ومن الأصلح لمناصبها.

فيما كشفت مصادر أن حزب الشعب الجمهورى والذى يدخل الائتلاف بكتلة برلمانية 13 نائبا سيدفع بـ4 نواب موزعين على مناصب اللجان، حيث سيدفع باللواء محمد أبو هميلة لرئاسة اللجنة المحليات، فى حين سيدفع بالنائب محمد عمر رشوان لأمانة سر لجنة الطاقة والصناعة، فى حين سيعلن عن مرشحين لمنصب وكيل اللجان، ولكن لم يتم الاستقرار عليهما وسيتم إعلانهما بشكل نهائى فى اجتماع هيئة المكتب.

وعلى نفس السياق، أعلن حزب الحرية الذى يضم 3 نواب عن التقدم لهيئة مكتب الائتلاف بهم لرئاسة 3 لجان نوعية، وهو ما أكده محمد الفيومى، عضو مجلس النواب والقيادى بحزب الحرية، أن الحزب سينافس على 3 لجان نوعية فى البرلمان، وهما رئاسة الإدارة المحلية لمحمد الفيومى، ورئاسة لجنة الشباب للدكتور صلاح حسب الله ومعتز محمد لرئاسة الإسكان.

وأضاف الفيومى، أن اجتماع المكتب السياسى للائتلاف سيناقش الأسماء التى طرحتها الأحزاب للمنافسة على اللجان البرلمانية، مشيرا إلى أن الائتلاف لا يتعامل مع اللجان البرلمانية على أنها تورتة، ولكن يتم ترشيح الأكفأ لهذا المنصب بما يصب فى صالح البرلمان.


وعن حزب مصر الحديثة، قالت ألفت كامل رئيسة الكتلة البرلمانية لحزب مصر الحديثة، إن الحزب سينافس على رئاسة لجنة نوعية واحدة، أمانة سر لجنة أخرى، مشيرة إلى أن أسماء المرشحين سيتم إرسالها إلى ائتلاف دعم مصر خلال اجتماعه غدا الأربعاء.

وأضافت رئيسة الكتلة البرلمانية لحزب مصر الحديثة، لـ"اليوم السابع" أن الحزب قرر ترشيح ألفت كامل على رئاسة لجنة التعليم بمجلس النواب، وفوزى فتى، لأمانة سر لجنة الشباب بالمجلس.


- مستقبل وطن: محمد بدران سافر ليضرب مثل للأعضاء.. وطرحنا 18 اسما للجان البرلمان









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة