من قرحة المعدة لآلام الزائدة الدودية للقولون العصبى.. اعرف المرض من مكان الوجع.. 7 آلام تصيب البطن والأمعاء.. وإزاى تفرق بينها وتعالجها؟

الثلاثاء، 22 مارس 2016 10:03 م
من قرحة المعدة لآلام الزائدة الدودية للقولون العصبى.. اعرف المرض من مكان الوجع.. 7 آلام تصيب البطن والأمعاء.. وإزاى تفرق بينها وتعالجها؟ اعرف وجع قرحة المعدة والزائدة الدودية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أوجاع البطن والأمعاء من أكثر الآلام المحيرة بالنسبة للأطباء حيث يتداخل الكثير منها معًا، كما أن بعض المرضى قد يضللون الأطباء ويصفون أعراضًا غير حقيقية أو يبالغون فيها.

وفى التقرير التالى نسلط الضوء على أبرز الأمراض التى تصيب الأمعاء ويمكنك التفريق بين أسبابها حسب مكان الوجع، وفق ما نشره الموقع الأمريكى "موجز القراء"، مؤخرًا.

التقرير أوضح أن آلام الأمعاء تنتج عن:



1.القولون العصبى: يتميز بوجود تقلصات فى الأمعاء الغليظة يصاحبها الشعور بالانتفاخ والغازات والإصابة بالإمساك أو الإسهال، وغالبًا ما تتدهور أعراض المرض حال التعرض لضغوط نفسية، ومن أبرز الوصفات الطبيعية التى تهدئ القولون العصبى: الكركم ومشروب النعناع مع الحد من تناول القهوة ومشروبات الطاقة والابتعاد عن تدخين السجائر.

2.داء الأمعاء الالتهابى: هو مرض نادر ولكنه أخطر من القولون العصبى، ويحدث خلاله انتفاخ وتورم مزمن فى القناة الهضمية، وهو نوعان: التهاب القولون التقرحى ومرض كرون، ويشعر المريض خلاله بآلام وتقلصات فى البطن، جنبًا إلى جنب مع نزيف المستقيم.

3.حموضة المعدة: ويشعر خلالها المريض بحرقة فى منتصف البطن، وغالبًا ما يصاب بها المريض عقب تناول وجبة غنية بالدهون أو الطماطم، وحال تكرار الإصابة بها لفترة طويلة فقد يصاب الشخص بارتجاع المرىء، وقد تتسبب فى حدوث الاضطرابات المزمنة للجهاز الهضمى.

4.ألم حصوات المرارة: إذا كنت تعانى من حصوات المرارة فسوف تشعر بألم خفيف حول سرة البطن أو فوقها حال الإصابة بآلام المغص الصفراوى، ويجب حينها استشارة الطبيب فورًا، وكما أوضح التقرير أن هذه الحصوات قد يصاب بها الشخص لسنوات.

5.قرحة المعدة: سوف تشعر بالحرقة وألم خفيف فى الأمعاء بجانب الانتفاح وضعف الشهية وانخفاض الوزن، ويختفى هذا الألم عند تناول الطعام أو عند الحصول على مضادات الحموضة، وتحدث قرحة المعدة بسبب الإفراط فى تناول المسكنات (خاصة التى تنتمى لمجموعة NSAIDs) أو حال الإصابة بالميكروب الحلزونى.

6.التهاب الرتوج أو الداء الرتجى: هو مرض شائع يصيب الجهاز الهضمى ويظهر فى صورة انتفاخات مجوفة كالجيوب فى جدر الأمعاء، ويمكن تمييزه بحدوث ألم مفاجئ فى الجانب الأيسر من أسفل البطن، وكما يصاب الشخص بالانتفاخ والغازات والتقلصات والإمساك، وغالبًا ما يصاب الأشخاص بهذا المرض نتيجة تناول كميات قليلة من الألياف الطبيعية.

7.آلام الزائد الدودية: يشعر المريض بآلم شديد مفاجئ فى الجانب الأيمن من أسفل البطن ويزداد مع تحريك الساق اليمنى باتجاه البطن ولأسفل أو عند الضغط عليها، وغالبًا ما يصاحبه ارتفاع فى الحرارة، ويحدث ذلك عند التهاب الزائد الدودية وامتلائها الصديد غالبًا بسبب عدوى ميكروبية.


موضوعات متعلقة ..



8 أسباب مرضية لحدوث المغص









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة