آمنة نصير: كثير من نساء الصعيد لا يؤخذن حقهن بالميراث

الأربعاء، 23 مارس 2016 06:57 م
آمنة نصير: كثير من نساء الصعيد لا يؤخذن حقهن بالميراث الدكتورة آمنة نصير
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشادت الدكتورة آمنة نصير، أستاذ الفلسفة والعقيدة الإسلامية بجامعة الأزهر عضو مجلس النواب، بحديث الدكتور ميوا كاتو، مديرة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر، الذى أكد فيه أن دستور مصر 2014 أعطى للمرأة المصرية حقوقا غير مسبوقة.

وأضافت نصير لـ"اليوم السابع" أن الدستور المصرى أعطى المرأة المصرية من الحقوق والتكامل مع الرجل فى صنع الحياة مالم يسبق اليه فى الدساتير السابقة، متابعة "القانون الورقى رائع لكن الذى يعنينى التطبيق العملى على أرض الواقع وهذا ما ينتقص من حقوق المرأة ما بين اللوائح والدساتير وما بين التطبيق".

وتابعت نصير: "فى عدل الله للمرأة، الإسلام أعطى للمراة عدل وعدالة تفوق أى حضارة سابقة ولكن للأسف هناك التطبيق الجامد وعدم الالتزام بالنصوص وغالبا فى كثير من الأحيان الموروث الثقافى والأعراف الاجتماعية التى جاءت فى أزمنة كانت المرأة غير مرأة اليوم".


ولفتت نصير إلى أن ما ناسب المرأة فى القرون الأولى لا يتناسب فى هذا القرن، مشيرة إلى أن حديث مدير هيئة الأمم المتحدة صحيح ويؤكد على عدل الشريعة الإسلامية لحقوق المرأة ولكن المشكلة تكمن فى واقع التطبيق.

واختتمت نصير: "أليس هناك توزيع للمواريث للرجل والمرأة فى كتاب الله ولكن كثير من النساء فى صعيد مصر لا يأخذن حقهن الشرعى فى الميراث، وهناك الكثير من البيوت يغيب عنها العشرة بالمعروف".



موضوعات متعلقة..



- الأمم المتحدة: دستور مصر أعطى حقوقا غير مسبوقة للمرأة.. ويجب ترجمته لواقع









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

كلمة حق

دكتورة امنة نصير صادقة فعلا نساء الصعيد لاياخذن حقوقهن بالميراث والسبب طمع الذكور

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة