تطبيق باللغة العربية على الهواتف الذكية يساعد أطفال التوحد على التواصل

الثلاثاء، 22 مارس 2016 06:15 م
تطبيق باللغة العربية على الهواتف الذكية يساعد أطفال التوحد على التواصل هواتف ذكية ـ أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أُطلِقَ فى الآونة الأخيرة تطبيق باللغة العربية على الهواتف الذكية فى الإمارات العربية المتحدة، لمساعدة الأطفال المصابين باضطراب التوحد أو أى إعاقات أخرى مماثلة بأداة تتيح لهم التواصل بشكل أفضل مع والديهم ومعلميهم ومجتمعهم، خاصة من يعانون من صعوبات النطق والسمع ومتلازمة داون والأعراض المشابهة للشلل الدماغى وصدمات ما بعد الحوادث.

ويقول مطورو التطبيق: "إنه الأول من نوعه باللغة العربية فى الشرق الأوسط والوطن العربى، إذ يؤثر اضطراب التوحد على كيفية تعامل الدماغ مع المعلومات، وعادة ما يعانى أطفال اضطراب التوحد من ضعف التفاعل الاجتماعى ومهارات الاتصال، ويأمل تطبيق (باب النور) الذى جرى إطلاقه منذ ثلاثة شهور فى تحسين تواصلهم مع الآخرين من خلال الهواتف المحمولة أو الكمبيوتر اللوحى".

ويساعد أخصائى تخاطب "خالد بركات" أطفال التوحد فى أبو ظبى على تطوير مهارات الاتصال لديهم باستخدام التطبيق الجديد، وقال بركات: "هدفنا النهائى هو تحسين التواصل عند الطفل المريض بكل السبل والطرق المختلفة، إذ يعتمد تطبيق باب النور على فكرة مبتكرة تتيح للطفل اختيار وسيلة التواصل التى يفضلها، خاصة مع تفضيل الأطفال المصابين بالتوحد بجهاز الآى باد".

ويستخدم التطبيق الصور المركبة مع أصوات لمساعدة الأطفال على التحدث والتواصل، ويمكن لمستخدمى التطبيق تحميل أصواتهم الخاصة وأى صور وتعبيرات يشعرون أن الطفل فى حاجة لها، كما يدعم التطبيق لهجات مختلفة لناطقى العربية سواء فى منطقة الخليج أو الشرق الأوسط أو شمال أفريقيا.

ومن بين الأمهات الصابرات مع أطفال مبتلين باضطراب التوحد "أروى فيصل اليافى" والدة الطفل محمد غسان (6 سنوات) الذى شُخصت إصابته بالاضطراب قبل أن يكمل عامه الثانى، وتقول أروى إن التطبيق الجديد له قيمة، ويساعد ابنها فى تعلم نطق وفهم كلمات جديدة.


موضوعات متعلقة..



بالفيديو.. تطبيق جديد يسمح للأطفال مرضى التوحد الاتصال من خلال العين

أم لمتوحد تطور أول تطبيق فى العالم يساعد فى التحدث بأكثر من لغة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة