بالصور.. بوسى فى ندوة تكريمها بمسقط: تراث نور الشريف متاح للجميع.. وسأنفذ وصيته وأنقل مقتنياته لمكتبة الإسكندرية.. شقيقتى نورا لم تحب الفن كما أحبها.. وسمير صبرى: أطالب بعودة منصب وزير الإعلام

الثلاثاء، 22 مارس 2016 02:28 م
بالصور.. بوسى فى ندوة تكريمها بمسقط: تراث نور الشريف متاح للجميع.. وسأنفذ وصيته وأنقل مقتنياته لمكتبة الإسكندرية.. شقيقتى نورا لم تحب الفن كما أحبها.. وسمير صبرى: أطالب بعودة منصب وزير الإعلام بوسى
رسالة مسقط: علا الشافعى - محمد سعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقام مهرجان مسقط السينمائى، ندوة للنجمة بوسى، والتى تم تكريمها من قبل إدارة المهرجان، حيث قالت الفنانة الكبيرة إنها المرة الأولى التى تحضر فيها إلى عمان وكانت دائما تسمع عنها، وكيف أنها بلد رائعة، وأن لديها رغبة حقيقية لرؤيتها من قبل، وهو كان الدافع وراء حضورها إلى مهرجان مسقط السينمائى، لاسيما وأن نور الشريف كان من الداعمين للمهرجان منذ أن كان فكرة، إلى أن انطلقت دورته الأولى.

وعن أزمة السينما العربية والتى طرحها المشاركون بالمؤتمر قالت بوسى إن الثقافة ليست رفاهية بل هى بناء إنسان يفكر ويتطور، والثقافة ليست سلعة استهلاكية، لذلك أنا مع ضرورة عودة دور الدولة إلى السينما والثقافة، وأن الدولة يجب أن تقوم بدورها مع وجود ناس محبين ويهبون حياتهم، للتطوير وغرس قيم ثقافية وإنسانية.

وأضافت بوسى هناك محاربون حقيقيون لا نعرف عنهم شيئاً يصرون على الإنجاز وتحقيق خطوات مستقبلية، تماماً مثل رئيس المهرجان عندكم والذى يصر على إقامة المهرجان رغم كل العقبات، وأيضاً مثل الفنان الكبير سمير صبرى الذى يصر على العمل والتواجد والحديث عن تاريخنا، الذى من الممكن ان ننساها.

وعن نور الشريف عاشق الفن، وتجربته، قالت بوسى: "نور وجيله كانوا يملكون طموحا حقيقيا، وإيمان بما يفعلون.. ولم يكن نور يتردد فى أن يطلق مخرجين جدد ويتحمل لمواهبهم، لأنه عاشق لكل شىء للفن فى كافة افرعه موسيقى وإضاءة وتصوير، ويكفى أن نور وجيله مثل محمد خان وداود عبد السيد وخيرى بشارة وعاطف الطيب أصبحوا نجوما وقدموا أفلاما صارت أيقونات فى تاريخ السينما العربية".

وتابعت بوسى: نور كان مهتما بالثقافة، وحاليا أقوم بفرز مكتبته، التى أجدها مليئة بكافة العلوم الإنسانية والفنون والثقافات لذلك سأنفذ رغبته وسأنقلها إلى مكتبة الإسكندرية لتستفيد منها أجيال جديدة من الشباب، حيث سيخصص جناحا كاملا لمكتبته وأغراضه وشددت على أن نور كان شخصا غيورا على عروبته وقوميته.

وأوضحت بوسى أن جمهور نور الشريف لهم الحق فيه مثلنا تماماً، لأنه ابن الوطن العربى وتراثه سيكون متاحا للجميع، كما أن المكتبة ستطلق موقعا خاصا بكتب نور الشريف، وتحديدا للكتب أو السيناريوهات التى كان يدون عليها ملاحظات بخط يده، وكيف كان يقرأ تفاصيل الشخصيات الروائية. وتحدثت بوسى عن مسلسلها والذى قدمته للأطفال لوزة وبندق، وكان مع النجم الراحل عبدالمنعم إبراهيم وكان عملا شديد التميز، وأنهم استضافوا فى حلقاته المتنوعة الراحلة سعاد حسنى وصباح ولكن قل إنتاجى فى مرحلة المراهقة، إلى أن قدمت بيت من الرمال مع الراحل سعد عرفة، ولم أتوقف عن العمل ويكفى أننى عملت مع عمالقة الفن وتعلمت الكثير، وبالمناسبة أنا تزوجت وأنا فى أولى جامعة وأنجبت بناتى، وكنت أمثل، ولم أتوقف ساعدتنى أمى ونور، ونجحت بفضلهما.

وقالت بوسى خلال ندوة تكريمها فى مهرجان مسقط، سأروى لكم شيئا لطيفا أول هدية أحضرها لى نور الشريف فى بداية علاقتنا كتاب فن التمثيل، وبعدها "شوكولا" صغيرة...واصفة نور الشريف بأنه ساحر، وعن شقيقتها نورا قالت بوسى: "نورا لم تحب الفن كما أحبها فهى كانت موهوبة، ومميزة والكاميرا كانت تعشقها وتحبها أينما ذهبت، وفى أى تركيبة تقدمها سواء بنت ناس، أو شعبية، ولكنها لم تحب الفن لأنها بيتوتية وكانت دائماً تحركها رغبتها فى الحياة العادية البسيطة، ومازالت تتابع الفن جيدا وتشاهده، إلا أنها لا تحب الأضواء، وترفض حتى اللقاءات الصحفية.

كما أقيمت ندوة تكريم للفنان سمير صبرى، وذلك فى إطار فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان مسقط السينمائى، فى إطار تكريم الفنان الكبير عن مشواره السينمائى الحافل، وتحدث عن تاريخه السينمائى الحافل والمتنوع سواء فى السينما أو الإعلام، وطالب سمير صبرى بضرورة عودة منصب وزير الإعلام وذلك فى محاولة للسيطرة على الانفلات فى المشهد الإعلامى، وضرورة إعادة الضوابط للخطاب الاعلامى من جديد، معبرا عن استيائه مما تشهده الفضائيات من خروج على الأخلاق والآداب وروى أنه سجل إحدى الحلقات مع الملكة فريدة والتى رفض أحد وزراء الإعلام إذاعتها بسبب أن فريدة سيدة متحضرة وتتحدث بأدب شديد وتعرف بروتوكول الحديث الإعلامى وكيف تخاطب المشاهدين، وقال له الوزير وقتها إنك بهذه الحلقة تحرض على إعادة الملكية.

وقال صبرى إن هناك أشخاصا فى الإعلام يسيطرون على المشهد وكل همهم الظهور والصراخ على الشاشات، مشيرا أن السينما المصرية تعانى الكثير من الأزمات بسبب تراجع الإنتاج، وغياب المنتج الواعى متمنيا أن يعود الإنتاج إلى سابق عهده وتساءل صبرى عن حال الفنون فى الدول العربية ولماذا يجب على الفنان والمبدع أن يعانى فى كل الدول العربية، ويكفى ما أعلنه أيضاً رئيس المهرجان خالد الزدجالى بأنه يعانى لإخراج المهرجان وتوفير الدعم له، الثقافة فى بلداننا العربية تحتاج لإعادة الروح.

وأكد صبرى أنه كان فنان محظوظ جداً لأنه جاور عبد الحليم حافظ، ودخل الفن عن طريقه، وعمل مع كبار النجوم والنجمات، وصادق كبار الكتاب والمثقفين.

وتحدث صبرى عن حواره الأول الذى أجراه فى عمان وكان مع جلالة السلطان قابوس، فى بداية توليه حكم البلاد وكيف حدثه جلالته عن حلمه لبلده بالنهوض والتطور، وقال سمير صبرى اليوم قد عدت إلى سلطنة عمان ووجدت أن جلالته قد أوفى وحولها إلى بلد متحضر.

مهرجان-مسقط-(1)

مهرجان-مسقط-(3)

مهرجان-مسقط-(4)

مهرجان-مسقط-(5)



موضوعات متعلقة..

- بوسى فى ندوة تكريمها بمسقط: أول هدية من نور الشريف كتاب لتعلم فن التمثيل










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة